الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    اكتفاء ذاتي وفائض    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    أبواب السلام    الرئاسة الفلسطينية تدين تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    سباق درب العُلا 2025 المنتظر يعود نهاية الأسبوع    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    بيع المواشي الحية بالأوزان    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    محاذير المواجهة ضد قسد    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    سوق العيون في المدينة.. ساحة عرض الأسر المنتجة    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    نتنياهو.. يرفض سيطرة السلطة الفلسطينية على غزة    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    37 برنامجًا ومبادرة لتمكين الصم وضعاف السمع بالشرقية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«خمسة فصول» في جدارية العواجي
نشر في الرياض يوم 10 - 08 - 2018

نفذ الفنان عبدالعزيز بخيت العواجي جدارية مساحتها 300م مربع، مستخدماً ألوان الكريلك على حائط استنادي على طريق عمر بن عبدالعزيز في مدينة أبها، الجدارية نفذها العواجي على خمسة جدران خرسانية استنادية متتابعة، يفصل بين كل جدار وآخر شريط مرسوم عليه ما يشبه الحجر المستخدم في بناء البيوت الحجرية التقليدية في منطقة عسير، الجدارية تتفق من حيث التقنية في الأداء، وتختلف من حيث الموضوع والاتجاه؛ إذ استخدم في تنفيذها ألوان الأكريلك على استناد خرساني، وجمعت موضوعاتها بين المباني التقليدية بطرزها المختلفة، والزخارف الشعبية، والمناظر الخلابة التي تمتاز بها بيئة منطقة عسير.
وعلى الرغم من اختلاف موضوعات هذه المساحات الخمس، إلا أن الفنان نجح في توجيه حركة العين ضمن مسارات محددة، تبدأ من اللوحة الجدارية الأولى، ثم تنتقل إلى اللوحة الثانية فالثالثة، إلى أن تصل إلى اللوحة الخامسة دون عناء، مراعياً في ذلك حركة الرائي السريعة وهو داخل السيارة، واستمتاع المتذوق حين توقفه. أما الوحدة في العمل فتحققت من خلال اللون الذي ألف بينها، فلا فصل بين لوحة وأخرى. هذا اللون استخدمه وفق ما يعادله في الواقع، فجاءت ألوان البيوت بألوانها الطبيعية كألوان الأحجار والطين المستخدمة في أعمال البناء في ذلك الوقت، وكذا الحال في بقية الموضوعات، وفق إيقاعات متنوعة واتجاهات تجمع بين الواقعية والرمزية والتكعيبية.
العمل الجداري يحمل في طياته قصة من خمسة فصول، تتحدث عن مدينة أبها قبل أن تغزوها المدنية والتقدم؛ إذ جمع بين مسقط رأس الفنان «حي الخشع»، وحاضرة أبها، وتراثها المعماري والزخرفي.
وقد رسم العواجي المولود في مدينة أبها عام 1388ه/1968م هذا العمل الجداري في بداياته الفنية، بما يعني أنه تجاوز هذه المرحلة بكثير، بعد أن تأثر بالمدارس الفنية والتقنيات المعاصرة. ولأن العمل الجداري تم دعمه مادياً من قبل بلدية مدينة أبها في ذلك الوقت، فقد أسهم ذلك في تنفيذه بهذه الصورة المتقنة، وبألوان أكريلك ذات جودة عالية ما زالت محتفظة برونقها حتى تاريخه، بعد أن عالج الفنان الجدران وجهزها، ولا شك فإن مثل هذا الدعم المادي والمعنوي يسهم بشكل كبير في ازدهار الحركة الفنية التشكيلية وتقدمها.
* مدير الجمعية السعودية
للفنون التشكيلية بعسير
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.