أخذت الصحراء في الشعر أبعادها المختلفة ، وتشكّلت بصيغ تكاد تكون مرتبطة برؤية الشاعر وحالته الداخلية في لحظة تأمله لمشهد الصحراء ، سواء عبر المشهد الحي المباشر أي في لحظة التأمل ذاتها أو في لحظة استدعاء صور الصحراء من الذاكرة ومزجها بالجانب الانفعالي للمخيلة ، الذي يكون هو الممر الأخير للصورة قبل خروجها إلى الواقع ؛ لتكون إما انعكاسا فوتوغرافيا له أو ترجمة لذلك الانفعال الداخلي الذي ربما يخرجها بصورة لم تكن متوقعة. وتفاوتت تجارب الشعراء عبر العصور في مسألة استلهامهم للصحراء كمكوّن مكاني أو رمز وجداني وذاكرة تحف الحياة التي يعيشها بالمزيد من المشاهد ، و" اختلفت النظرة إلى الصحراء لدى من تعامل ؛ فالصورة التي يكونها الرحالة الذين يجتازونها تختلف عن رؤية من يحيون فيها ورؤية الفنان والشاعر لها لا تماثل رؤية المغامر أو قاطع الطريق ورؤية المتأمل لا تقارن بصورة العالم الجغرافي عنها ". وكانت الصحراء مصدر قصائد الشعراء وروايات المبدعين وتأمل المتعبدين نذكر قصائد امرئ القيس وطرفة بن العبد وذو الرمة فيها . وكانت معبراً للويس ماسينيون لاكتشاف الإسلام ولورانس للتوغل في عمق العرب كما كانت مكان سياحات ابن الفارض للرياضة الروحية.ويقول الدكتور حمد الدخيل في بحثه حول أثر الصحراء في الشعر العربي : للصحراء أثر واضح في الشعر العربي، ولاسيما الشعر الذي قيل على أديمها، والشعر الذي تأثر به في العصور الأولى، وبخاصة شعر عصر صدر الإسلام، والدولة الأموية، والعصر العباسي الأول والثاني. ونلمس هذا التأثر في مختلف جوانب الشعر: الشكل والمضمون والموضوعات. والشعر العربي ليس نصوصًا إبداعية فقط ولكنه – إلى جانب ذلك – يمثل بيئته، ويعبر عن حياة العرب الاجتماعية، وما تحفل به من نشاط متنوع. وعبرت العلاقة بين الشعر والصحراء عدد من الصور وانتقلت في تشكّلاته اللغوية عبر صور فنية مختلفة ؛ ويقف الصعاليك والهذليون في طليعة المبدعين بين شعراء الجاهلية الوصافين للصحراء .وبقدر ما يحفل شعر الصعاليك ، حسب بحث النظرة الكونية للصحراء في الشعر العربي ، بوصف الصحراء وحيوانها الشارد يحفل شعر الهذليين بمناظر الصيد والصراع الدامي بين حيوان الصحراء ومن يتربصون به من صيادين. وتستقر تقاليد هذه النهضة الفنية عند شعراء أواخر العصر الجاهلي لتتجمد في عصر صدر الإسلام حيث يقل الانشغال بتصوير الصحراء للاهتمامات بالدعوة والدولة الجديدة ويظل هذا الجمود مسيطراً على الشعر الأموي ، حيث شغل فحول هذا العصر بالمدح والهجاء ، والغزل في الحجاز والبادية ، والسياسة والنقائض في قصور الخلفاء والأمراء والولاة . " ولم يتبق سوى المقدمة الموروثة عن الجاهليين هي المظهر الوحيد الباقي من وصف الصحراء إلى جانب بعض القصائد التي تظهر بين الحين والحين .إلى أن ظهرت حركة بعث وإحياء لشعراء الصحراء عند الرجاز من ناحية: العجاج وروبْه والزُّفيان؛ الذين نهضوا بفن الرجز وطوروا الأرجوزة الجاهلية إلى صورة جديدة إلى جانب القصيدة ، كما يقول البحث.