مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    علامة فارقة للإيرادات النفطية وغير النفطية السعودية    11 ورقة عمل في اليوم الثاني لمؤتمر الابتكار    محافظ الطائف يرأس إجتماعآ لمناقشة خدمات الأوقاف    أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية    بضمانات أمريكية ومراقبة صارمة للتنفيذ.. هدنة 60 يوماً بين إسرائيل وحزب الله    اكتمل العقد    دوري يلو: التعادل السلبي يطغى على لقاء نيوم والباطن    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    4 فرق طوارئ إسعافية    «الخريجي» يشارك في المؤتمر العاشر لتحالف الحضارات في لشبونة    بلاك هات تنطلق في ملهم بمشاركة 59 رئيس قطاع أمن السيبراني    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من أمير دولة الكويت    جمعية «الأسر المنتجة» بجازان تختتم دورة «تصوير الأعراس والمناسبات»    رئيس «اتزان»: 16 جهة مشاركة في ملتقى "التنشئة التربوية بين الواقع والمأمول" في جازان    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "موهبة" توقع 16 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم لرعاية الموهوبين    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    محافظ الخرج يطلق مبادرة "أنا سعودي"    سعود بن بندر يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية لهيئة تطوير المنطقة الشرقية    أمانة الشرقية : تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مركز صحي لعلاج حالات التوحد والرعاية الفائقة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    ألوان الطيف    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    من أجل خير البشرية    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنسنة الشعر؟
نشر في الرياض يوم 09 - 10 - 2020

«تمتاز الأنا في نصوص الحداثة بأنها بلا ذاكرة ولا ذكرى، فهي لا تتحدث عن واقع، ولا عن فردوس مفقود، ولا عن أمكنة أو أزمنة. إنها معلقة خارج المكان وخارج الزمان، هي أنا بلا بدء ولا منتهى»
(ح/ناظم)
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
لعل ميزة الشعر التي يتفرد بها هي حالة المباغتة التي يستلب فيها بتلقائية من سيكون تحت سلطته الأبوية كابن له يتربى في كنفه، يؤدي ما عليه من واجبات تجاه أبيه في طواعية لا متناهية، إذ سيسير حيثما يوجهه حدسه الشعري معبراً عن مكنونات الذات التي تأتت في دائرة الموهبة التي هي في الأصل من باغت المعني بالشعر بالتلقائية منذ البداية، وكل شاعر في العالم لم يكن يعرف أنه سيكون شاعراً إلا بعد أن فاجأته ومضة إشارة الشاعرية ذات وقت لم يكن محدداً، ولكنه أمسك به ليقول ما يرى أنه يعبّر عن حالة آنية حتمت عليه أن يفرج عنها بالشعر في خروج إلى الدائرة الأوسع المستوعبة للصور الإنسانية في حالات الأفراح والأحزان، وما يعمل في النفس الإنسانية من تفاعلات هي جوهر ما يدل على معنى الإنسان، بالرغم من أن من يرى أن هناك «كارثة انحسار قراءة الشعر، متسائلاً أهي جزء من انحسار المقروء أمام المرئي؟ أم هي علة تكمن في الشعر أولاً وفي الوضع العالمي لتراجع القراءة ثانياً؟ وهل الأمل بإنعاش هذه العلاقة واقع على عاتق الشعراء؟ أم على عاتق التلقي والمتلقين؟» هذا ما وجهه د. حسن ناظم كسؤال إلى الشاعر فوزي كريم الشاعر العراقي الشهير الذي اختار المنفى ليمارس كتاباته وهواياته الأخرى، ذهب إلى لبنان سنوات ثم كان الاستقرار -في لندن- المنفى الذي كان فيه منبع عطاء متنوع الألوان، تمثلت ألوانه في الشعر، والنقد، والموسيقى، والرسم، والترجمة، وقد خص ناظم الشعر في سؤاله فقط؛ لكون الشاعر فوزي كريم ينافح عن الشعر الحقيقي ويراهن مصراً على بقائه وازدهاره متى ما كان -الشعر- مهتماً بالإنسان ومعاني الإنسانية، ويكون رد الشاعر فوزي كريم الذي كان تركيزه على حالة بدأت في الستينيات وخاصة عند الشعراء العراقيين الذين كانوا يمثلون الطليعة بالنسبة للحداثة الشعرية بعد نازك الملائكة وبدر السياب، مثل عبدالرزاق عبدالواحد وسامي مهدي، وغيرهم، ولكنه توقف عند (عبدالرزاق/ سامي)، متكئاً على حصر شعرهما في مواكبة أطروحات الأيديولوجيا السياسية وخاصة نظرتهما التي يصفها بأنها تنفي كل شعر لا يندرج ضمن المسلك الذي يمثلانه مستفيدين منه مراكز عملية ومادية؛ حيث كل منهما يعمل لذاته الخاصة دون أن يكون للآخرين نصيب في المكان خشية المزاحمة، مدرجاً شعرهما تحت تعريف ما يشبه التهريج وانعدام الجدية، ولا يكون مبتعداً عن ذكر الأسماء في مواطن عديدة من دراساته وكتاباته حول الشعر.
