القهوة أداة الترحيب المعروفة، واستهلالة الضيافة العربية، وناموس المجالس، وقد لا نبالغ إن قلنا إنها شرف المجلس العربي؛ لما لها من سلطة ضمنية على مجالس الرجال.. بمناسبة شهر رمضان الكريم، ومع تعاقُب الأجيال، كان لا بد لنا من إطلالة على المشروب الرسمي؛ وهو القهوة العربية، ومرادفاتها كرش العطر والبخور، فالقهوة يتلازم اسمها بالهوية العربية، فيقال: «القهوة العربية»؛ لما لها من أعراف وتقاليد، شأنها شأن السيف العربي والحصان العربي! القهوة أداة الترحيب المعروفة، واستهلالة الضيافة العربية، وناموس المجالس، وقد لا نبالغ إن قلنا إنها شرف المجلس العربي؛ لما لها من سلطة ضمنية على مجالس الرجال! ففي حال استقبال الضيف، تُصَبُّ القهوة بضع قطرات، وتُقدَّم عدّة مرات، وتُكرَّر إلى أن يهز الضيف يده إعلاناً بالاكتفاء من شرب القهوة، وهي عادة تُشرب من دون سكر. وتجري العادة أن يُصب الفنجان الأول لصاحب البيت.. وإذا كان هناك خادم يقوم بعملية الصّب، فعليه أن يتناول الفنجان الأوّل، وذلك إيذاناً بافتتاح جلسة القهوة.. وأيضاً تأكيداً منه أن القهوة لا عيب فيها من حرق أو نقص فى حب الهيل أو الزعفران.. كما أن هذه العادة ترجع إلى عوائد قديمة، وهي «عوائد الاغتيال»؛ حيث تتم عملية الاغتيال بوضع السُّم للضيف في القهوة.. ولذلك فالمضيف يشرب أولاً حتى يطمئن الضيف.. فالعربي معروف باحترام الضيف ومراعاته وحمايته والدفاع عنه.. فيتم تناول القهوة أولاً قبل الضيف.. على العكس في بعض العادات والتقاليد الأخرى؛ حيث تتم مناولة الضيف أولاً ثم المضيف. وللقهوة مفاهيم عديدة يعرفها العرب، فالحروب تندلع بسكب القهوة على الأرض، ويعم السلام بشرب فنجان القهوة؛ كما أن شيخ القبيلة ينثر الفجان على الأرض حينما يسمع بموت شيخ من الشيوخ، أو أي إنسان عزيز على قلبه، وتُطفأ النار وتُنكس الدلال لإعلان أيام الحزن. وللقهوة أعراف لا يتخطاها الصغير أو الكبير، وإن تخطاها أحد كان نكالا على من يتخطى العرف والمفهوم. ومن عادات تقديم القهوة: * أن يُقدَّم الفنجان باليد اليمنى والدلة في اليد اليسرى، فإذا قَدَّم الصبابُ الفنجانَ للضيف باليد اليسرى، كان ذلك علامة على الاستهزاء به واحتقاره، «وكان لشربها عمل رسمي لا يجوز التهاون فيه». * أن يقدمها وهو واقف.. وللقهوة أربعة فناجين: فنجان الهيف؛ وهو أول فنجان يخرج من عنق الدلة، ويتناوله المضيف لكي يطمئن الضيف أنه لا سم فيه.. فنجان الضيف؛ يصب الفنجان للضيف ليشربه على اعتبار أنه ضيافة، كما أنه بمنزلة العيش والملح (الممالحة).. فنجان الكيف؛ وهو تَكرار فنجان آخر لتعديل مزاجه.. فنجان السيف؛ وهذا بمنزلة عقد اتفاق غير مبرم بين الضيف والمضيف بأن يذود عنه والتحالف معه. وقد يُقدَّم فنجان السيف لعدد من الشيوخ لعقد التحالف. * أن يقدم الفنجان الأول لشيخ القبيلة إذا لم يوجد الفرسان أو أعلى منزلة أو أكبر سنا، ثم يليه من بعده في التراتب الاجتماعي. إذا كان في المجلس ثلاثة شيوخ كان لزاما على المضيف أن يحضر ثلاثة صبابين يصبون القهوة في الوقت نفسه، ولذلك فقانون القهوة ينص على أن «القهوة خص خص، والشاي قص قص»؛ أي أن تقديم القهوة اختيار، وتقديم الشاي قص؛ أي يبدأ من اليمين إلى الشمال من دون تلك المراعاة. وللقهوة طقوس ورموز قد يجهلها بعضنا في ضوء تسارع التحديث وطفح ثقافات أخرى. وعادة ما يتلازم إحراق البخور ورش العطر لشرب القهوة، ولهما أيضا الدلالات نفسها التي يفهمهما العربي في مفردات غير مكتوبة! فعن رش العطر وحرق العود لاستقبال الضيف ثم لتوديعه؛ إذ لا يجب المكوث بعدها، فالمثل الشائع هناك يقول: «ما بعد العود قعود»، ويقول حافظ وهبه في كتابه «جزيرة العرب في القرن العشرين»: «إن اسم المرش الخاص بالعطر «قُمقُم»؛ وهي كلمة تركية أو فارسية، وتعني إشارة للضيف؛ أي قُم ولا تجلس». ولذلك نجد أن المضيف يشعل البخور لاستقبال الضيف، ثم لا يشعله مرة أخرى أو رش العطر.. حتى يهم الضيف بالانصراف من قِبَل نفسه؛ وهي لغة غير مبرمة يفهمها الجميع، فإن أراد انصرافه أشعل البخور وتلازم معه رش العطر، فينصرف الحاضرون. ولذلك كانت للقهوة مكانة في العربية لم تأت مصادفة، وإنما لما لها من قوة وسطوة في العرف الاجتماعي لدى العرب، ولا نزال نحتفظ كثيرا ببعض هذه المفردات في مجالسنا العربية اعتزازا بقدرها؛ ولما لها من أهمية في تاريخ العرب، فللقهوة العربية مراسم يجب أن نحرص عليها. Your browser does not support the video tag.