مشاعر شعب وصحة ملك    أمير منطقة نجران يكرّم اللواء الشهري    نزاع على 18 مليار دولار في قاع البحر    «حمدالله» يظهر أمام النصر    بنزيما يهدد صدارة ميتروفيتش    كراسي رؤساء الأندية.. والقرار الصعب    الأمطار تكشف عيوب السفلتة.. شوارع جازان تحتضر    منح المدارس صلاحيات كاملة لإدارة وتحسين التعليم والتعلم    مصادر «عكاظ»: تطبيق الاختبارات المركزية خلال العام الحالي    11 أكاديمياً بالجامعة الإسلامية ضمن قائمة 2 % لأفضل الباحثين عالمياً    5 حلول لنوم المسنين بشكل أفضل    العقد النَّضيد    إدانة دولية لمساعي الاحتلال حظر أنشطة «الأونروا»    «واتساب» يعزز مكالمات الفيديو بالفلاتر والخلفيات    نائب أمير منطقة مكة يقدم الشكر لمدير عام فرع وزارة الخارجية السابق    نائب أمير منطقة مكة يطلع على تقارير اعمال هيئة المساحة الجيولوجية    أمير الشرقية وسمو نائبه يستقبلان أعضاء مجلس إدارة نادي النهضة الرياضي    الأخضر يواصل تحضيراته لليابان .. ونزلة برد تمنع "البريكان"من المشاركة في التدريبات    (ينافسون الهلال خارج الملعب)    6 لاعبين ضحايا الرباط الصليبي في الريال    « محرز وإيبانيز وماني» في التشكيلة المثالية آسيوياً    توقيع مذكرة تفاهم بين إمارة الشرقية ومعهد الإدارة العامة    الملتقى الدولي يناقش التجارب والتحديات.. ريادة سعودية في تعزيز المسؤولية الاجتماعية    توقيع عقد تنفيذ مشروع ربط السوق الخليجية للكهرباء مع جمهورية العراق    تغيير العالم    عزيز وغال في رفاء    اليوم العالمي للمعلم    محافظ الطائف يشهد توقيع إتفاقيات بين التعليم وعدد من القطاعات    مدير تعليم البكيرية يرأس اجتماع مديري ومديرات المدارس    عودة الى موضوع مستحقات نهاية الخدمة    ضمن المرحلة الأولى من المخطط العام.. تدعيم وإنقاذ 233 مبنى تراثياً في جدة التاريخية    وزارة الداخلية تُقدم خدماتها الإلكترونية لزوّار معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    الصندوق الثقافي يختتم مشاركته في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024    تفعيل الاستدامة في الجامعات    السقف الزجاجي النفسي    هل ينتهى السكري الحملي بالولادة ؟    الأوعية البلاستيكية السوداء مصدر للمواد المسرطنة    «الرياض» غير الربحية.. تمكين الأحياء السكنية!    نادي الشايب لتعليم الفروسية في بيش يقيم الحفل السنوي لانطلاق أنشطته    معركة الوعي الإلكتروني!    الصحة توصيك: (الحق نفسك)    «نزاهة» في مواجهة الفساد: صراع الشفافية من أجل التنمية    في معنى الاحتفاء بالحكم الرشيد    انتصار خالد مشعل الوهمي !    ملتقى الرؤساء التنفيذيين.. طموح يتحقق    الإلتفاف حول السعودية: ضرورة إستراتيجية لمستقبل العرب    تراث جدة    والشعراء يتبعهم الغاوون    دام عزك يا وطن    لبنان: 2083 قتيلاً حصيلة العدوان الإسرائيلي    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين شمال قطاع غزة إلى 37 شهيدًا    370 منحة تعليمية جامعية يقدمها البنك العربي الوطني لأبناء الشهداء    مانجا تكشف «أساطير في قادم الزمان» لكل العالم    محطة مشرقة في التاريخ    مفتي عام المملكة يستقبل نائب رئيس جمعية التوعية بأضرار المخدرات بمنطقة جازان    فرع الإفتاء يفعل مبادرة "الشريعة والحياة" في جامعة جازان    نائب أمير مكة المكرمة يلتقي رئيس مجلس إدارة شركة الزمازمة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فوز السيسي يعزز الاستقرار الإقليمي
نشر في الرياض يوم 19 - 07 - 1439

بارك الرئيس الأميركي دونالد ترمب للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في اتصال هاتفي، فوزه بدورة انتخابية جديدة، وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذير نويرت: "الولايات المتحدة تتطلع للعمل مع الرئيس السيسي بعد فوزه بدورة انتخابية جديدة وذلك لمواجهة التحديات المشتركة لواشنطن والقاهرة".
