دور أمانات المناطق في تحسين تجربة المواطن والمقيم    لبنان.. فرصة التغيير والتعاطف مع المقاومة !    لبنان ينتصر ببناء الدولة    رأي «جون ميرشايمر» في أحداث غزة.. !    كيف سيرد حزب الله بعد مقتل قائده؟    الهلال يعزّز صدارته بتغلبه على الخلود برباعية في دوري روشن للمحترفين    "الخليج" يواجه ماغديبورغ الألماني في بطولة العالم للأندية لكرة اليد    رقم قياسي للهلال بعد الفوز على الخلود    من دمَّر الأهلي ؟    ما أجمل رباعيات الهلال والأخدود    بغلف وباربيع يحتفلان بعقد قران أصيل    الزواج التقليدي أو عن حب.. أيهما يدوم ؟    «التعاون الخليجي» يتطلع لعلاقات استراتيجية وثيقة مع العالم أجمع    نائب أمير جازان يستعرض مراحل الإنجاز في مطار الملك عبدالله    يوم مجيد توحدت فيه القلوب    وكيل إمارة الرياض يحضر حفل السفارة الصينية    المملكة وجهة سياحية عالمية    محمد بن عبدالرحمن يثمن إطلاق "مؤسسة الرياض غير الربحية"    وزير الخارجية والمبعوث الأممي لسورية يبحثان التعاون بشأن الملف السوري    سلمان الخير    خرائط تفاعلية بمعرض الرياض الدولي للكتاب تعزز تجربة الزوار    المركز الوطني للتعليم الإلكتروني يطلق مبادرة البرامج الجامعية القصيرة "MicroX"    "الرياض تقرأ" شعار يطلقه المعرض الدولي في موسم 2024    وزير الخارجية يعلن إطلاق "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين"    الرّفق أرفع أخلاق نبينا الأمين    التخصصات الصحية تعقد لقاء المجالس المهنية    ضبط مواطن في عسير لترويجه (9) كجم "حشيش"    ترحيل 11894 مخالفا للأنظمة خلال أسبوع    مذكرة مع طاجيكستان للإعفاء من التأشيرة    مزاد تمور العلا حضور كبير ووفرة إنتاج    «التجارة»: ضبط عمالة تغش في منتجات الإنارة ومصادرة 2.5 مليون منتج غير مطابق للمواصفات    "موسم الرياض" يطرح تذاكر أهم بطولة لأساطير التنس في العالم اليوم    الأخدود يحول تأخره بهدفين لفوز برباعية على الفتح    أول مزرعة عمودية للفراولة في العالم    تكريم الكاتبة السعودية أبرار آل عثمان في القاهرة    جمعية إجلال لكبار السن بمركز الحكامية تحتفل باليوم الوطني السعودي ال٩٤ بالراشد مول بجازان    بلديتا محافظة أحد رفيدة والواديين تعتذران عن فعالية الألعاب النارية    Dupixent يعالج التهاب الشعب الهوائية    علماء يكتشفون إيقافا مؤقتا للخصوبة    «الصحة» : لا تعارض بين لقاح "الحزام الناري" ولقاح "الإنفلونزا الموسمية"    حصاد المتعلمين وحصاد مشاهير المنصات    وطني.. مجد ونماء    ايجابيات اليوم الوطني    مروّجو الأوهام عبر منصات التواصل الاجتماعي    الزهد هو المجد في الدنيا والمجد في الآخرة    تحقيق التوازن : الحلول الفعالة لإستيعاب القبول الجامعي    كلية التقنية للبنات بجازان تحتفل باليوم الوطني ال94    برعاية وزير الثقافة.. «لندن» المحطة الرابعة ل«روائع الأوركسترا السعودية»    جونسون يعترف: خططت لغزو هولندا لانتزاع لقاح كورونا    إدارة المساجد والدعوة والإرشاد في الريث تشارك ضمن فعاليات اليوم الوطني السعودي ال94    "الغذاء والدواء" تحذر من شراء مستحضرات التجميل من المواقع غير الموثوقة    الفصيلي يدشن ويوقع كتابه التطور التاريخي لأنظمة الترقيات في المملكة    مكتب تعليم العوالي يحتفل باليوم الوطني 94    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»    بحضور 3000 شخص.. أحد رفيدة تحتفل باليوم الوطني    محافظ هروب يرعى حفلَ الأهالي بمناسبة اليوم الوطني ال 94    رصد المذنب "A3" فجر أمس في سماء مدينة عرعر بالحدود الشمالية    نخيل القصيم أمسية في المسرح الروماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختلاف المخبر والمظهر
نشر في الرياض يوم 03 - 08 - 2023

حب السمعة الحسنة والذكر الطيب والصيت السائر الباقي عبر التاريخ من الأسباب التي تحدو ببعض الناس إلى التظاهر بالعناية بأمور مرغوب فيها، من غير أن تنعقد قلوبهم على الإخلاص لها وإرادة إقامتها، وهذا قصور في النظر..
