خانا وطنهما واستباحا الدماء والأعراض.. تنفيذ القتل في مواطنَين    الاتحاد في اختبار التعاون    ثوابت السعودية.. الدولة الفلسطينية    انطلاق منافسات "LIV Golf الرياض" بمشاركة نخبة لاعبي الجولف عالميًا    "سلمان للإغاثة" يدشّن حملة مكافحة البعوض الناقل للملاريا في مديرية الخوخة بالحديدة    نائب أمير مكة يطلق 179 مشروعاً تعليمياً في جدة ومكة    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    تحالف مجري للاستثمار التقني في المملكة    خلال لقاء وزير خارجيتها ورئيس الوزراء محمد مصطفى.. مصر تطالب بتمكين السلطة الفلسطينية وإدارتها لغزة    خبراء يعالجون «سمكة» مكتئبة    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    مدن جديدة لإنتاج وتسويق البن والفواكه.. خارطة طموحة للأمن الغذائي بمنطقة الباحة    أخضر تحت 20 يواجه إيران ودياً    رونالدو: حلمي امتلاك عدة أندية    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عن سمو ولي العهد.. أمير منطقة الرياض يتوج الفائزين في مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن    المملكة الإلكترونية والإدارة الحديثة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    أسرة العلواني و آل المبارك وآل دعيسان يَتلقَون التَعازي في فقيدتهم "خيرية"    إزعاج من الصف المجاور    الموت يغيب الفنان صالح العويل    تراث الأحساء كنز أصيل يبهر العالم    إطلاق معرض «آرت نهيل» لدعم الحرفيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    الشهري مديرًا للإعلام    «الصحة»: إحالة مدعي الطب البديل لجهات الاختصاص لمحاسبته    رفقاً بمحاربي السرطان    الترجمة تلاقح ثقافي بين الحضارات    حسام بن سعود يعتمد نتائج جائزة الباحة للإبداع والتميز    هيئة فنون الطهي تنظّم مهرجان ثقافة الطعام    تكريم عراب التدوين القشعمي بملتقى قراءة النص    الاتفاق يتلقى خسارته الأولى أمام الرفاع البحريني في دوري أبطال الخليج للأندية    التأسيس عز وفخر    قاعدة: الأصل براءة الذمة    منصات التوصيل النسائية تنافس تطبيقات المشاوير    مركز القرار.. السياسة الإنسانية الحصيفة تنشر السلام    تطوير قطاع النقل الخليجي يخفض انبعاثات الكربون حتى 40%    اللجنة المشتركة لتحديد الاحتياجات التنموية لليمن تعقد اجتماعها ال22    مؤثرو الغفلة    الهلال بلا إعلام !    الجابر يدافع عن البليهي ويستنكر ما حدث من جمهور الهلال    فلسطين.. من رسالة المؤسس إلى رسالة المجدد!    قليلاً من العقل يا فخامة الرئيس    أمر ملكي يعزز النزاهة ويعيد المال العام    صفحة بيت    بنوكنا: نعتذر عن تنفيذ الخدمة!    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    جلطات الزنجبيل تستنفر الصحة وتحيل مدعي الطب البديل للجهات المختصة    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    بيئة حيوية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من أخبار الموارد البشريّة
نشر في الرياض يوم 01 - 09 - 1439

إن كان لا مناص من التفرقة، فأيّهما ذو عائد أعلى: الغِنَى، أم الاستغناء؟ وأين يسكن الغِنَى الحقيقي: في حيازة الأشياء، أم في الاستغناء عنها؟ في حقيقة الأمر، إنّ الأغنى ليس هو الأوفر أملاكاً - بالضرورة -، وإنّما الأشدّ تحرّراً من الاحتياج. ووحده الاستغناء يساوي صاحبه مع، بل ويرفعه فوق، من لديهم ما يفتقر إليه من الأشياء. ورُبّ ثريّ بحاجة إلى نظرة. ورُبّ ذي فاقة، في غنى عن سكّان المعمورة قاطبة. ورغم الاعتقاد أنّ الامتلاك يحرّر، إلا أنّه بقدر التخلّي، يكون التجلّي. وعن التخلّي تنجم الحريّة الحقيقيّة، إضافة إلى فيض مرادف من العطايا الجسام.
يكمن الاستغناء في اكتفائك بما في داخلك، عن كلّ عَرَض يؤول إلى عالم الشكل. ولا يحوز أحد قطّ شيئاً تصبو إليه. ويساند هذا الاكتفاء إيمانُك الراسخ أنّ الناس هشّون ومحتاجون ومصيرهم الزوال، وأنّهم ليسوا بالقدرة ولا الحيازة ولا التمكّن، التي يظهرون بها، وتنطلي على كثيرين. ويؤازر هذا الإيمانَ يقينُك أنّ أيّاً كان ما في جعبتهم، فهو محدود وعُرضة وذو أمد مؤقّت.
إنّ الاحتياج ارتهان، وإنّ الزهد لمن موفور النعم، وأنت خارج القفص، إلى أن تحتاج. وطواعية يبرع الناس في صنع أقفاصهم - كُلّا وقفصه -، ويزجّون بأنفسهم زجّاً في أتونها الوخيم. وعلى الرغم من أنّ التوق إلى ما عند الآخرين حمولة، سينوء بها القلب، هناك من يشرئبّون إلى ما لا يحتاجون، أكثر ممّا يحتاجون.
إنّك يوم أن تخشى أحداً، أو تتعلّق بأحد، أو تحتاج إلى أحد، فقد منحته سلطة ما على روحك. ولكن ساعة أن توصد أبوابك، فأنت القابض الوحيد على زمام حياتك. وستغدو وقتذاك ندّاً للناس، سواء بسواء. وسوف تحتفظ بنديّتك - أعطية الله لك بالولادة -، حتى تقرّر بمحض عزيمتك أن تحتاج. وحينئذ فقد أهديت من تحتاج مزيّة، يتفوّق بها عليك، وبالتالي خسرت أفضليّة النديّة.
ومن جهة ثانية، فإنّ الاستغناء عن الناس، على الصعيد الملموس كالمال، أمر ليس باليسير. ولكنّ الأشقّ والأشدّ أهمّيّة هو الاستغناء المعنوي عنهم. وفي ساحة الاحتياج المعنوي تمتدّ الأرصفة غير المرئيّة للتسوّل. وعلى جنبات هذه الأرصفة معروضات عصيّة على الحصر، كالحاجة لحبّ الناس، ودرايتهم، وثنائهم، وإقرارهم، ومساعدتهم، وتفهّمهم إقناعهم ،...، وهلمّ جرّاً، علاوة على الحاجة للقوّة والسلطة والتأثير، وهكذا دواليك.
فإذا كنت ترنو إلى الفلاح، فلْتعتنق الاستغناء، ولتحرّر فؤادك من الرغبات غير المجدية، ولتدرك أنّ غير قليل من الاحتياجات إنّما هي فكرة واهمة من تدبير عقلك الشرِه. إنّ الله وحده هو كلّ ما تحتاج إليه. وبين يديه، لا سواه، تقيم سائر الاحتياجات.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.