احتفلت صاحبة النظارة السوداء الفنانة القديرة نادية لطفي منذ أيام بعيد ميلادها ال 81، ولكن احتفالها هذا العالم اختلف عن أي عام حيث قررت أن تكون مع الأبطال من الجنود المصريين والمصابين المتواجدين معها في مستشفى القوات المسلحة الذي تتواجد فيه حالياً بحي المعادي بالقاهرة. "الرياض" التقت من غنى لها عبدالحليم حافظ أعذب وأروع وأجمل الألحان أيقونة الزمن الجميل نادية لطفي.. وكان لنا هذا الحوار: * بداية.. جمهورك يريد الاطمئنان على صحتك؟ * أنا بخير.. الحمد لله. * المخرجة ساندرا نشأت أعلنت منذ فترة أنها تنوي تقديم فيلم تسجيلي عن حياتك.. هل ستعودين للظهور على الشاشات مجدداً؟ * هو ليس فيلماً.. هو حوار مع بعض الصور أو الأخبار، فحياتي صعب أن تعاد مرة أخرى. * قدمت دور البطولة أمام عبدالحليم حافظ في فيلم "الخطايا".. هل قابلتك صعوبات في التصوير لأن عبدالحليم مطرب وليس ممثلاً؟ * لا يوجد فرق كبير بين الممثل والمطرب، لأن المطرب يعبر عن الكلمة وعن مضمونها العاطفي أو أي مضمون لها، وعبدالحليم كان متميزاً لأنه كان يستطيع التعبير بكل كلمة ينطقها، وبالتالي لا يوجد مطرب ناجح لا يستطيع التعبير، والممثل طبيعة عمله تعبيري، ومن هنا التقارب بين الممثل والمطرب. * اتصل بك محمود عبدالعزيز من باريس وكانت المكالمة الأخيرة بينكما قبل وفاته.. ما تفاصيل هذه المكالمة؟ * كانت للاطمئنان على صحتي، وكان هناك حوار بيني وبينه عميق جداً. علاقتي مع محمود عبدالعزيز كانت تليفونية أكثر مما تكون شخصية، لكني أعتز جداً برأيه الفني في، ومازال في حقيبتي الأدوية التي أرسلها لي من باريس مع زوجته بوسي شلبي، وحينها كان عندي نزيف. * فيلم "المومياء".. هل شاركت فيه من أجل شادي عبدالسلام؟ * ليس من أجل شادي، دخلت في "المومياء" لأنه كتب على يدي، كان من ضمن أفكار شادي وكنا أصدقاء فكان يشاركني في فكري الفني وأشاركه أيضاً، وكنت أرى أن الموضوع مثل يحتذى أن يكون له الملامح المصرية في المصنف الفني السينمائي وخصوصاً أن هناك فلسفة وبعداً ومستوى راقياً من الحوار، والحوار اشترك فيه لويس عوض ومجدي وهبة وكان هناك مجموعة من الكبار. * «بمبة كشر» مسرحية وحيدة قدمتها نادية لطفي.. هل فكرة المسرح لم تستهوك؟ * كان لدي فضول لعالم المسرح حتى أختبره وأختبر نفسي بداخله، وإذا كان سيضيف لي شيئاً سأكتسبه بما يعود على السينما، لأنني أعتز بنفسي كممثلة سينما وأعتبر أنني أنتمي لها بداية ونهاية. * من المسؤول عن عدم عرض فيلمك "جيوش الشمس"؟ * هذا يُسأل عنه المسؤولين عن احتفالات أكتوبر، لأنه فيلم تسجيلي واقعي مع الجنود والجرحى ولا يشارك فيه ممثلون، وكنت أتواجد بشكل دائم في مستشفى قصر العيني. * كيف تقيمين مستوى السينما التي يقدمها السبكي؟ * ليس دوري النقد الفني وأنا في المجال، والرأي الأول والأخير للجمهور، وهناك قنوات تسبق الجمهور وهي الرقابة. * الجرأة والألفاظ في السينما والدراما.. هل ترينها حرية أم تجاوز؟ * الخروج باللفظ أو التصرف الجارح للأذن والعين، هذا يجعلنا نطلب أن الرقابة ذاتها تحتاج إلى رقيب لأنها فقدت الصلاحية. * ومَن مِن جيل الفنانين الشباب من يعجبك أدواره؟ * شيء مؤسف أننا فقدنا قيماً كبيرة وأعمدة صعب تواجد بديل لها، والحقيقة العام الماضي والذي يسبقه كانا عامين كبيسين وفقدنا خلاله نجوماً عظماء مازلنا نفتقدهم وننعي غيابهم ولكنهم في خيالنا ووجداننا. النجم لا يظهر فجأة بل يحتاج إلى عشر سنوات حتى يظهر للجمهور، وكل وجه يظهر يكون مشروع نجاح، والنجاح ليس بين يوم وليلة، النجاح يكون أرشيف وتاريخ من الأعمال يحتاج لفترة زمنية وإنجازات لتقييم الدور. Your browser does not support the video tag.