يستطيع الإنسان - إذا تنكر للفطرة السديدة - أن يتظاهر بما أراد تقمُّصه، وأن يُوظف خداعه الآخرين لمآرب يصبو إليها، لكن لا يمكنه قلب الحقائق، ولا أن يجعل مما تظاهر به أمراً ذا بالٍ في ميزان التاريخ، فالأساس المختل لا يتماسك ما شُيِّد عليه، والمتظاهر بما ليس متحلياً به في الواقع من شأنه أن يقرع سن الندم يوماً ما إذا أدرك عِظمَ ما فاته من مصالح دينه ودنياه، وما حرم منه نفسه من طمأنينة الناس وراحة البال، وحسن السمعة بين الناس، وغير ذلك من محاسن الإخلاص وفضائل الصدق التي لا يُوازنها أي مكسب، ولا يُعوض فوتها شيء، ومغبون في رأيه ووقته وجهده من فرط فيها لاعتباراتٍ وهميَّةٍ، وهذه الاعتبارات تجلب الخسران لمن تمسك بها؛ إذ ليست مضمونة الإفضاء إلى المطلوب، فإن تخلف عنها ما ارتكبت لأجله فالخسارة جلية للعيان، وإن أنتجت المطلوب فلا يعدو الاغتباط به أن يكون مؤقتا منغصاً بعدم السعادة وعدم الثقة في النفس، ولا ينجو المخادع من أن يحيق به مكره السيئ عاجلاً أو آجلاً، ولي مع اختلاف المخبر والمظهر وقفات:
الأولى: إصلاح السريرة والانطواء على الصفاء من جوامع الأخلاق الفاضلة، وبقدر نقصانه في القلب يتناقص حظ الإنسان من سمو الأخلاق واستقامة السلوك والاعتدال في سيره إلى ربه سبحانه وتعالى، ومن نزل الإخلاص من جذر قلبه، ولَفَظَهُ ضميره بالكلية فقد ضل أبعد الضلال وأسمجه، كما هو حال أهل النفاق العقدي، ومن لم يصل إلى تلك الدرجة لكنه مريض بغياب الصدق والإخلاص واختلال ميزان الاعتدال في معاملته للخلق فهو معتلّ القيم والمبادئ، وهو على شعبة من شعب النفاق العملي ما لم يتمكن من التخلص مما ابتلي به من ذلك، وهو كالسبع الضاري المنفلت، بل السباع الضارية أهون شرّاً من المتظاهرين بالوداعة المصممين على الشر والإضرار بالآخرين؛ لأن سبل الخلاص من شر السبع ميسورة، وشره محسوس تتوفر الوسائل لدفعه غالباً، أما الإنسان الماكر المتظاهر بالمسالمة فمكامن شره مستورة، وتوقي بوائقه صعب، لا سيما أن منها الحسد والعين وهي سهام لا يشعر بها حتى تصيب المرمي بها، فما أحق العاقل بأن يحمل نفسه على تحرِّي الإخلاص وأن يتلمس النقاط التي يحس أنها تنطوي فيها على الغش ومراوغة الحقائق والتحلي بما لم تعط، فيزكيها عن ذلك ما استطاع.
