القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يتجاوز 80 دولاراً    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حتى لا يُعطينا الجمهور ظهره
نشر في الرياض يوم 17 - 01 - 2023


عندما كنتُ أعمل في الصحافة، شاركت في التغطية الإعلامية لبعض من دورات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الذي بدأ عام 1988، وهو مهرجان متخصص في تقديم عروض خارجة عن المألوف والقواعد المسرحية المتعارف عليها، وشاهدت الكثير من عروض هذا المهرجان والتي في غالبها لا تتضمن نصاً مسرحياً صريحاً، بل أشبه ما يكون خواطر وأفكاراً مكتوبة مفعمة بالتغريب والترميز في الأداء والإخراج، فتظهر على الممثلين إسقاطات وأفعال هلامية لا ملامح لها، يميل الممثل في أدائه إلى التحريك الجسدي كلغة بديلة للنص، من خلفه قماشة سوداء أو بيضاء وبعض من الإكسسوارات والديكورات البسيطة، يصاحب العرض إضاءة ملونة وضجيج موسيقي، بعد ذلك يخرج المتفرج من العرض مليء بالقلق والتوتر وحالة غموض ورموز وإسقاطات غير مفهومة! وبعد عدة مشاركات للجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون في عدة دورات للمهرجان، أصاب هذا النمط المسرحي مسرحنا الاجتماعي الجماهيري في مقتل، حيث تعطل مسرحنا محلياً ونماء المسرح التجريبي في بعض فروع الجمعية، لمدة قاربت الثلاثين عاماً، نشأت خلالها فرق مسرحية خاصة ذات المنهج التجريبي وشاركت من ذاتها في هذا المهرجان وغيره مماثل! في ظاهر المشاركة تقديم المسرح السعودي خارجياً لاكتساب خبرة وفن، وفي باطنها تفريج هم وصحبة مسرحي! وقبل مشاركة هؤلاء بفرقهم خارجياً، قدموا عروضهم محلياً ولكنها فشلت، حيث رأى الجمهور فيها أفكاراً ضبابية وخروجاً عن الواقع الاجتماعي المعتاد وبالتالي أعطى الجمهور ظهورهم لهم! ولوحظ على بعض أفراد هذه الفرق عند عودتهم من المشاركات الخارجية، التغير في علاقاتهم مع غيرهم من المسرحيين والإعلاميين، تولدت لديهم نظرة التعالي ورفض من يخالف نهجهم، وتولدت أيضاً حساسية من النقد وعدم تقبل الرأي الآخر، يرون أنفسهم أصحاب ابتكار وتجديد واستحداث حالة مسرحية فلسفية أخرى، حتى وإن لم يتقبل الجمهور ما يقدمونه! ولكي لا يعود مسرحنا لهذه الحالة المتردية مرة أخرى، آن الأوان للجهات المسؤولة عن المسرح كهيئة المسرح والفنون الأدائية بوزارة الثقافة وجمعية الثقافة والفنون بكافة فروعها، أن تصحح الإشكالية في مسرحنا، وتسارع الخطى لعودة مسرحنا الاجتماعي الجماهيري، الذي يقدم للناس قضاياهم وشؤونهم الحياتية في إطار المتعة والفائدة والترفيه، كما هي الحال والدور الذي تقوم به هيئة الترفيه في "مواسم الرياض" وغيرها من المواسم بالمدن الأخرى، حيث قدمت المسرح الاجتماعي الجماهيري بواسطة شباك التذاكر، ليشاهد الجمهور نجوم المسرح وهم يمثلون قضاياهم الاجتماعية بفن وإبداع، يعرضون مسرحياتهم على مسارح تم بناؤها على أحدث طراز وتقنيات، وعليه أتمنى أن تفعل هيئة المسرح والفنون الأدائية وجمعية الثقافة والفنون، ما فعلته هيئة الترفيه، من أجل الوصول بمسرحنا الجماهيري الاجتماعي إلى جمهوره بسلام.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.