دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    سفارات المملكة تحتفي باليوم الوطني    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    قطبا القصيم يواجهان جدة وأبها    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    كأس الملك .. الاتحاد يفوز على العين بثلاثية ويتأهّل إلى دور ال16    كأس الملك .. الهلال يتغلّب على البكيرية ويتأهّل لدور ال16    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    الكِتاب.. سياجنا    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    التأمين.. أسهل !    طائرات موسم الرياض    الكهموس من اجتماع الصين: تعاون وطني ودولي لملاحقة الفاسدين وتعقب أموالهم    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    ويسألونك لماذا تكره الشعوب مليشيات حزب الله    الصقور قِيَم وهوية    كأس الملك .. الجبلين يتغلّب على الفتح بهدفين ويتأهل لدور ال16    الصبر وصل مداه..!    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    ذكرى عزيزة    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    الأنظار تتحول من غزة إلى لبنان    وداع بايدن في الأمم المتحدة مع احتمال عودة ترمب للسلطة    احتفالات ترسم البهجة على أهالي وزوار جازان    سعود بن بندر: كلنا فخر واعتزاز بإنجازات الوطن    الملك يشكر قادة الدول على مشاعرهم وتمنياتهم الطيبة للمملكة في يومها الوطني    محافظ الزلفي: حق لنا أن نفخر أننا سعوديون    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    البنوك الآسيوية.. ودورة خفض الفائدة    المملكة تسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية    فرع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بمنطقة جازان يحتفل باليوم الوطني 94    إخلاء ونزوح ..إسرائيل وحزب الله يخوضان حربا دامية    مشمش وشوكولا يحميان قلوب الكبار    محافظ الزلفي يطلق برنامج نماء وانتماء    أكثر من 1000 متطوع ومتطوعة يصممون تشكيلا بشريا لخريطة المملكة بجادة بيشة    أمانة الشرقية تحتفي ومنسوبيها باليوم الوطني 94    وزير الصناعة والثروة المعدنية يطّلع على أحدث التقنيات المالية في بورصة نيويورك    النائب العام: تتواصل المسيرة بعزيمة راسخة لتحقيق الرؤية    أطعمة تناولها مجمدة أفضل للصحة    الصندوق العقاري يودع مليار وخمسة ملايين ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر سبتمبر    نائب أمير جازان يشهد المسيرة الوطنية ويرعى حفل أهالي المنطقة بمناسبة اليوم الوطني    هيئة العقار: قرب انتهاء المهلة المحددة للتسجيل العيني الأول للعقار ل8 أحياء بالرياض    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    الشارع الثقافي يتوهج    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حتى يتحقق حلم «مهد»
نشر في الرياض يوم 02 - 08 - 2020

تم تدشين أكاديمية مهد كأكبر مشروع رياضي لاكتشاف وتطوير المواهب، مؤذنة بوضع المملكة العربية السعودية في الطريق الصحيح، هذه الأكاديمية وضعت لاكتشاف وبناء مواهب تخدم الوطن على مدار السنوات المقبلة لتحقيق تطلعات الشعب السعودي في جميع الألعاب على المستوى الفردي والجماعي. وبالطبع الفضل يعود بعد الله سبحانه وتعالى إلى الدعم اللامحدود التي تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمير محمد بن سلمان لرفع جودة الحياة وتحقيق الإنجازات لرفع العلم السعودي في كافة البطولات في المستقبل.
‫وزارة الرياضة وبعد الإعلان عن بدء العمل وانطلاق «أكاديمية مهد» وبقيادة الشاب الأمير عبدالعزيز الفيصل حملت نفسها مسؤولية كبيرة لضمان نجاح المشروع وأنا واثق كل الثقة بنجاح التجربة بإذن الله ولكن مع توفر بعض الأمور.
‫ أولاً: اجتماع الرغبة الصادقة والنابعة من القلب لاكتشاف وتطوير وتجهيز أبطال لهذا البلد العظيم ومع وجود رؤية واضحة لأكاديمية مهد، عنده سيكون لدينا ولدى الإدارة الرياضية في المملكة إحدى الأساسيات التي ستعتمد عليها الأكاديمية لهذا المشروع الجبار. وليكون هذا البند مكتمل الأطراف ومع خطة التوسع ل44 فرعاً في السعودية، على نفس المستوى من التجهيزات والإمكانات.
وهنا أقصد بالطبع الإمكانات في البنية التحتية، وتواجد المشرفين والمدربين من أصحاب الخبرة وتوزيعهم على فروع مهد، وضع القوانين والسياسات الخاصة بمهد، وأيضاً المعايير التي يجب أن تكون مفعلة بكل دقة لتحقيق الأهداف المطلوبة. لذلك، يجب أن تطور أكاديمية مهد جميع القوانين وتضع التشكيل المناسب من المدربين، والإداريين لضمان الحفاظ على مستوى عالٍ يضمن تطبيق هذه القوانين والمعايير من جميع العاملين والمنتسبين لهذا الصرح.
