الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إطلالة على الزمن القديم    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثابت: لست على صلة بالأندية والإنتاج الروائي تراجع لصالح الفكري والسياسي
نشر في اليوم يوم 06 - 03 - 2013

يؤكدالروائي عبدالله ثابت صاحب رواية «الإرهابي 20» ان الأجيال الناشئة ومن سيأتي بعدهم، في غالب الوطن العربي أكثر استيعاباً للتقنيات ، ويعترف ثابت الذي يناصر التجديد في كل مناحي الثقافة والفكر والأدب، في حواره مع «اليوم» بأنه كمثقف وكاتب وروائي ليست له أي صلة بالأندية الأدبية.
الحوار:
كيف تقيِّم الحِراك الثقافي في المملكة هذه الأيام وبالخصوص المشهد الشعري والقصة؟
- هناك تراجع على مستوى الإنتاج الروائي مقارنةً بالسنوات الماضية، لصالح الإنتاج الفكري والسياسي، ونوعاً ما الشعري. ربما يكون كثيرٌ من الذين ركبوا موجة الكتابة الأدبية، بوصفها زينة اجتماعية، قد ملّوها سريعاً فور خبوّ وهجها، لاسيما فيما يتعلق بالرواية.
 في السنوات الأخيرة كانت الرواية هي السيد في المشهد ما رأيك ؟ وأين ترى نفسك في الشعر ام القصة؟
- لا شك أن الرواية أصبحت ديوان العالم، وليس لدينا فقط. الشعر يواجه عنتاً واسعاً من تراجع القراء وإحجام الناشرين، وتردد النقاد. بالنسبة لي أجد نفسي في الكتابة كيفما كانت.
عبدالله ثابت تاريخ وتجربة متراكمة ونشاط شاب يعمل من اجل تحقيق اهدافه على اكثر من صعيد .. هل ترى لدينا نقاد همهم الاول الصعود بالادب السعودي من خلال النقد، وهل انت راضٍ عن المستوى النقدي؟.
- أظنني أوافق على الوصف بالنشاط الشاب ومراكمة التجربة في توصيفك الكريم، أما بخصوص النقد فهو متأخر كثيراً عن الإنتاج في السعودية، وهذا ينعكس،الآن ومستقبلاً، سلباً على الطرفين.
ماذا يحتاج المثقف السعودي ليكون في صف المثقفين في الوطن العربي؟
- أن يقرأ كثيراً، ويكتب. وليس مهماً حينها في أي صفّ سيكون، ولن يفكر في ذلك أصلاً. الثقافة شيء، والحضور شيء آخر، مختلف تماماً. وليس بالضرورة أن يُفضي أحدهما للآخر.
في رأيك أين يقع المثقف السعودي على خارطة الثقافة العربية؟
- على أسوأ تقدير.. لم يعد في الهامش.
هل تعتقد أن ما يُسمَّى بالربيع العربي قد غيّر مفهوم المثقف وأسقط الأقنعة عن بعض المثقفين؟
-من قبل الربيع العربي، وأثنائه، وما بعده، سيبقى اختبار الثقافة والمثقف قائماً من حيث العلاقة بالسلطة، والمجتمع، بذات الأسئلة عن الحقوق والمدنية والمجتمع والفساد..الخ، أمّا مفهوم الثقافة والمثقف ففي تحديد هاتين الماهيتين بعموم كتابات طويلة عريضة، ليس هذا محلها.
بعض المتابعين لمواقع التواصل الاجتماعي يلاحظون فيك الميول السياسي.. هل يُعد هذا تأثّرًا بالربيع العربي؟!
- وجودي في مواقع التواصل «الفيس – تويتر» ليس كثيراً في الأصل، أما ما أكتبه فهو متنوّع، هدفه التواصل مع الآخرين، أو النقاش فيما يشغل الواقع من أحداث، أو ما يرد في البال أحياناً، سواء في السياسة أو الآداب أو مختلف الفنون أو غيرها. هكذا هو فهمي للتعامل مع هكذا مواقع من قبل الربيع العربي. بالمناسبة لم يعد لي أي حساب أكتب به في كل مواقع الانترنت سوى حسابين فقط باسمي الصريح، أحدهما في تويتر والآخر في الفيسبوك، وما سواهما لا شأن لي به.
