سعود بن مشعل يستقبل المعزّين في وفاة أخيه عبدالعزيز    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    مزارع الريف    الرياض.. طفلة تحت المطر    لحظة تأمل    46% من المشاريع للبناء والتشييد    تحالف خليجي لتوطين التحكيم التجاري    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    200 أسير فلسطيني مفرج عنهم ضمن اتفاق وقف النار    في ختام الجولة ال 17 من دوري روشن.. الهلال في اختبار القادسية.. والاتحاد في ضيافة ضمك    ولي العهد ورئيسة وزراء إيطاليا يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين    الجمعان ومستقبل النصر    بعد اشتباكه مع قائد الفريق.. مدرب ميلان: اللاعبون كالأطفال بحاجة للتأديب أحياناً!    «بيدري» برشلونة يقترب من دوري روشن    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    ليلة تكريم جميلة مطرَّزة بالوفاء والإخاء    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون معالم المدينة المنورة    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية باختصار    السعودية وسورية: الرهان على الشعب السوري!    «البرلمان العربي»: محاولات تهجير الفلسطينيين من غزة انتهاك صارخ للشرعية الدولية    "سلمان للإغاثة" يواصل تقديم المساعدات الإغاثية في بلدة جباليا شمال قطاع غزة    المشكلة المستعصية في المطار !    استئناف إصدار تأشيرات الدخول للسودانيين عبر سفارة المملكة في بورتسودان    السعودية نجم «دافوس»    اتفاقيات التعاون.. والتكاذب المؤسّسي    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    وجناح «هيئة الأدب» يجذب الزوار    هيئة المتاحف تشارك جامعة نجران لتعزيز التعاون الثقافي    أسعار العقار بيننا وبين الصين!    ولاء بالمحبة والإيلاف!    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    عمل بعيد المدى لوزارة الشؤون الإسلامية    الدراسة عن بعد بمدارس وجامعة القصيم.. غداً    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    بموطن الشعر والشعراء.. الصقور تعيد الحياة لسوق عكاظ    مستشفى دله النخيل بالرياض يفوز بجائزة أفضل خدمات طوارئ في المملكة 2024    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحب السمو الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    ترحيل 10948 مخالفا للأنظمة خلال أسبوع    إنجازات تكنولوجية.. استعادة النطق والبصر    الهروب إلى الأمام والرفاهية العقلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«السينما» حتى لا تكون مجرد عرض
نشر في الرياض يوم 20 - 08 - 1439

ساعد الفضاء الحر على الشبكة العنكبوتية في خلق واستدعاء محتوى رقمي يحاول التعبير عن أفكاره وهمومه بالإمكانات المتاحة، وقد وجدت الأفلام الكرتونية نجاحاً وإقبالاً كبيراً عند الجمهور السعودي الذي لربما كان فيها خروج عن النسق، وتعويض غياب العناصر الجوهرية للإنتاج المرئي، كما عوضوا بها أيضاً المنع المفروض على العرض السينمائي سابقاً، والعقبات الثقافية والاجتماعية، فظهرت بنجاح العديد من القنوات التي بنت شخصيات كرتونية أحبها الجمهور كثيراً، وحققت نجاحاً ملفتاً نافس نجاح العروض التلفزيونية التقليدية، فيحق لهم الفخر بأنفسهم على هذه الأفكار الإبداعية.
في وقت سابق لم نكن ندرك المعنى الحقيقي لجملة "الفن رسالة" لأسباب كثيرة أهمها حجم التسفيه والتشويه الذي نال من الفنون بكل أشكالها، وعمل بعض المنتفعين على استغلال الأوضاع السائدة حينها لتعميم فكرة أن الفنون شر وذنب لا خير ولا فضيلة فيه، وقد تضررنا وتأخرنا بسبب هذه الثقافة المزيفة والمنع الأعمى، حتى وصلنا أخيراً إلى الزمن الذي يضع الأشياء في أماكنها الصحيحة وفق منهجية حكومية اقتصادية برعاية رؤية الأمير المُلهم محمد بن سلمان -رعاه الله-.