جاء في بعض من جوابه -كريم- على السؤال الموجه من حسن ناظم المدون سابقاً ما يوضح رؤيته عن انحسار القراءة للشعر التي تظهر في مواقف عديدة بشكل يمثل الشمول: «الشعر الجدي مثل الموسيقى الجديدة، هو برج تأمل، ولا يَقْصُدُ برجاً مثل هذا إلا قلة من الناس، هناك موسيقى أخف وزناً وتخص النسبة الكبرى من الناس، والجديين ضماناً للشعر حصة كهذه، ذلك الذي يطرب ولا يذهب بعيداً في مغامرة التأمل والكشف عن الزوايا الخفية نصف المضاءة من النفس، مع الشعر الجدي لم يتم انحسار القراءة للحد الذي يلفت الانتباه؛ لأن قراء محدودين منذ وجد انحسار القراءة ملحوظ مع الشعر والمطرب عامة بسبب الفيض في وسائل المتعة والتسلية المرئية خاصة التي صارت تنافسه»، وحسب تجربته في منفاه الإنجليزي واطلاعه على ما يصدر من الدواوين الشعرية، إضافة إلى طباعة دواوين الشعراء المتقدمين منهم ممن لهم مساهماتهم في التجديد الشعري مثل (ت. س إليوت) التي تعاد باستمرار أكثر من السابق، وهناك مجلات تعنى بالشعر في أميركا تصل الى أعداد كبيرة في التوزيع والعدد، فيما يشبه اليقين والثقة يقول: «دُور النشر (عالمياً/ عربياً) تطبع الشعر، ولكن تفضل الكتاب السياسي والديني مثلاً قبل سنوات، أما من اختلف فهم الشعراء والشعر فالتطرف السياسي باتجاه الموقف العقائدي الأعمى انسحب إلى حقل الثقافة الأدبية والشعر خاصة، صار الشاعر صوتاً داعياً، فأمسيات شعرية لنزار أو درويش ومظفر النواب صارت تشكل ما يشبه المظاهرات السياسية بآلاف الناس، وساعة انحسار الحماس العقائدي المؤدلج ستفرغ قاعاتهم يوماً من الناس -هي فارغة الآن-». ويجي دور الشعر الحالي الحريص على وسائل الإعلام والتواصل بألوان مختلفة الأشكال والمضامين كما القالب المصنوع بعيون موحدة تصب في محيط الذات خاصة دون الآخر المعنِي بالشعر منذ الأزل، وهو ما يتمثل في حاجات الإنسان ب(أنسنة الشعر) وتكون هذه في الشعر الصادق فنياً والذي تمليه الروح العميقة لدى الشاعر وقارئه على حد سواء، ويعطي ناظم صورة مؤطرة لأنسنة الشعر التي يعنيها، فيما يخاطب به الشاعر فوزي كريم كنموذج: «الشاعر الذي يبحث عن حقيقة وليس الحقيقة» هذه المرة يدخل زمن آخر في لحظات روحية شعرية تخرج بذات الشاعر من إسار الزمن التعاقبي، أحسست بزمن الشاعر فوزي حين استطاع أن يجعلني معه في قصيدة (نداء الأمواج)، القصيدة سرد عن دقائق قضاها الشاعر ماشياً من -باب المعظم-إلى -الميدان- كتبها عام 1983 في لندن، قرأت نصها وكنت للتو أحاول فهم تحليلك الخاص لقصيدة (وطني آخر بلغات عديدة) في محاورة الزمن التعاقبي، وأدخلتني في زمن آخر. زمن تسْبَح فيه جميع النصوص المبدعة مهما كانت، زمن أحس بهوائه ورائحته في نصوص السياب، وبورخيس والبريكان، وماركيز رغم اختلاف العوالم والأساليب واللغات».
الكتاب بعنوان: (أنسنة الشعر/ فوزي كريم/ مدخل إلى حداثة أخرى) اشتمل على خمسة فصول وهذه الطبعة الثانية 2020 مزيدة بتوطئة وتأبين واستذكار -ستبقى آخر الغجر- استذكار الغائب الذي لا يغيب -برزخ العزلة مقابل «الشيوعي الأخير» و»البعثي الأخير» مع ملاحق أعلام ومصادر، والرسائل الأساس التي تكونت منها الحوارات التي بُنِيَ الكتاب على أساسها كقواعد وروافد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.