الثانية: حب السمعة الحسنة والذكر الطيب والصيت السائر الباقي عبر التاريخ من الأسباب التي تحدو ببعض الناس إلى التظاهر بالعناية بأمور مرغوب فيها من غير أن تنعقد قلوبهم على الإخلاص لها وإرادة إقامتها، وهذا قصور في النظر؛ فإن الغش والمراوغة مهما كتمها الإنسان فلا بد أن تظهر مخايلهما بشكلٍ أو بآخر، وهما من أكثر الخصال الممقوتة للناس، فمن العجب أن يلجأ إليها الإنسان ليكتسب المحامد، بل الأمر بالعكس، فسلامة الصدر والإخلاص في المعاملة لو اكتفى بهما الإنسان لكان محل تقدير واحترام من عارفيه، والمسلمون شهود عدول لا يستفيض بينهم الثناء على ذوي النفوس السقيمة، فعن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، يَقُولُ: مَرُّوا بِجَنَازَةٍ، فَأَثْنَوْا عَلَيْهَا خَيْرًا، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَجَبَتْ» ثُمَّ مَرُّوا بِأُخْرَى فَأَثْنَوْا عَلَيْهَا شَرًّا، فَقَالَ: «وَجَبَتْ» فَقَالَ عُمَرُ بْنُ الخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: مَا وَجَبَتْ؟ قَالَ: «هَذَا أَثْنَيْتُمْ عَلَيْهِ خَيْرًا، فَوَجَبَتْ لَهُ الجَنَّةُ، وَهَذَا أَثْنَيْتُمْ عَلَيْهِ شَرًّا، فَوَجَبَتْ لَهُ النَّارُ، أَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللَّهِ فِي الأَرْضِ» متفق عليه.
الثالثة: ما ينويه الإنسان بقلبه لا يطلع عليه غيره من الناس، لكن القلب ملك الجوارح وصلاحها بصلاحه، ومن تحلى بغير ما فيه من سمات الصلاح غاشاً لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم، فلا بد أن يواكب صلاحَه الزائفَ فسادٌ راجحٌ يدل على أن الصلاح المزعوم لم ينطلق من القلب، وبهذا يكون ذلك الخير المتقمص مثلبة له لا منقبة لنبوِّه عن القلب، وقد اتضح هذا في قول النبي صلى الله عليه وسلم عن الخوارج: «يَخْرُجُ فِيكُمْ قَوْمٌ تَحْقِرُونَ صَلَاتَكُمْ مَعَ صَلَاتِهِمْ، وَصِيَامَكُمْ مَعَ صِيَامِهِمْ، وَأَعْمَالَكُمْ مَعَ أَعْمَالِهِمْ، يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ، وَلَا يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ مُرُوقَ السَّهْمِ مِنَ الرَّمِيَّةِ» متفق عليه، والمظاهر الخداعة يتفاقم ضررها بتعلقها بالأصول الدينية والشؤون الحيوية والعامة؛ ولهذا كان أهل الأهواء والفرق بالغي الخطر على مصالح الناس في معادهم ومعاشهم؛ لأن طرقهم مؤسسة على التلبيس والخداع في الأصول العقدية وفي الأمور العامة، ويروجون تلك المظاهر بتقمص الصلاح والتظاهر بالنسك والاستقامة، كما يروجون الخُدَعَ المتعلقة بالشأن العام والمصالح العليا بدعاوى غيرة وإصلاح زائفة، يظهر لمن تأملها فراغها من أي مضمون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.