محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفلسفة والتفلسف
نشر في الرياض يوم 17 - 07 - 2020


شاع في الوطن العربي حديث طويل عن قيمة الفلسفة وما يمكن أن تقدمه للنهضة العربية وللواقع عموما الذي يشكو صعوبات لا تخفى على أحد. وتنوعت الأفكار والتحليلات حول هذه المسألة بل وتناقضت حدّ التضاد بين مؤيّد متغن بالفلسفة ومؤمن بقيمتها ودورها ومناد بضرورة تعميمها وانتشارها وجعلها من أسس التعليم الجديد، ورافض لها يراها معارضة لثقافتنا وواقعنا وقيمنا بل يذهب منهم من يراها أكبر خطر على الدين والسياسة، وبالتالي يرى ضرورة محاربتها وعدم السماح بوجودها فضلا عن تعليمها بين الشباب والناشئة. ولا شك أن هذا التباين في المواقف ناتج عن أمر واقعي وموضوعي ألا وهو وجودها وانتشارها في العديد من بلاد الدنيا بما في ذلك البلاد العربية والإسلامية، وعدم وجودها في بعض البلدان الأخرى. أما الذين يعترفون بالفلسفة وقيمتها فيُرجعون سبب تخلف العرب اليوم وضعفهم إلى غياب الفلسفة عندهم. وأما الذين لا يعترفون بالفلسفة يسألون الآخرين وكأنهم يقولون لهم وماذا فعلت لكم الفلسفة التي تتعلمونها، فلم نر أنها أخرجتكم من التخلف ولا رأينا عندكم نهضة علمية فعلية كما تدّعون. والواقع الذي لا يمكن تجاهله أن الموقفين المتعارضين هذين موقفان واقعيان صحيحان. فلا وجود الفلسفة أفاد من يتعلّمها، ولا غيابها أشعرنا بالفارق النوعي بينهما. ولما نُمعن النظر أكثر فيما يدور بين المثقفين اليوم في المجتمعات التي لم تعرف الفلسفة في نظامها التعليمي أنهم شيّدوا لأنفسهم فضاءات ثقافية لتعلّم الفلسفة وممارستها، وصرنا نسمع اليوم عن حلقات الفلسفة ونواديها التي يجتمع حولها المثقفون، وصارت لدى هذه المجموعات والنوادي من الخبرة الواقعية ما جعلهم عارفين بالمذاهب الفلسفية ومدارسها، ويتحدثون عنها ويحاضرون فيها. بل صرنا نرى تنوّع المطالعات وتعدّد مشاربها بشكل صار فيه الكتاب الفلسفي حاضرا بقوة بين أحباء الكتاب ومُحبي المطالعة. إنها ظواهر ثقافية جديدة محترمة آمنت بقيمة العلوم والفلسفات وتبذل الجهد والوقت لتعريف الشباب بالفلسفة وعلومها وفلاسفتها وقضاياها، وصار المثقفون عندهم يستعمل في خطابه أسماء عديدة وجديدة من أمثال: داريدا وفوكو وليو شتراوس وهيدغر ودولوز وكانط وديكارت وفلسفة العلم والفينومينولوجيا والتأويلية وغيرها كثير.. إن هذه النوادي والمجموعات بدأت تُحدث الفارق النوعي في الثقافة السائدة والغالبة وتجلب لها من المثقفين والمتعلّمين أنصارا وتابعين يساهمون في تطوير الواقع الثقافي وتنميته. ومع انتشار هذه الظواهر الثقافية الجديدة صار السؤال الذي طرحناه يُوجّه إليهم أيضا، ماذا أضفتم لمّا أدخلتهم هذه الأسماء وهذه المناهج الفكرية وما هو الأثر الذي ننتظره من أعمالكم؟ لا شك أن هذا السؤال لا يطرحه إلا رافض للفلسفة وغير عارف بها أيضا، ومع ذلك يبدو للسؤال وجاهة واقعية أيضا مثل وجاهة من ينتقد وجود الفلسفة في الوطن العربي وأنها لم تغير من الواقع المتخلّف أيّ شيء. زد على ذلك أننا نعيش في جامعاتنا بين فريقين فريق يحذّر الطلبة من تعلّم المناهج الحديثة ويرميها وأصحابها بالضلال المبين، وفريق يشرف على أطروحات في الماجستير والدكتوراه في المناهج الحديثة والتأويلية والنقد الحديث وأثبت فيها الطلبةُ جدارة علمية لا يشكّ فيها أحد. تبدو الصورة التي رسمتُها الآن للواقع العلمي والثقافي فيها بعض القتامة الواقعية رغم أنه فيها أيضا إشراقات عظيمة تحتاج بعض الزمن لتشرق أكثر وتُظهر جدواها الواقعية أكثر وأكثر. ولكني أرى ومن باب الإحساس بالمسؤولية العلمية والأكاديمية أن الأمر لا يمكن أن ينجح ويحقق أهدافه العلمية والثقافية الكبرى إن بقي مواصلا لنفس الخط والوجهة والاتجاه. إن غياب الفيلسوف الأكاديمي في نوادي الفلسفة والجماعات الثقافية ساهم في انتشار الأخطاء العلمية بين المثقفين المحبين للفلسفة بلا وعي منهم؛ بسبب غياب الفضاء العلمي المسؤول عن التعليم، وهي دعوة لجعل مادة الفلسفة مادة علمية يهتم بها مختصون أكاديميون لينشأ جيل من المتعلّمين عارف بها فعلا واع بصعوباتها ومدرك لخصوصياتها التي لا يكشفها المطالعون وأحباء الكتاب الفلسفي مهما اجتهدوا. كما أن غياب التفلسف في بعض الجامعات التي تعترف بالفلسفة وعيّنت لها قسما مستقلا وأكاديميين من أهل الاختصاص لتعليمها ساهم في تعميق استقالة التفكير وترسيخ جميع أشكال التبعية الفكرية. ونعني بغياب التفلسف أن أقسام الفلسفة صارت مكانا لنشر الفكر النقلي الذي نجده في بعض التخصصات الأخرى. فصار المتعلم للفلسفة يتقن الحديث عن الفلاسفة بجميع مذاهبهم ومدارسهم من جهة، وعاجزا عن التفكير والتفلسف الحر من جهة أخرى. وهذا العيب الأكاديمي يعكس واقعا عربيا لم ينجح بعد في تجاوز النقل والتقليد والتبعية. وهنا يستوي من يقلّد أهل التراث والماضي دون فكر نقديّ فطِن ومُتعقل، ومن يقلّد الفكر الفلسفي العربي والغربي أيضا دون منهج نقدي رصين وهادئ. إن تعلّم الفلسفة ليس تعلّما لمدارس الفلسفة ومناهجها فحسب رغم ضرورة هذا التعلم أكاديميا، وإنما هو تعلّم للتفلسف الذي يُكسب المتعلّمين قدرات عقلية ونفسية على أن يفكروا بأنفسهم للتحرر من كلّ فكر نقلي ومن كلَ تبعية عمياء لهذا وذاك. إن تعلّم الفلسفة يريد أن يبني المواطن الموالي لوطنه، والموالي للسان تفكيره العربي لإنشاء شخصيات حرة مستقلة تؤمن بواجب التفكير والتفكّر لتكون قادرة على بناء مناهجها الفكرية ومدارسها الفلسفية، لا ناقلة لها ومحدّثة عنها. وهذا لا يكون إلا بتعلّم الفلسفة وفق منهج أكاديمي مُحكَم الصنع، ورؤية تربوية جديدة في أساليب التعلّم والتعليم والممارسة والتقويم. إننا في انتظار هذا الوعي العميق عند أهل النظر وأصحاب القرار لضمان استقلالية هذه الأمة في فكرها وتعقّلها وممارساتها العلمية والثقافية وإنقاذ الأمة من كل تبعية تحكُم عليها بالتخلّف الأبدي. إن أمّة لا تفكر بلسانها (لساننا العربي بالنسبة إلينا) ولا تستعمل عقلها الخاص، أمة لا يمكن أن تنهض مهما أوتيت من القوى المادية الأخرى؛ لأن نجاعة القوى المادية الأخرى رهين هذا العقل الخاص المستقل المؤمن بذاته المدرك لقيمة العلم الحقيقي والعمل الفعلي الذي يضمن نجاح كلّ حركة أو تغيير. كلّما استقام لساننا استقام عقلنا وتفكيرنا، وكلما استقلّت شخصيتنا استقلت عقولُنا وصارت عقولا مبدعة لا تكتفي بالتقليد، وترفض ذل التبعية، وهذا لا يكون إلا إذا نجحنا في المرور من الفلسفة إلى التفلسف؛ لأن التفلسف وحده هو الضامن للاستقلال وشرط تحقيقه.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.