في الآونة الأخيرة خرجت لنا مصطلحات وعناوين «إخواني وعلماني وليبرالي».. ما هي قراءتك؟ وهل ترى العناوين حقيقية وموجودة في المجتمع؟
- هذه التسميات وغيرها موجودة من زمن طويل، ولعلّ أحد أشكال الأزمة الداخلية أنه لم يُعترف بمن يمثلها داخل إطار سياسي قانوني فاعل ومنظم، بحيث ينعكس تفاعلها وتنافسها إيجاباً على خلق الحياة المدنية ونموها، لصالح المجتمع والدولة معاً.
كيف تقيِّم الحالة التعددية في المملكة؟ وما تعريفك للناقد الحقيقي؟
- للأسف أن هذه التعددية في أغلب اتجاهاتها قد تعرضت طويلاً للإلغاء والانقضاض تحت أغطية مختلفة الذرائع، وهذا خلق الكثير من الاحتقان من جهة، والضمور الحضاري من جهة أخرى. التنوّع يعني بالضرورة الثراء والقوة، أما النمط الواحد فمهما حقق من المكاسب الآنية إلا إن ذلك سيكون على حساب المنعة والمناعة العامة ذات يوم. بالنسبة للناقد فلا أعرف متى يكون حقيقياً أو غير حقيقي، لكنني أفهم أن مهمة الناقد، في أي شيء، لها صلة أكثر حساسية ودقة بالضمير اليقظ، المزود بالمعرفة والمنحاز لتوسيع معنى الحياة وجوهرها.
أين يرى الشاعر والقاص عبدالله ثابت.. في السياسة أم الإعلام أم الأدب؟
- في الكتابة.
في هذه الأيام.. ما الذي يُخيفك على المجتمع السعودي خاصة أننا نشهد تطوّرات وتحوّلات حولنا؟
- أن يمضي باحتقانٍ وعمى خلف الذين يريدون له أن يأكل بعضه بعضاً. أرجو مراراً ومراراً أن تُجرّم بحزم كل مقولات كل ما فيه إساءة للمجتمع السعودي بكل مكوناته.
كيف ترى الصحافة الورقية في ظل التطور الإلكتروني والقنوات الفضائية.. هل نحن أمام نموذج جديد للإعلام أم أن الصحافة ستبقى.. وإلى متى؟
- أصبح الحديث عن وجود إعلام جديد والسير باتجاه تلاشى الأوراق قديماً ومفروغاً منه في الغالب. صحيح أنه ما زال للورق طعم، لكنه يضيق حيناً بعد حين. هناك بعض الإعلانات المتخيّلة في اليوتيوب عن الواقع الاليكتروني المقبل، وبأي اتجاه يسير الإنسان التقني الحديث، لا تجعلك تتيقن من زوال الورق، بل قد تصيبك بالجنون. المشكلة أن أجيال الناشئة ومن سيأتي بعدهم، في غالب الوطن العربي أكثر استيعاباً لهذه التقنيات واندفاعاً وتعاملاً معها، من الدوائر القائمة على صناعة مستقبلهم، ولا أعرف لأي مدى ستحتمل الاتساع بالونة الفجوة هذه قبل أن تنفجر.
انخراط الكثير من المثقفين السعوديين بالشأن السياسي.. هل جاء على حساب الجانب الثقافي؟ وهل هو مواكب للتغيّرات في المنطقة؟
- صدقاً لست متابعاً دقيقاً لتحول اهتمامات المثقفين، بل لم أنتبه أصلاً إن كان هناك تحول أم لا قبل سؤالك. بالعموم لا أجد شيئاً يمكن تناوله بمعزل عن شيء آخر، كل المسارات ذات صلة ببعضها بشكل مباشر أو غير مباشر.
