المتتبع للمشهد الثقافي السعودي يلحظ حراكاً بخطى متسارعة، ولكن طالما نحن متشبثون بالنظم البيروقراطية التي لا ينفع معها واجهة مزينة بمنطق العصر. المسألة هي أن نعرف، باختصار، أي مجتمع نريد، وأي موقع ثقافي لمجتمع أتعبه الجري وراء المحظورات والممنوعات لفترات طويلة، والآن ينفتح على العالم بشكل سريع، فالثقافة فى رأي مفكرنا زكي نجيب محمود هي ممارسة وليست تنظيراً، فنحن نعيش ثقافتنا فى كل تفصيلات حياتنا مثل الميلاد والموت والزواج وطريقة إكرام الضيف.. إلخ يحدث ذلك حين تكون الثقافة منسابة في عروق الناس مع دمائهم، فتصبح حياتهم هي ثقافتهم وثقافتهم هي حياتهم» يوسف إدريس». لذلك يجب أن نتساءل: هل كل إعلان نراه وفلاشات للكاميرا ونقل عبر السوشيال ميديا لأي حدث ثقافي هو فعلاً يعكس المشهد الحقيقي للثقافة؟ وهل ما نقوم به هو مجرد تجمع ثقافي أم حراك ثقافي تنويري يؤسس لثقافة شاملة حقيقية، وهل كل حراك يعوّل عليه؟ وهل كل معارض الكتب، والمحاضرات الثقافية، والحفلات الفنية التي بدأت مؤخراً هي بداية لنستوعب وضعنا الثقافي ونقيسه بمقياس ماذا ولماذا وإلى أين؟ إن الوعي الثقافي هو حاجة ضرورية إلى الحراك والتغيير، ولكن ما هو المتخيل الوطني للثقافة الحالية، وكيف تكون الثقافة حاضرة في معترك الحياة، وأداة لصياغة نماذج جديدة للعيش والسلوك والتفكير. الثقافة هي أداة، وطبيعي أن تتغير أشكال وطرق التعبير الثقافي، ولكن كيف يمكن تفعيل الثقافة بشكل جدي دون أن نحولها إلى ثقافة استهلاكية؟ فالمنجز الثقافي الحالي هش ويحتاج إلى تأسيس لثقافة ترسم خارطة طريق للمشهد السعودي وتتيح التعددية، والحماية الفكرية، فالعالم لا ينتظرنا أن نحل العلاقة الجدلية بين المثقف والمجتمع، فالمثقف هو من يستشرف المستقبل ويستحضر كل تحول اجتماعي وثقافي وتاريخي. وغياب الوعي هو ما يجعل النظرة للثقافة على أنها رفاهية وترفيه، والحقيقة أن الثقافة ليست فقط أفكار، ولكنها نظرية سلوكية مما يجعلنا نتعامل مع الحياة بطريقة أفضل، وهي ليست فقط أدب وفن بل هي نتاج تجاربٍ عميقةٍ في الوعي. وأمام طوفان العولمة والهويات المفروضة علينا ما هي الإمكانات المتاحة للمثقف في بث رسالته والتعبير عنها في مجتمع يعج بالتنافس غير المتوازن، فالحضارة تُعلِّم أما الثقافة فتُنور. تحتاج الأولى إلى تعلم أما الثانية فتحتاج إلى تأمل «علي عزت بيجوفيتش». Your browser does not support the video tag.