‫ وبهذا نصل للنقطة الثانية، وهي تطوير المنتسبين من الطاقم الإداري والطاقم الفني. فيجب أن تكون هذه أحد أهم الملفات لدى وزير الرياضة وقائد الأكاديمية. فالموهبة في هذا النوع من الأكاديميات تحتاج إدارة ناجحة تبدأ من اكتشاف الموهبة حتى تصل بها إلى أعلى معايير الاحتراف المطلوبة وتحتاج إلى خطط يضعها المشرف الإداري ويشرف عليها أفضل المدربين والذين يجمعون الخبرة، المعرفة، وفن التعامل مع الفئة العمرية المستهدفة حتى يتحقق العدل بين المواهب وأيضاً السعادة بين أبطال مهد كما قال المدرب الإيطالي فابيو كابيلو.
فتطوير جميع منتسبي مهد وتدريبهم وزرع فيهم أهداف وقيم الأكاديمية والإيمان برؤيتها، سينعكس ذلك على المواهب وأهاليهم وتحقيق النتائج بشكل أسرع.
‫ النقطة الأخيرة في هذا المقال والتي تضمن استدامة هذا الصرح الرائع فهي تركز على تكاليف بناء البنية التحتية لجميع المراكز، استقطاب الإداريين والمدربين، تكاليف التشغيل، وبالطبع تكلفة تطوير الموهبة خلال الخمس سنوات والتي تهدف الأكاديمية لاكتشاف المواهب من خلال مسح شامل لمليون و750 ألف موهوب واختيار الأفضل بينهم.
كل هذه التكاليف إن لم يقابلها دخل ثابت يساعد في تقليل التكاليف التي ستتحملها الوزارة، فقد يصل المشروع لمرحلة تقنين الإنفاق بإغلاق بعض الفروع وتقليل البرامج وغيرها من الإجراءات التي قد لا تعكس الرؤية التي أعلنت في بداية المشروع.
لذلك، أقترح أن يكون هنالك حفل سنوي لخريجي مهد مثلاً من لاعبي كرة القدم وتستطيع الأندية التوقيع مع هؤلاء اللاعبين عن طريق نظام (القرعة). الفرق الصاعدة حديثاً والتي تقبع في المراكز الأخيرة يحق لها اختيار المواهب أولاً والحصول على حق حصري للتوقيع معها، والفرق التي تحتل المراكز الأعلى تأتي تباعاً. ويكون هذا أحد مصادر الدخل لأكاديمية مهد بحيث يدفع النادي الذي يوقع مع الموهبة جيمع تكاليف التطوير مع 10 ٪ من قيمة العقد الموقع يذهب لأكاديمية مهد.
‫بعض المداخيل الأخرى تكون من بيع المنتجات الخاصة بمهد، برامج تدريب متخصصة بشهادات للمهتمين ببعض الأمور المختصة بالرياضة مثل شهادات تدريب حراس، لياقة، رخص تدريب، إدارة رياضية، إدارة فعاليات وغيرها من الشهادات التي تمنح للتطوير. وأخيراً، يمكن لأكاديمية مهد العمل على إنشاء متحف خاص بالأكاديمية واستقبال الزوار لزيارة الأكاديمية بمبالغ رمزية تكون جزءاً من الخطة السياحية للمدن التي توجد فيه المباني الرئيسة.
‫ أهداف الأكاديمية طموحة، وهي اكتشاف وتطوير الأبطال لتحقيق البطولات والميداليات والوصول إلى مراكز متقدمة في كأس العالم وكأس آسيا، ولكن كنت أتمنى، وكلي ثقة في المستقبل أن يتم عرض أهداف مهد جميعها. فتحقيق كأس آسيا بعد 10 سنوات بوجود 5 لاعبين من مهد (50 ٪) يعد هدفاً واضحاً ولكن لا يغطي لنا مثلاً عدد اللاعبين الذين ترغب مهد بتخريجهم وانخراطهم في الأندية. وهذا يأخذني لنقطة أخيرة وهي: ما الخطط التي تنوي مهد العمل عليها لنشاهد لاعبين سعوديين في أقوى الدوريات الأوروبية يرفعون بطولات الدوري وبطولة دوري الأبطال. فهل نرى مثل تلك الأهداف أيضاً ضمن خطة الأكاديمية؟ هل يمكن أن تخرج لنا الأكاديمية ميسي أو رونالدو يمثلنا في أوروبا؟
‫في الختام، كلي ثقة بسمو الأمير عبدالعزيز على تقديم عمل مميز لاكتشاف المواهب وتطويرها والعمل على مستوى وطني نابع من حرصه ومسؤوليته التي سيعمل جاهداً لتحقيق أهداف الأكاديمية.
مقر الأكاديمية
مقر الأكاديمية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.