"المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل مقابل العملات الرئيسية    ماتياس: لهذا السبب استبعدت «فيرمينيو»    أكثر من 40 ألف مشارك من 100 دولة يجتمعون في ماراثون الرياض 2025    انخفاض درجات الحرارة ورياح نشطة مثيرة للأتربة على عدة مناطق في المملكة    نهر بلون الدم في الأرجنتين !    ساركوزي.. أول رئيس فرنسي يخضع لوضع سوار إلكتروني لتعقب تحركاته    الأردن.. مقتل عائلة كاملة إثر استنشاق غاز مدفأة    تحويل منزل فيروز «القديم» متحفاً في لبنان    تراجع معدل الخصوبة في السعودية إلى 2.7    أمريكا: العثور على الطائرة المفقودة في ألاسكا ومقتل جميع ركابها    «فائق وشريفة»: رفع علم المملكة حلم لكل رياضي    «إيلون ماسك» يشارك تغريدة قائد فريق النصر    جون دوران يدخل تاريخ النصر    24 مليون مشاهدة تجسد تأثير كريستيانو رونالدو    ورشة التوعية برؤية واستراتيجية وزارة الموارد البشرية بالمدينة    الهلال يُحافظ على سالم الدوسري    على كأس خادم الحرمين الشريفين سباقات القدرة والتحمل العالمي في العُلا    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    "الأونروا" تؤكد تعرض سكان غزة لعملية تهجير ممنهجة    جوجل تضيف علامات مائية خفية للصور للكشف عن التعديلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي    ترودو يدعو إلى أخذ تهديد ترامب بضم كندا على «محمل الجد»    إيمري يتطلع للتحدي الضخم بإعادة ماركوس راشفورد لمستواه    فعالية "حكاية شتاء" تجمع أكثر من 14,000 زائر في قاعة مكة الكبرى    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    إنجاز أكثر من 80% من مشروع الطريق الدائري الأوسط في الطائف    الوحدة يُعلن عن تعرض أنظمة الشركة المشغلة لمتجر النادي ل «الاختراق»    ضبط شخص في جازان لتهريبه (60) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر        فريق الوعي الصحي بجازان يشارك بمبادرة "سمعناكم" لذوي الإعاقة السمعية    «تعليم الرياض» يحصد 39 جائزة في «إبداع 2025»    تتويج السعودي آل جميان بلقب فارس المنكوس    درجات الحرارة الصفرية تؤدي لتجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    وزير الصناعة يختتم زيارة رسمية إلى الهند    أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    "احمِ قلبك" تنطلق لتعزيز الوعي الصحي والتكفل بعلاج المرضى غير المقتدرين    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    كيف كنا وكيف أصبحنا    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تلصص على التلصص لصنع الله إبراهيم؟!
نشر في الرياض يوم 11 - 12 - 2020

«أعترف بأني شديد الضعف تجاه المواهب، وليس أسهل من الكتابة وسيلة تخدعك عن الموهبة، والكتابة موهبة كل الناس، مثلها مثل الكلام، ولكن قليلون أولئك الذين باستطاعتهم أن يخلقوا من الكلام فناً». ( يوسف إدريس)
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ما يلفت الانتباه في الميدان الثقافي العالمي أن فنا كتابيا يدخل بقوة في سباق التنافس بين الرواية والسيرة الذاتية، وهو يتمثل في تأليف (الكتب عن الكتب)، وهذه المؤلفات تجيء بأشكال مختلفة حسب اللياقة التي يتميز بها كاتب عن آخر في قطع مسافات والاستيلاء على مساحات في المسارح الثقافية، فتكون بعضها في روايات كرباعية (برشلونة/ مقبرة الكتب) ل/كارلس زافون‘، أو رواية (مكتبة الأعشاب) ل/ إيريك دو كيرميل، أوبطريقة تفصيلية للتعامل مع الكتب قراءة وتأليفا ونقدا، وملحوظات على كتب وكتّاب، وما يكون من هوامش على كتب سلبا أو إيجابا، كما في (من كتبي/ اعترافات قارئة عادية) ل/ آن فاديمان، أما الكتب التي تعرض الكتب في قراءات تشجع وتوجه إلى القراءة، فقد فاقت في تعدادها النوعية الكتابية التي ذكرت.
