منذ أول ضغطة زر، ولمعة ضوء، كان للصورة قدرتها على تجميد اللحظة ونقل الحدث وحفظ تفاصيل المكان، مما مكّن آلة التصوير أن تكون وسيلة لجعل هذه الصورة وثيقة تاريخية للأزمنة الآتية، تتناقل قصتها الأجيال المقبلة. وبالعودة إلى بداية التصوير في الجزيرة العربية، كانت أولى الصور التي التُقطت فيها للمسجد النبوي الشريف، والتي التقطها العقيد المصري محمد صادق عام 1861م خلال زيارته للحجاز. يشير الأكاديمي والصحفي د. علي غازي في مقالته بمجلة الفكر أنه: «يُمكن اعتبار الصور الفوتوغرافية شاهدًا تاريخيًا موثوقًا، فهي تشهد على أحوال الماضي، وعلى ماهية تفاعل المصور مع المشهد الذي يقوم بتصويره، وعلى الأزمنة السالفة، فهي تعكس هيئة العالم في مكان ما، في زمان محدد، وموقف المصور تجاه هذا العالم، ومستوى التقانة، وكيفية استعمال المعدات، ومرور الزمن، والتواصل ما بين المصور والمتلقي والمتخيل. والصور الفوتوغرافية تنقل للحاضر تاريخًا ماضيًا، فتُجلي الغموض عن نقاط ضائعة، وتوفر معلومات سالفة، لتُبين تفاصيل الزمان لحظة التقاط الصورة وحفظها للتاريخ، من خلال ذلك تغدو الصور مقروءة كعوامل تحمي المظاهر التاريخية، وكذاكرة لأزمة سالفة مضت. فتحفظ وجه العصر الذي صورت فيه، وتنقل مشهدًا حيًا مُحدد الزمان والمكان». يعتبر الحرمان الشريفان منطقة يوليها العالم اهتمامًا وإجلالًا، ومساحة يستلهم منها المبدع فنًا راقيًا يجسد من خلالها روحانية المكان في طُهر بقعتها، وخشوع الصلوات بها، وسكينة الدعاء فيها، وخضوع النفس لخالقها، وطمأنينة القلب في الاستراحة بين أركانها، وتأمل مواطن الجمال في العمارة المتقنة على جدرانها وأعمدتها، قببها ومناراتها، مسطحاتها ومرتفعاتها، صفوف المصلين كأنهم بنيان مرصوص، شعوب من الزائرين يمحُون الاختلاف ويُذيبون الفروقات، ليكونوا (أمة واحدة). ما بين زاوية وأخرى تنقلها عدسة مصوّر الحرم، قصص تتوالى وشغف لا ينتهي، صور جمعت بين أهمية المكان، وعظمة الزمان، إن كانت في حجٍ أو رمضان، يقع المصور على لحظة حية تُختزل فيها الإنسانية بأصدق حالاتها، وأعمق تفاعل للإنسان فيها مع المكان بفرحة وجوده ودموع شوقه. يصف المصور محمد الدهاسي أيضًا بأن «هناك روحانيات ترفرف في رحاب الحرم، تجعل المصور في حالة تفكير إبداعي وحالة بحث مستمرة عن أجمل اللقطات التي يهفو إليها المسلمون في كل مكان». لطالما كان لمصوريّ الحرمين انتماء أصيل لهذه البقعة الطاهرة، وفي غالب الأحوال هم أبناء بررة من ذات المنطقة، إذ نشؤوا فيها، سمعوا تردد آذان الحرم في أرجائها، وتكررت زياراتهم منذ بداية عهدهم لساحاته، حتى نما الشغف في دواخلهم، وسخروا جهودهم لنشر رسالة سلام إلى العالم بواسطة (صورة). وأذكر في هذا السياق -على سبيل المثال لا الحصر- المصور مدني سندي -رحمه الله- الذي لمع منذ سنوات في سماء مجال تصوير الحرم، وأمين قيصران صاحب كتاب (مسجدي هذا) الذي سرد فيه رحلة مصورة لزائر المسجد النبوي، وأخيرًا معرض (نبوي) الذي عرض من خلاله المصور معاذ العوفي صورًا جمعت الروحانية في مختلف أشكالها.