ووصفت صحف أميركية إعادة انتخاب السيسي، أنها فرصة لإعادة تعزيز الاستقرار في مصر وجعل المستثمرين واثقين في السوق المصرية بعد حملة إصلاح اقتصادي أطلقتها مصر في أواخر العام 2016.
كما أشارت وسائل إعلام غربية إلى أهمية العلاقة المتينة بين السيسي والعالم الغربي وأثرها الإيجابي على مصر، حيث تمكن الرئيس السيسي من إحداث ترقية ضخمة في نوعية المعدات العسكرية المصرية من خلال صفقات مهمة مع الدول الغربية، وأعطى هذا التركيز إعادة بناء القوات المسلحة رسالة قوية ورادعة لمن يفكر بالعبث بالأمن القومي المصري والعربي.
كما لعبت مصر أدواراً إيجابية في العمق الإفريقي، حيث تنظم مصر لقاءات وتفاهمات بين الأطراف الليبية المتحاربة للعمل على تسوية الأزمات في البلد الجار.
إلى ذلك تشكل مصر سداً عربياً منيعاً في وجه التدخلات الإيرانية في البلاد العربية، حيث استضافت مصر الحكومة الشرعية اليمنية وعملت على تنظيم لقاءات بين الأطراف المتنازعة في اليمن لضمان التوصل لعملية سياسية سلمية في اليمن تبعد شبح النفوذ الإيراني عن المنطقة.
وفي حديث ل "الرياض" قال الدبلوماسي المصري حسين هريدي: "فوز السيسي بولاية ثانية، من شأنه تعزيز التضامن العربي والعمل العربي المشترك، حيث جاء هذا الفوز قبل أيام معدودة من انعقاد القمة العربية العادية بالرياض، والتي نأمل أن تكون انطلاقة جديدة لجامعة الدول العربية والدول الأعضاء في التعامل مع الملفات الساخنة والصراعات المسلحة الدائرة في المشرق والمغرب العربي".
مؤكداً، أن الولاية الثانية للرئيس السيسي ستشهد ترسيخاً ودعماً كبيراً للعلاقات المصرية - الخليجية من جانب، والعلاقات المصرية - السعودية من جانب آخر.
وأضاف هريدي، مصر ستواصل جهودها الرامية إلى رأب الصدع بين حركتي فتح وحماس، وإنهاء الانقسام الفلسطيني، وذلك على ضوء ما تم الاتفاق عليه بين الحركتين يوم 12 أكتوبر الماضي بالقاهرة. حيث تعمل مصر دون كلل من أجل توحيد الصف الفلسطيني.
ويبعث انتخاب السيسي لدورة رئاسية جديدة برسالة قوية لكافة القوى الدولية والإقليمية للتأكيد مجدداً على أن السياسة الخارجية التي انتهجتها مصر خلال الأربع سنوات الماضية تحظى بقبول شعبي واسع، وهو الأمر الذي سينعكس إيجاباً على فاعلية وتأثير الدور المصري في الملفات العربية والإقليمية والأفريقية كافة.
ويرى السفير أن مصر تبذل قصارى جهودها لصياغة موقف عربي قوي تجاه التدخلات الإيرانية كافة في الشأن العربي، وهذا يتطلب تنسيقاً وتعاوناً وثيقاً بين القاهرة والرياض، يستخدم فيه وسائل الضغط كافة بهدف احتواء الدور الإيراني، والخطوة الأولى على هذا الطريق الوعر تفعيل الدور العربي في عملية إيجاد الحلول السلمية للأزمات الشرق أوسطية والعربية، وهو الأمر الذي سيؤدي إلى تحجيم دور إيران في المنطقة والهدف غير المعلن للتنسيق المصري - السعودي في هذا السياق هو تعبئة القوى العربية لاستعادة زمام المبادرة في الشرق الأوسط والخليج وشمال أفريقيا.
من جانبها قالت السيدة جيلان جبر، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية ل"الرياض": "فوز السيسي انتصار للاستقرار في مصر وقوة الدولة ومؤسساتها للتنمية كما يعتبر هذا الفوز إصراراً مصرياً على لعب دور إقليمي وعربي أمام أطماع الآخرين، فإيران تدرك أن استمرار السيسي رسالة لهم وحاجز مستمر بينهم وبين العرب حتى لا تستحوذ هذه القوى على مقدرات العرب لأنها تعلم أن قدرة مصر العسكرية رادع لكل الأطماع وضمانة للحفاظ على الهوية العربية".
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.