عبدالرحمن المقيطيف شَاعِرٌ مخضرمٌ أَدرك الجاهليَّة والإِسلام ، يقال انه أَوصف شُعراء العرب للسلاح وأنعتهم للقِدَاح، الشاعر تَمِيْمُ بِنُ مُقْبِل، وهو نسباً يتصل بعامر بن صعصعة، وكُنيته أَبو كعب كما عند ابن حبيب في كتابه كُنى الشُّعراء وتبعه البكري في سمط اللآلي.. قال عنه ابن سلّام الجُمحي في كتابه طبقات فُحول الشُّعراء: كان جافياً في الدين، وكان في الإسلام يبكي أهل الجاهلية، وقال ابن حبيب في كتابه المحبِّر وكانت تحته دَهْمَاء: امرأة أبيه ففرق بينهما الإسلام. ذكره ابن حَجَر في كتابه الإصابة في تمييز الصحابة فيمن أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يره ، احتلَّ مَصَافّ الطبقة الخامسة من فُحول الشُّعراء في الجاهلية عند ابن سلّام ، وقال عنه شاعر مُجيد. وقال اليعقوبي: من شُعراء الجاهلية الفُحول المتقدمين الذين أدركوا الإسلام. عُدَّ من أصحاب المَشُوبات وهن القصائد التي شابهن الكُفر كما عند القُرشي في كتابه جمهرة أشعار العرب ، شهد بشاعريته الأخطل أمام الخليفة الأموي عبد الملك بن http://172.16.10.22/wp2/DataView.aspx?uid=1&pid=2&id=600979&dt=2&n=1ae2 مروان. وقال عنه ابن قُتيبة في كتابه الشِّعر والشُّعراء: شاعر وصف، ومن ذلك ما جاء في وصفِه لزوجته ( دَهْمَاء ) بقصيدته الحائيِّة التي قال عنها ابن عساكر في كتابه تاريخ دمشق أنها من أحسن الحائيِّات على هذا الروي ومنها قوله: يُطِيرُ غُثَاءَ الدِّمْنِ عَنْهُ فَيَنْتَفِي ( بِبِيْشَةَ ) عَرْضٌ سَيْلُهُ مُتَبَطِّحُ كأنَّ صَرِيعَ الطَّلْحِ والأَثلِ وَسْطَهُ بَخَاتِيُّ جُونٌ سَاقَها مُتَرِّبحُ فشبّه نقاءها وصفائها بسيل بيشة العَرِيضُ البَطِينُ الذي يسحب ويجُرُّ بقوته وشدة انحداره كل ما يقف أمامه، وخصّ صريع الأثل والطلح لصلابتهما. ولعل موضع ( سَوَاحِب ) والذي يقع على عِدوة وادي بيشةالشرقية لصورة حقيقة تتجلَّى فيها وصف شاعرنا حتى هذا العهد ، وبذلك يزيح كل العوالق والشوائب ليترك ماءً ، خالصاً ، صافياً ، سائغاً للشاربين وبطحاء سهلةً ، نقيِّةً ، ليِّنةً فِي بَطْن مَسِيل الوادي . واشتهر تميم بن مقبل في الجاهلية بحُسن وصفه للقِدْح.. أورد له القالي في كتابه الأمالي أبياتاً في ذلك ، وفي المدح يُقال: ( أنت عندي قِدْح ابن مُقْبِل ) ويضرب المثل في تفضيل واستحسان الشيء. ومن الطرائف أن عبد الملك بن مروان الخليفة الأموي كتب إِلى الحَجَّاج فقال له : أنت عندي قدح ابن مقبل، فلم يدر الحَجَّاج ما مغزى كلامه، فكتب إِلى ( قُتيبة بن مسلم الباهلي وكان راوية للشعر) يسأله عن بطن المعنى فرد عليه، بأبيات قالها ابن مُقْبِل يمدح وينعت قدحاً له اذا يقول: غدا وهو مجدولٌ وراح كأنه من المش والتقليب ِبالكفِّ أفطَحُ خُرُوجًا من الغُمَّى إِذا صُك صَكَّةً بدا والعيونُ المستكفَّة تلمحُ ولذلك كان أوصف العرب للقِدْح وهو القائل: وأزجر فِيهَا قبل نمّ صحائها صريع القِدَاح والمَنِيح المخيَّرا وعلى غرار هذا الوصف الذي عرف به يقول احد الشعراء: خرجتُ خروجَ القِدْح قِدْحِ ابن مُقْبِل على الرّغْم من تلك النوابِح والمُشْلِي . جاء في محاسن الشِّعر للبيهقي وهو من علماء القرن الرابع الهجري أنه من الشُّعراء العشرة الذين ذكرهم خالد بن صفوان في سؤال مُسلمة بن عبدالملك له : فقال عن ابن مقبل أنه أوصفهم للسلاح وأنعتهم للقِدَاح والحرب ذات الكِفاح، وذكره ابن عساكر في تاريخ دمشق أنه شهد مع مُعاوية بن أبي سُفيان صِفِّين والتي كانت سنة ( 37ه ) وبهذا التاريخ سجل الزِّركلي في كتابه الأعلام سنة وفاة ابن مقبل بعد هذا التاريخ وهو أقرب للصواب. Your browser does not support the video tag.