 يُقال في الأوساط الإعلامية: إن السعوديين أكثر الناقدين للحراك الحاصل في الوطن العربي، بينما يبتعدون عن النقد الحقيقي للوضع الثقافي في المملكة.. هل نحن أمام ازدواجية للمفاهيم والمعايير؟ وهل هي أزمة مثقف؟
- أظن أن هذا هو الواقع وليس ما يقال، وأكثر الأشياء استفزازاً وتناقضاً أولئك الذين يقيمون التنظيرات والكلام الطويل، في تويتر والفيس أو حتى القنوات الفضائية، حول ما يحدث في الخارج، ثم لا تجد لهم أثراً مساوياً بذات القدر، في تناول وضعنا الداخلي وأزمات الإصلاح والحقوق والتعليم والقضاء والمؤسسات المدنية وملف المعتقلين ومظاهر التمييز الطائفي والمناطقي ومشاكل الفقر والصحة والإسكان والنقل العام ومشاريع التنمية والبطالة والمرأة والفساد.. الخ.
كيف ترى تجربة انتخابات الأندية الأدبية؟ وهل تتمناه في جمعيات الثقافة والفنون؟
- لست على أية صلة بالأندية الأدبية، فلا أعرف حقيقةً عن هذه التجربة أكثر مما قرأته في الصحف. أفكر بشكلٍ عام أن الأجدى هو العمل على استقلالية الثقافة والفنون عن المؤسسات الرسمية،وشخصياً سأحرص على التواجد ما أمكن، في أي مؤسسة ثقافية خاصة، متى ما وجدت، سواء أكانت باسم نادٍ أو مركز، أو جمعية، أو أي اسم كان، طالما هي تتمتع باستقلاليتها التامة وتمثلني.
عبدالله ثابت ماذا جنيت من الإعلام والسياسة والمسرح؟
- لا علاقة لي بالمسرح، ولا علاقة لي أيضاً بالإعلام ولا السياسة، إلا بوصفي كاتباً، لا غير.
18/ كيف تقرأ الصراعات الكتابية بين المثقفين والنقاد في مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر»؟
- لم أدخل في أي صراع، ولا أعرف عن وجود شيء كهذا بين المثقفين والنقاد أصلاً. أعرف أن الصراع الموجود في تويتر واسع وجماهيري أكثر منه نخبوي، وذلك في تقديري يرجع إلى أن السعوديين مرّوا بعقود من الخوف من التعبير والكلام، ولم يكن لديهم منابر يمكنهم أن يتحدثوا من خلالها، وحين جاء تويتر والفيس اكتشف السعوديون فجأةً أنه صار بوسعهم أن يتكلموا وأن يعبّروا عن مكنوناتهم ومعتقداتهم وآرائهم وميولاتهم، ولأنه لم توجد تجربة تعايش وحوار سوية من قبل فقد كان من الطبيعي أن هؤلاء السعوديين، الذين اكتشفوا – أيضاً فجأةً - أنه صار يمكنهم الكلام، أن يهجموا على بعضهم، لكن هذه المرحلة مهما طالت إلا إنها ستنتهي، وسيتعلم الناس التعايش بآراء ومواقف ومعتقدات مختلفة مع بعضهم البعض، وشيئاً فشيئاً يخرج هذا التعايش الأثيري إلى الشارع، ويصبح سلوكاً اجتماعياً.
ماذا بقي في ذاكرتك من شعراء وقاصين تربطك معهم علاقة مباشرا او غير مباشر ؟.
- بكل تأكيد ما كتبوه إن لم أكن أعرفهم شخصياً، وإن كنت أعرفهم فبقيت وستبقى في نفسي محبتهم وكتاباتهم وذكرياتهم الطيبة.
في رأيك هل عرف عبدالله كشاعر أم روائي وأيّهما تفضِّل أن يُطلَق عليك شاعر أم روائي؟
- كلها تدل في المحصلة على الكتابة.. كاتب.
 «الإرهابي20»هل أخَذَت صدى إعلامياً كما كنت تتوقع؟
- أكثر بكثير ممّا توقعت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.