المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    مبارة كرة قدم تفجر أزمة بين هولندا وإسرائيل    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    حديقة ثلجية    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    الهلال يهدي النصر نقطة    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    جودة خدمات ورفاهية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صنعة بليغ حمدي
نشر في الرياض يوم 14 - 03 - 2018

لماذا لا تذكر أي أغنية أنجزها الملحن المصري الكبير بليغ حمدي، في العقد الأخير من مرحلته الإنتاجية، مع سميرة سعيد - 36 أغنية - بينما لا تعرف لميادة الحناوي سوى أغانيه "16"؟، ويمكن أن نسأل بطريقة أخرى لماذا لا تكاد تذكر أي أغنية لحمدي نفسه - 56 أغنية - مع نجاة الصغيرة بينما لا يُعرف لها سوى أغانيها مع محمد عبد الوهاب - 27 أغنية -؟.
للجواب على السؤالين ما يستدعي عقد ورشة عمل لإنجاز دراسات تتصل بالجانب الإبداعي للملحن والمطربة، والجانب الاجتماعي والتاريخي، والاستقبال الجماهيري والتسويق الإعلامي والتجاري.
عمل حمدي مع سميرة سعيد بين عامي "1978 - 1986" بينما عمل مع ميادة بين عامي "1980 - 1992" ولابد أن نلاحظ أن هذه المرحلة الأخيرة من عمر تجربته اللحنية.
احتكمت تلك التجربة إلى ثلاثية: الفشل والغربة والمرض من بعد عام 1980 حيث تظللت ألحانه بتلك الأسئلة الحائرة والعثرة اليائسة والدرجات العالية مصورة نبرة الاعتراض الذهني والنفسي.
على أنه حاول تجاوز تلك المحنة في بداياتها عندما وضع ألحان مسرحية "ريا وسكينة" "1983" لأبطالها شادية وعبدالمنعم مدبولي وسهير البابلي ثم الأغنية الطويلة "من بين ألوف" "1986" للسيدة وردة الجزائرية، غير أن هذه الحيوية فقدها في تلك الأغنيات التي وضعها لمغمورات في حينها مثل: سلامة ونوال غشام وذكرى.
إذ تسربت منذ أسابيع بروفات أغنياته مع الحناوي، وهي "الحب اللي كان، أنا بعشقك، حبينا واتحبينا، مش عوايدك"، وتنكشف، في الأولى والثانية، خياراته النغمية والإيقاعية، والنصوص الشعرية المعدلة.
فقد حذف من "الحب اللي كان" "1980" ما يسبق المقطع الأخير: صباح الخير يا جرح/ مع السلامة يا فرح/ أهلا بيك يا مر/ يا هوايا يا عايشين معايا/ يا باقي سنين العمر/ قسمتنا رحلتنا نهايتها تبقى حزينة/ قسمتنا فرحتنا أيامها تبقى قليلة " التي يتلوها مقطع الآهات الشهير فيها.
وأما أغنية "أنا بعشقك" "1985" التي وضع لها لحنين فرحين من مقام واحد مثل لحن "سيدي أنا" "1982" لكنه غيره إلى مقام آخر كما أن مذهب الأغنية حذف إلى مقطع بديل:
"أنا بعشقك في وجودك وفي بعدك لو طالت المشاوير،
أنا بعشقك في هدوئك وفي غضبك علشان عارفك أمير،
أنا بعشقك في حلاوتك وفي مرك علشان قلبك كبير،
أنا بعشقك أنا كلي لك وبسألك: بتحبني والا الهوى ما زارك؟
بتحبني وإلا أنا موعود بنارك؟".
ظل يوجه تعليماته إلى قائد الفرقة السوري أمين خياط، وبقيت الحناوي تمازح الخياط، وحمدي ينتحب في صنعة رسائله الضائعة.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.