يعيش الإنسان المعاصر طفرات حضارية منظورة وغير منظورة، ففي كل يومٍ يشهد الإنسان المعاصر تطوراً حضارياً جديداً هنا وهناك. فهناك ناتج حضاري استفاد منه الإنسان المعاصر، فكثيرة هي العطاءات الحضارية التي أنقذت البشرية من أمور عاشت تحت وطأة أقدامها الغليظة كالأمراض وصعوبة الترحال. والأمور التي تحتاج إلى جهودٍ مضنية إلى غير ذلك من العطاءات الحضارية التي تقدم بها العلم حتى صعد إلى عنان السماء. كل هذا وذاك من أجل راحة الجنس البشري على كوكب الأرض. ولكن في خضم الطفرات العلمية والعطاءات الحضارية الوثابة هناك نواتج حضارية وعلمية لها دور في فت عضد القيم الإنسانية، ومحاربة النزعات الروحية، بل إن الأمر أنكى من ذلك فهناك عطاءات حضارية تحارب وحي السماء وتدق إسفيناً في الصلة بين الأرض والسماء، وإن بعض هذه العطاءات الحضارية ذات النزق المشاهد أقض مضجع الذات الإنسانية. لما كانت تلك الذات التي تمخضت منها هذه العطاءات الحضارية فإن هذه الذات قد تضخمت واعتزت بذاتها ولربما نسيت خالقها وحسبت أنها أصيلة في هذا الكون! فهذا الطوفان العلمي والحضاري فتك بالذات الإنسانية وتلصص على هدوئها وطمأنينتها. وإن هذا التجديف في العطاءات الحضارية والتقدم العلمي هو هرطقة لربما لا يغفرها رب هذا الكون. ولا تُنتج إلا بعداً عن الرحمة الإلهية، ورفع الوفرة والفيض عن بني الإنسان. ما أود قوله إن أي عطاء حضاري ينداح عن دائرة القيم الروحية فإنه يسجل عليه بعض المراهقة القيمية. وأن أي عطاء حضاري هذا توجهه يجب ألا تشرئب أعناقنا إليه. فيجب على المجتمع البشري أن يقضي عليه في مهده. إن أي عطاء حضاري أو تقدم علمي يجعل منظومة القيم تتقهقر هو تقدم لكنه في الحقيقة تأخر! وأن أي تقدم حضاري هو صاحب نزق يؤثر على القيم الإنسانية يعد خطراً على الذات الإنسانية السوية. وإذا كان الأمر كذلك فإنه بات هناك مسؤولية على عاتق أفراد البشر لا سيما رجال الدين والمصلحين. إن سياحة القيم وجعلها تتقدم كل ناتج حضاري وكل تقدم علمي بات اليوم ضرورة لا أقول اجتماعية وحسب، بل ضرورة دينية. إنه لخليق بنا نحن البشر أن يكون لدينا انعتاق عن كل ما يؤذي الذات الإنسانية ويربك مسيرتها. إذ لا بد أن يكون هناك حس جمعي وحس فردي يناوئ كل ناتج حضاري يؤدي إلى خرق سفينة المجتمع الإنساني وسلامة عيشه في هذا الكون. إنه لخليق أن يكون أي ناتج حضاري له باع طويل في سلم الأخلاق وأدبياته. إذا كان هناك علم ظاهر يولد الناتج الحضاري والتقدم العلمي فإنه قبل ذلك يجب أن يكون هناك علم باطن محله الضمير الإنساني يحمي جناب هذا النتاج الحضاري أو ذاك.. ومن ثم بالعلم الباطن يُكبح جنوح العلم الظاهر. عندما مكن الله داود عليه السلام من العطاءات الحضارية وتطويع المادة فتكون مسخرة له وتحت أمره، فإن الله تعالى اشترط على داود عليه السلام ألا تكون نواتجه الحضارية إلا عملاً صالحاً؛ قال تعالى: (أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ).. إذاً الله يوجه نبيه داود ألا يعمل من المادة إلا ما كان صالحاً في مجتمعه آنذاك. إن من أراد أن يُوجد لنا عطاءً حضارياً فيجب أن يكون في باله أن يكون ناتجه الحضاري لبنة تشيد كيان المجتمع وأن يكون هذا العطاء الحضاري معول بناء لا معول تقويض للذات الإنسانية. إنه من خلال ما نشهده اليوم وبالأمس القريب فإنه كان هناك نواتج حضارية أفسدت على الناس عيشها. ولا داعي هنا لضرب الأمثلة فالكل يدرك ذلك. وختاماً يجب أن تسور النواتج الحضارية والتقدم العلمي بالقيم لا سيما القيم الربانية حتى يعيش المجتمع الإنساني وسفينته راسية على مرافئ الأمان.