كثير من الناس لا يميلون للكتب التي تداولتها الأيدي بالتعليق والكتابة لحرصهم على نظافة الكتاب إلا أن هذه الكتابات صور من الحياة الثقافية والاجتماعية والمعرفية تستحق الرصد والمتابعة.. في عام 1977م طلب مني أحد الأصدقاء أن أصحبه إلى مدينة الطائف وكنت وقتها طالباً في معهد الحرم المكي وحينما استفسرت عن سبب الذهاب إلى الطائف أخبرني أن المكتبة الفلانية قد اشترت مكتبة الدكتور محمد أمين المصري -رحمه الله- من ورثته. وأنها قد عرضت كتب هذا العالم للبيع في مقر المكتبة، وحينما دخلنا المكتبة وكان فيها أحد الباعة ويبدو أنه من طلبة العلم، فسألناه عن مكتبة الشيخ المصري فدلنا على ركن قد جمع فيه المعروض من مكتبة الشيخ، وحينما قلبناها سأله صاحبي هل هذه جميع كتب الشيخ ؟ فقال له: لقد فرزت النوادر، وبيعت هذه النوادر لأناس طلبوها بالاسم، والمعروض هو ما بقي من مكتبة الشيخ. وأذكر أنني اشتريت منها كتاب قواعد في علوم الحديث، وكتب أخرى، وما دعاني لشراء كتاب قواعد في علوم الحديث أنني قد وجدت الشيخ قد علق على بعض آراء المؤلف وبعض تعليقات المحقق الشيخ عبدالفتاح أبو غدة -رحمه الله-، وكانت التعليقات مهمة وعلمية تدل على تبحر الشيخ محمد أمين المصري في علم الحديث مما حفزني فيما بعد على الحرص لاقتناء كتب مستعملة قد تداولتها الأيدي؛ لعلي أجد فيها بعض التعليقات والإشارات والتنبيهات. ومما دعم هوايتي تلك بعد افتتاح مكتبات الكتاب المستعمل فهذه المكتبات قد ضمت كثيرًا من الكتب التي سبق وأن قرأها أصحابها ولم يبخلوا بتعليقاتهم عليها. فتتبعت إضافة إلى التعليقات الأهداءات التي يهديها مؤلف الكتب لملاكها وغالباً لا تتعد طور التوقيع على الصفحة الأولى من الكتاب. وكثير من الأحيان لا يقرأ مالك الكتاب المهدى إليه الكتاب نفسه وإن كان من أهل الثقافة والفكر أو الأدب، حيث تجد أحياناً عليه إهداء يتضمن اسم المهدى إليه وكلمة لطيفة تنم عن المودة كتبها المؤلف للمهدى إليه والكتاب قد غلف بملازم لم تقطع بعد وجاء الكتاب مغلقًا ومع هذا يبقى في مكتبة المهدى إليه فترة من الزمن ثم يعرضه للبيع في الكتاب المستعمل. وأذكر أن أحد الأدباء وكان عازماً على السفر إلى بلدته فسألني أن أسعر له قيمة مكتبته وكم تستحق، وحقيقة هي مكتبة حداثية لا يوجد فيها شيء من نوادر الكتب وكان ذلك في سنة 1990م، وسعرتها بمبلغ 1500 ريال وجميعها أو جلها من أدباء وشعراء وقصاص وأعرفهم معرفة شخصية أو من خلال كتاباتهم وحينما أتى تاجر الكتب لكي يبتاعها منه ساومه عليها واستطاع تاجر الكتب أن يبتاعها منه بأربع مئة ريال وعاتبته أن المبلغ قليل جداً فقال لي: أنه لم يستطع الانتظار لأنه يحتاج للنقود ولذلك بعتها بهذا الثمن. وأنا أعلم أن هذا الرجل لم يكن يشتري الكتب إلا قليلاً خصوصاً أنه كان يهدى له الكتب الأدبية من دواوين شعر، ومجاميع قصصية، وكتب نقد وجلها إهداءات باسمه بسبب عمله في الصحافة الثقافية، وحينما أخبرت بعض مؤلفي هذه الكتب بهذه الواقعة سخطوا وعتبوا على هذا الشخص وقالوا كان الأولى أن يأخذها معه لبلده! فقلت لهم: ومن يتولى ثمن الشحن الذي سيكلفه مبلغاً طائلاً! المهم أن هذه النوعية من الكتب وأعني كتب الأدب الحديث محدودة الصلاحية عند بعض الناس بل ومحدودة الأهمية والجدوى! المهم أصبحت مهووساً بالكتب التي تناولتها الأيدي بالتعليقات، فأحدهم يكتب على الغلاف الداخلي قائمة بمشتريات البيت من الخضراوات، والآخر يكتب أرقام الهواتف أو أسماء لأقربائه وأجمل ما مر علي هو أن يكتب أحد الطلبة على شرح ابن عقيل لألفية ابن مالك عند قول ابن مالك: كلامنا لفظ مفيد كاستقم *** اسم وفعل ثم حرف الكلم فمد القارىء سهماً وكتب لم أفهم هذا البيت ولا ما شرحه الأستاذ! ويبدو أن هذا الطالب ومما فهمته مما دون على الغلاف الداخلي أنه يدرس في جامعة ما اللغة العربية، ووجدت طالباً آخر قد علق على ملحة الإعراب عند قول الشاعر: والحرف ما ليس له علامة *** فقس على قولي تكن علامة فكتب أحدهم عند هذا البيت قوله: لقد قست حتى غصت فلم أصبح علامة! وأظرف التعليقات هي التعليقات التي وجدتها على بعض الروايات فإحدى الفتيات قد كتبت على رواية أنا كرنينا لتلوستوي وتحت اسمه تولستوي: قطعت قلبي. كثير من الناس لا يميلون للكتب التي تداولتها الأيدي بالتعليق والكتابة لحرصهم على نظافة الكتاب إلا أن هذه الكتابات صور من الحياة الثقافية والاجتماعية والمعرفية تستحق الرصد والمتابعة.