هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    التعليم: توفير بيئة مناسبة للطلاب أثناء الاختبارات    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    القادسية قادم بقوة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    يايسله: جاهزون للغرافة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا حبسوا أنفسهم في سجن وحدتهم؟!
نشر في الرياض يوم 27 - 08 - 2018

العزلة ليست كلها حبساً للذات أو تنازلاً عن القدرة على مواجهة الواقع مهما بدت مرارته وإخفاقه.. قد تكون العزلة فرصة كبيرة للتأمل وإعادة النظر والولوج إلى عوالم بعيدة.. فكم ظهرت من بين جدران العزلة أفكار عظيمة وأعمال عظيمة..
بين الحين والآخر، ستسمع أو تلتقي عرضاً أو قصداً بشخصيات كان لها شأن وحضور، ثم خبا ذاك الحضور إلى ظلال خافتة لا يكاد يراها أو يشعر بها إلا القلة القليلة، بل قد يذهب الظن أحياناً إلى أنهم قد رحلوا عن عالمنا منذ زمن، ليفاجئك بعد سنوات عنوان رثاء أو خبر وفاة.. ليعود السؤال أين كانوا يا ترى؟ ولماذا ضربوا على أنفسهم أسوار العزلة؟ ماذا أصابهم؟ بل أين كنا عنهم؟ ألم يكونوا شعلة توقد نشاطاً وتأثيراً.. خاصة أولئك الذين ساهموا بفعالية في مرحلة من المراحل في مشهد تركوا بصماتهم وآثارهم عليه.
هذه الظاهرة ليست محلية أو تستوطن فئة دون أخرى، إنها جزء من حالة قد تحدث في أي مكان أو زمان.. قد تكون اختيارية، وقد تكون إجبارية بالمفهوم المعطل بشكل أو بآخر. ومدار الحديث هنا عن الجانب الاختياري في العزلة أو الانصراف.
أما كونها اختيارية، فهذا قد يحدث نتيجة مراجعة ذاتية داخلية، مما يجعل تلك الشخصيات تعيد قراءة المشهد برمته، وتعيد تقويم إنجازاتها أو أفكارها أو مشروعها أو أعمالها.. فلا ترى فيما قدمت ما يستحق العودة أو البقاء في دائرة الضوء.. لتصل إلى مرحلة الانكفاء على الذات والتقوقع على النفس.. وقد تعيد النظر بكل ما قدمته وتزن قيمته.. لتصل إلى نتيجة ليست في صالح الاستمرار.. فتكون العزلة اختياراً نهائياً حتى يأتي الله بأمره.
وقد تكون هذه العزلة قناعة بأن ذلك المسار لم يكن جديراً بالمواصلة.. وأن ثمة مشاركة ربما تكون آثمة في الإصرار على البقاء في دائرة الأضواء.. أي أن العزلة تصير إلى حالة من التطهر الذاتي.. وهذا سنجده في حالات العديد من الفنانين من مطربين وممثلين.. اختاروا حياة أخرى عنوانها القطيعة من ذلك الماضي حد العزلة والابتعاد عن مجالهم القديم وما يربطهم به من صلة.. بل رفض أي تواصل مع محيط كان بريقه لا يقاوم في يوم ما.
وممن حبسوا أنفسهم في سجن العزلة - وتلك ظاهرة تحتاج قراءة أوسع - أولئك الذين أصيبوا بخيبات الأمل، وانحسرت أحلامهم، وتضاءلت قدراتهم على مواصلة المسير في عالم لم يعودوا يرونه سوى تراجعاً وانكفاء.. وخاصة أولئك المشتغلين بالأفكار والذين يستهدفون مجتمعاً أوسع لا فئة خاصة ضيقة.
وليس أقسى على المبدع في هذا المجال من انصراف مجتمعه عنه، وعدم اهتمامهم بإنتاجه، وخيبته من التطورات من حوله، وانحدار الوعي في بيئته.. إلى درجة أن يصير إنتاجه مجرد عنوان عابر لا يلتفت إليه أحد.. مما يشكل عائقاً نفسياً يحول بينه وبين أي قناعة بالاستمرار. وحالة الإحباط تصنع ما هو أكثر من هذا أحياناً.
وهناك من هؤلاء من سجن نفسه في عزلته، لشعوره بالاغتراب عن عالمه، فهناك من تعرض لكثير من الضغوط النفسية والهجوم المستمر على أفكاره.. فولج سجن وحدته؛ لأنه لا يقوى أن يغير جلده، أو يستبدله بما يناسب ذوقاً طغى على المشهد العام حد نفى ما سواه.
الأفكار لا تنمو في بيئة تلاحقها، وهي تتهمها دوماً بشتى التهم، بل لا يمكن محاكمتها محاكمة أمينة في ظل أجواء تسيطر عليها محاكم تفتيش تتبدل في كل مرحلة وتغير جلدها. ولذا تصبح العزلة سياقاً طبيعياً لمفكرين وكتاب ومبدعين.. لم يجدوا سوى العزلة بديلاً بعد أن ضاقت بهم سبل الحياة أو الشعور بالحياة وسط مجتمع ظل ينظر إليهم بعين الريبة.
والعزلة أيضاً ليست قصراً على مفكرين أو مبدعين.. إنما تطال أيضاً آحاد الناس ممن وجد صعوبة في التكيف مع مجتمعه الصغير أو الكبير، ليس لأنهم راغبون عنه، ولكن لأنهم أيضاً يحملون جيناً مقاوماً للانهماك في ثقافة مجموع لا تسمن ولا تغني من جوع.
رأيت نماذج - وإن كانت قليلة - تحمل عزوفاً عن المشاركة أو الاختلاط، ليس لأنهم راغبون عن أقرانهم، ولكن لأن ثمة حواجز تصنع بينهم جدراناً سميكة تحول دون القدرة على التفاعل.. أو الشعور بمعنى البقاء. وهؤلاء في الغالب من يحمل منظومة ذهنية نقدية أو شبه نقدية لا تحتمل لقاءات بليدة تبدأ بالركاكة الذهنية وتنتهي بوجبات العشاء الدسمة..
إلا أن العزلة ليست كلها حبساً للذات أو تنازلاً عن القدرة على مواجهة الواقع مهما بدت مرارته وإخفاقه.. قد تكون العزلة فرصة كبيرة للتأمل وإعادة النظر والولوج إلى عوالم بعيدة.. فكم ظهرت من بين جدران العزلة أفكار عظيمة وأعمال عظيمة.. وكم كانت العزلة صفاء ذهنياً وترقياً نفسياً وصعوداً إلى أفق أبعد، لم يكن الوصول إليه سهلاً وسط الاشتغال اليومي في حياة لا تهدأ ولا تتوقف يومياتها عن الصراخ والطلب.. ولا يمكن مواجهة ذلك إلا بعزلة تفصل بين عالمين.. عالم السكينة والتأمل وعالم الضجيج والإنهاك.
في عالم الضجيج ستكون جزءاً من واقع يلهث في شوارع الحياة، وفي عالم العزلة ستكون في علو وسكينة.. تمكنك من إعادة ترتيب وعيك حد اختراق حجب ظلت غشاوة تحول دون النظر البعيد أو التقاط الحكمة التائهة وسط الضجيج.
الخلوة أو العزلة أو الوحدة.. ليست مجرد مرادفات للنفي أو الشقاء.. بل ربما كانت إشراقات ومفاتيح لنور يبدد ظلاماً وغبشاً وأوهاماً كثيرة.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.