اللاعبون جميعهم وفي مختلف الدرجات (محترفون، أولى، ثانية، ثالثة، رابعة) يجمعهم المستطيل الأخضر فهو المحك الأساسي لقدرات وفنيات ومواهب اللاعب ودون هذا المستطيل لا تعرف اللاعب ومهاراته وقدراته الفنية، لا يفيد الركض حول الميدان ولا يفيد التدريب إلا القليل فهذا لاعب يحضر بالانتقال إلى النادي وآخر يغادر هذا النادي وخاصة الفترة الشتوية وهذا الانتقال لا يأتي إلا بعد مشاورات قد تكون سرية بين اللاعب والجهاز الفني بالنادي من رئيس النادي والمدرب ومدير الكرة والمدير الفني حيث يفاجأ الوسط الرياضي بانتقال هذا اللاعب إو ذاك إلى نادٍ آخر غير ناديه الأصلي سواء كان اللاعب محلياً أو أجنبياً، وغالباً لا يذكر في وسائل الإعلام المقروءة قيمة هذا الانتقال قد يكون موسماً كاملاً أو نصف موسم أو حتى نهاية الموسم الذي يلعب فيه اللاعب فنقرأ انتقال لاعب سواء محلي أو أجنبي إلى فرق المحترفين وغيرهم من نادٍ آخر وقد يكون هذا اللاعب انتقل للمرة الثانية أو الثالثة بين الفرق فهنا (مربط الفرس). هل هناك ضوابط لهذه الانتقالات، قد يكون النادي الذي يلعب فيه اللاعب هو ناديه الأصلي سواء محلي أو أجنبي ويخفق في مباراة أو مباراتين ينظر إليه نظرة دونية غير النظرة الفنية قبل أن ينتقل إلى نادٍ آخر ومصيره دكة الاحتياط في أكثر من مباراة وتذهب قيمة الانتقال هباءً منثورًا يندم بعدها النادي. فمقياس الأندية التي ترغب في انتقال هذا اللاعب أو ذاك محلي أو أجنبي هو سمعة هذا اللاعب في ناديه الأصلي وتحقيقه بعض النتائج فهو انتقال من ناديه إلى نادٍ آخر، الجو اختلف عليه والمدرب اختلف كذلك، وطريقة زملائه الجدد في اللعب قد تكون جديدة عليه، المركز الذي تعود عليه مع زملائه الأصليين اختلف من حيث تمرير الكرة له أو الوقوف معه لمساندته.. إلخ. الفريق الفني في الأندية تأنوا وتثبتوا من قدرات اللاعب قبل انتقاله لأنديتكم فالسمعة ليست هي المقياس والمحك ونحن هنا نخص انتقال اللاعبين في جميع المراكز من حارس المرمى إلى لاعب الدفاع والوسط والهجوم من ناديهم الأصلي إلى النادي الذي يرغب الانتقال إليه. خاتمة شعرية للشاعرة حنان آل فاضل: يا عساك بخير يالحر الفريد الأمل بالله والصبر التزمته *رياضي سابق عضو هيئة الصحفيين السعوديين