وفيما سأكتبه ما يتماهى مع الكتابات عن الكتب كعرض لموضعة كنت لاحظتها، واستنتجت منها ما كوّن رأيي الخاص في رواية (التلصص) للروائي صنع الله إبراهيم، وبعملية تلصص عليه في الطريقة التي اتبعها في هذه الرواية، ولا أقول كل ما تلصص عليه من خلال شخصية الرواية الرئيسة المتمثلة في (طفل صغير/ هو الراوي)، فهو مكشوف في تلصصه، غالبا ما ينكشف أمره مهما حاول أن يكون شبيها بالرجل الخفي محاولا الامتصاص مما قرأه في كتاب (شمس المعارف). عندما قرأ هذا الكتاب الذي يستخدمه المشعوذون والدجالون، وردد بعض العبارات التي استقاها منه عندما أراد أن يخدع أباه ويتلصص عليه في أحد المواقف التي شك فيها في أمر والده تجاه المدبرة المنزلية، عندما طلب منه أن يذهب ويأتي بالفول والرغيف، وإحساسه أن هناك ما يدفعه إلى أن يحتال ويستعين بما اعتقد أنه سيمكنه من الاختفاء، وأنه إذا نفَّذ ما في هذه الكلمات: «تأخذ جلد بومة وتدبغه بالحناء والشّب، وتكتب عليه حرف الألف وارسم معه الاسم والإضمار أو عرقية.. والبسها». يلجأ إلى ذلك لكي يعرف ما حدث صباحا عنما فتح الصغير الباب لفاطمة مدبرة المنزل: (أنتم لسه نايمين -الطفل وأبوه الأرمل؟ - هحضّر الفطار، ينطر أبي إلى فاطمة محدقاً في ملامحها وهو فوق سريره، تسأله تحبوا تفطروا إيه؟ يقول: مفيش حاجة في البراد، والنهار ده جمعة، وانت خد نص فرنك وروح هات السرجة، ما تبعتش فاطمة.. أتناول الطبق ويغلق أبي باب الغرفة، أفتح باب الشقة وأغلقه.. أسرع بالاختباء تحت المائدة، أبتعد ناحية باب المنور كي لا تكشفني حواف المفرش.. أقترب مرهفا سمعي وضوء المصباح يعم الغرفة أدخل بهدوء، أنكمش بين بزة أبي ومنشفته.. أسمع حركة على السرير وصوت ضحكات هامسة» وعندما سمع صوت الباب خرجت فاطمة من الغرفة، وقدمت طبق فول مدمس بعد أن قال لأبيه اليوم جمعة السرجة مسكّرة).
عادة المتابعة والتلصص هي عادة الصغير في مواقف كثيرة خاصة على والده الذي يصطحبه معه دائما حيث ليس هناك من يرعاه ويخدمه، ولصغر سنه يعتقد والده أنه لا يفهم الكثير من أمور الكبار، فيكون الحديث بين الأب وبعض الأشخاص عن السياسة والفن والأدب والنساء، والحالة الاجتماعية في مصر وقت الحرب العالمية.
يجيء التلصص تلقائيا في مرات عديدة حتى إنه لا يقف ما يرويه عن الحدث الراهن إذ الرواية ما هي إلا استرجاع وتصور للماضي، بعضه مستمد من مصادر تاريخية وحكايات كانت تتردد على ألسنة الكبار بالتواتر عن الزمن الماضي في حالة نوستالجيا، وفي اتكاء على ما حدث للكاتب (صنع الله إبراهيم) من أمور حياتية في أغلبها سياسية لكونه يتمسك بالحبل الأيديولوجي الذي تمكن منه وعرضه للاعتقال والسجن لانتمائه للشيوعية عندما كانت الناصرية تدق مساميرها لإثبات واقع مخالف هدفه إحكام دائرة الولاء لها كمنقذ متطور يبني لمستقبل مصر؛ مما حدا بها نحو ما كان يدعى بالاشتراكية، والترويج لها إعلاميا مما نتج عنه من تهشيم البنية التحتية باسم القومية العربية التي كانت سببا في تفاقم الخلافات بين بعض الدول العربية، وبين التي قضت على الشعارات الزائفة ودفعت إلى الواقع سالكة الطريق المستقيم، والتلصص الذي تتحرك في مربعاته هذه الرواية ما هو إلا إفراز قهري كاستعادة لحدث ماض كان وما زال يلتصق بالكاتب، بالرغم من أنه في روايات ك (شرف - بيروت بيروت -ذات -وردة) فتح ضلعا أو ضلعين كانت فيها الرؤية بانورامية من ناحية السرد والمبني الذي يعنى بأمور معاصرة وآنية ومتنقلة إلى آفاق أبعد أفسحت المجال للكاتب الموهوب كما وصفه الروائي يحيى حقي، وما أشار إليه القاص يوسف إدريس حيث إن كليهما قد مهدا طريق الشهرة أمامه بالرغم من انتقادهما له.