السينما هي التطور الطبيعي والحديث للسرد القصصي والروائي والوثائقي، والأداة الفعلية لإظهار الأعمال السردية في شكلها المرئي المتكامل، وهي القناة الأسرع في التأثير واختصار نقل الرسالة والهدف إلى الجماهير، هناك الآلاف من القصص المبهرة التي كلفت كتابها أشهراً وأعواماً قابعة على الورق، ويعتبر تجسيدها سينمائياً كبث الروح فيها، ليراها ويتفاعل معها الملايين من الناس.
لم يسبب منع وجود السينما سابقاً في ابتعاد الناس عن متابعتها وتسجيل حضورهم في صالات عرضها في كل دول العالم، بل إن عدداً من المخرجين السعوديين اقتحم مجال الإخراج والإنتاج السينمائي وقامر بالتجربة، وقد كان فيلم "وجدة" لهيفاء المنصور أيقونة بارزة في مسيرة التجربة السينمائية السعودية، لكونه أول فيلم سعودي يترشح لجائزة الأوسكار، ولأن المخرج والمؤلف كان امرأة كسرت قاعدة الابتعاد التواري عن النظر، وآمنت بالدور الذي تلعبه الأداة السينمائية في نشر الوعي، وسيظل غياب العنصر النسائي عن العمل الفني السعودي حجر زاوية مفقوداً لا يرأبه أداء ممثلات من جنسيات أخرى مهما بلغ جمال أدائهن، وخير شاهد على ذلك هو فيلم "وجدة"، فبالرغم من أن عدد الفنانات السعوديات لم يتجاوز الثلاثة وطفلة، ولكن الفيلم تميز بروح سعودية تجعل المشاهد يألفه ويحبه. إن قضية المرأة ومآلاتها كانت الهاجس المسيطرة غالباً على الأفلام السعودية المعدودة التي تم إنتاجها، وتراوح الباقي بين الكوميدي والدرامي بشكل عام.
"فضيلة أن تكون لا أحد" فيلم قصير يطرح قضية ضخمة ولكنها غير مرئية وهي الإنسان؛ وحدته، زيفه، حقيقته وهمومه، شخصيات الفيلم المتوازية تندمج وتتفاعل في عدة دقائق من الحوار المستمر بين رجل استسلم لهمومه، وآخر استخدم هموم غيره في صناعة شخصيته، قصة تستطيع أن تخرج منها بالعديد من الأوجه التي تراها في كل مجالات الحياة، ستجد أن الدقائق الثمانية والعشرين تنقضي دون أن تتركك لحالة شرود، سيبهرك التقاط الحيثيات المخفية، والزوايا الدقيقة في التصوير حتى ينتهي الفيلم بمشهد وموسيقى غير متوقعة، ستجعلك تصفق لهذا العمل الصغير في زمنه والكبير بعمق فكرته وإخراجه، ولن تستغرب إذا عرفت أن المخرج هو السعودي بدر الحمود أحد الأسماء التي لا يمكن أن يتخطاها المهتم بما أنتج من أفلام سعودية، لأعماله بصمة مميزة في الحوار والفكرة والإخراج والموسيقى، وقد فاز بعدة جوائز خليجية عن هذا الفيلم.
اليوم وبعد إتاحة بث المادة السينمائية في السعودية سننتظر بأمل تدشين أقسام أكاديمية لتعليم الإخراج السينمائي، وكل ما يدعم صناعة الفن السابع من تخصصات، ومعاهد للتمثيل وصناعة النجوم، لننتقل بعد ذلك من حقبة المتلقي الصامت إلى زمن الإنتاج السينمائي المؤثر وننافس الإنتاج العالمي في المهرجانات الدولية.
فيلم «وجدة» أيقونة بارزة في مسيرة السينما السعودية
بدر الحمود
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.