وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيرناندو بيسوا.. حكمة الكتابة وميتافيزيقيا التعدد
نشر في الرياض يوم 27 - 05 - 2022

إن الابداع الروائي محاولة للبوح بفاتحة جواب ما، وتحديًا لقراءة الحياة في أوجه جديدة ما بين الخيال والحقيقة، بل هو لحظة نادرة من الافتتان والوحي، فالإبداع الأدبي دعوة لبقة تتهجس القراءة، وعلامة قوية لليقظة والتنبّه بمعنى أن لا تفعل المألوف.. فيجد القارئ نفسه أمام رؤية فريدة وتأمل لوجود روحي وذهني مربك يتمثل في خلق الأنداد وتعدد الشخصيات، وطرح تساؤلات عن الشك واليقين، والوجود والعدم، وقضية الموت والحياة، وجدليات الذات الإنسانية في الواقع والحقيقة.
إنها قدرة الكاتب والشاعر البرتغالي أنطونيو فرناندو بيسوا، المولود في 13 يوليو 1888م والمتوفى في 3 نوفمبر 1935م، ولقبه بيسوا وتعني بالبرتغالية «شخص» وهو صاحب فكرة الإبدال في أعماله الأدبية، فقد كان هذا الأديب البرتغالي، قائد حركة الحداثة، وملهم الشعراء في القرن العشرين، امتاز بنسق كتابي فريد جعله محطّ الأنظار وحوله تنسج الاستفهامات، فهل ما خلقه من الإبدال يعّد نادرة أدبية؟ وهل كانت فلسفته وإنسانويته معضلته في زمن الفوضى؟ وهل جدلية الحرية عنده اخرجته الى قضايا الحياة الميتافيزيقية؟ وهو القائل «عندما جاء الجيل الذي أنتمي إليه إلى الوجود لم يجد أي سند عقلي أو روحي.. لقد ولدنا في أوج القلق الميتافيزيقي والروحي، وفي أوج اللاطمأنينة السياسة».
أخذت الكتابة الأدبية عند بيسوا نسق الحد الغريب والأقصى حيث ينطق الكلام الصمت، فتتعجب لمدى القلق الدائم لكون الجسد عنده إقامة ومركز انكسار الروح في أوجاعها وكان شغوفًا بكتابة النثر كونه يجسد شيء من الحرية في روحه، فالكتابة لديه سفر في الروح
والكينونة والسكون والنور، والتجربة الشعرية لديه تمثلت في كشف الكلام الفلسفي، فالصورة تحلْ محَلّ التجريد، والمفاهيم تخضع للتجربة، وكان بيسوا يرفض التعارض بين النثر والشعر، معلنًا إيثاره الأول لكونه يؤدي إلى جوهر ماهو شعري ما لا يُقال- ما لا يختزل في محاولة تعريف أو شرح. وكأنه حمل في كتاباته روح شعبه البرتغاليين الذين عرفوا بحب العالم والبحث عن شطآن بعيدة وجديدة، فيصف نفسه « أنا هوامش مدينة ليس لها وجود.. أنا التعليق المسهب عن كتاب لم يكتب.. لست بأحد.. أنا لا أحد» نعم كان يكتب ولكنه لا يهتم لما يكتب، وإنما يكتب لنفسه غير المطمئنة لعله يخلد للسكون ويزيح عنه الوهم.
استمر بلا هوادة باحثًا عن ذاته فهولاء الإبدال بمثابة تكرار لنفسه وامتدادات روحه، قام بيسوا باختراع هؤلاء الإبدال ومنحها أسماء وميزّ آراء كل شخصية منها، قاموا بالكتابة أو الترجمة أو النقد الأدبي، وقد يصل عددها إلى 80 شخصية، ومن أشهرها (البرتو كابيرو - ريكاردو رييس- الفاردو دي كامبوس) ووضع مايشبه الورقة البيوغرافية لكل واحد منهم، وفسر أن أثر هذا الند هو للمؤلف خارج ذاته مستحدثة كلية من طرفه شان ردود شخصية خارجة من مسرحية الّفها.
وفي سياق التحليل النفسي يُنظر إلى هوية الانقسام على أنها مرض يحتاج إلى الشفاء ولكن في عقل بيسوا لم يكن شيء يزعجها، فشكلوا معًا نوعًا من البيان عن اختلاف الذات الداخلية من خلال فعل الكتابة، فهل كان بيسوا يريد أن يعيش في حيوات مختلفة من خلال إبداله؟ وهو من صرح بأنه يريد أن يكون متفرجًا في الحياة دون أن يتورط بها. وأعظم ما يفسر فلسفته المركبة ملحمته الأسطورية وهو كتاب «اللاطمأنينة».
فغاب عن صفحة كتابه كارتعاشة اللبلاب بجانب النافذة، وانصت إلى سقوط الزمن قطرة قطرة وتقاطع مع ظله في الحلم، فكان كل شيء مفرط في العمق غارقًا في ساعة اليباس الفارغة، «إنني أكثر هرماً من الزمن والفضاء لأنني واعٍ، الأشياء مشتقة مني، أبحث لا أجد، أريد ولا أستطيع».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.