عموما روايات الكاتب تسير في تنقلات أحداثها كرصد تجريدي وتسجيل منقول من كتب أو حكايات متواترة يتفنن في توليفها لتتوافق مع بعضها، بمعنى أن الشاعرية التي تتأتى من الخيال الذي يضفي طراوة تحلق بالقارئ في تفاعل مشترك ليس لها من الحضور إلا فيما ندر، فقراءة الرواية لا تختلف عن قراءة الروايات الواقعية التي كان يدعى لممارستها في فترات منتصف القرن الماضي بالواقعية الاشتراكية إلا في جزئيات لا كليات كما هو سائد عند الروائيين الأشهر في راهننا الحاضر وفي الماضي.
تميل الرواية إلى التجريد؛ مما يوحي بنقل الحدث بعدسة لاقطة ذات بعد واحد لا يمكن تأويله لكونه قد وضح في اللقطة بشكل متكامل، ففي التجريد يوضح - عبدالرحمن الميداني - أنه (مصطلح قديم من مصطلحات التراث العربي لغةً إلى (قشر الشيء) كقشر اللحاء عن الشجرة حتى تكون مجردة من لحائها، وإزالة ما على الشيء من ثوب ونحوه، وتعريته وإزالة ما على الجلد من شعر ونحوه) ولكن في دلالته الاصطلاحية فمعناه عند - علي معصوم المدني - كما ورد عند الناقدة (شمعة جعفري) في دراستها عن الشاعر محمد الفيتوري، والتي احتوت على التعريف السابق - للميداني - « التجريد اصطلاحيا» أن ينتزع من أمر متصف بصفة ما أمر آخر مثله في تلك الصفة مبالغة لكمالها فيه، حتى كأنه بلغ من الاتصاف بها مبلغا يصح أن ينتزع منه أمر آخر موصوف بتلك الصفة كقولهم: والنسمة المباركة آخر مثله متصفا بصفة البركة، وعطفوا عليه كأنه غيره، وهو هو في نفس الأمر «وهذا يرد كثير في كتابات (صنع الله إبراهيم) في نسق متناسل على نمط من وتيرة واحدة تتشكل في التقديم والتأخير من روايته الأولى - تلك الرائحة - مرورا بمعظم إن لم أقل كل رواياته تتسم بالتذمر من الأوضاع السائدة في المجتمع حيث التهكم والسخرية المرة التي غرسها السجن في جوَّانيته فهي تطفو على السطح تلقائيا، فصارت كسمة ملتصقة بمنتجه الإبداعي.
يحشد عبارات وكلمات لاهثة مقننة ومختصرة مضارعة الفعل في آنيتها ولفظها الدال على الاحتقان الذاتي التابع لنبضات القلب المنفعل حتى في وصف الآخر خشية ضياع تراكم الكلمات التي تجري وراء بعضها للحاق بتصوير وتجسيد المعنى، وهذا ما يدعى بالمفارقة بين الكاتب وسواه من الروائيين المعاصرين له، ويعطي الروائيين الحاليين في مصر ميزة الاختلاف ومحاولة تقديم العطاءات المستجدة كما هي واضحة عند بعضهم ممن تسيدوا الساحة وتوالت طبعات رواياتهم كأحمد خالد توفيق، وعمرو عبدالحميد، وأحمد مراد، وغيرهم من الراكضين إلى مغايرة الطرح السابق.
صنع الله إبراهيم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.