المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    «المرأة السعودية».. كفاءة في العمل ومناصب قيادية عليا    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    رسالة إنسانية    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوطن يودع «فقيه» الأدب والفن «أبوبكر سالم»..
نشر في الرياض يوم 11 - 12 - 2017

انتقل الفنان السعودي أبوبكر سالم بلفقيه إلى رحمة الله تعالى مساء أمس الأحد عن عمر يناهز ال»78» عاماً، بعد معاناة طويلة مع المرض، ويملك الراحل سيرة فنية حافلة بالأعمال التي خلدت في ذاكرة الفن السعودي، حيث أدى الكثير من الألوان الغنائية الشعبية التي وجدت انتشاراً واسعاً على المستوى العربي، وبذلك انطوت مسيرة فنية تقدر بأكثر من ستين عاماً من العطاء.
«يا بلادي واصلي».. بصمة في جبين الأغنية الوطنية
ويعتبر أبو بكر سالم بلفقيه «رحمه الله» ضلعًا مُهمًا في الأغنية العربية, حينما يغني تجد في حركته ألف دلالة ودلالة على نمو موهبته الفّذة وعطائه الوافر رغم تكالب السنين عليه, يقول أبو بكر ل»الرياض» في حديث سابق:»فنه روايات لم تختم بعد»، وفي اللحن قصص ايضاً لم تختم, قبل هذا وذاك، كان يعيش جزءاً من تلك الطفولة والتي استقى منها علوم الدين من جدة بعد وفاة والده وهو في الشهر السادس من العمر «1938م», هكذا تأتي الأمور بغية تفجير الطاقات والاحاسيس. ليكون رائداً من روُاد الطرب الأصيل والمغنى على مر العقود للطرب والموسيقى في الوطن العربي، تشرب الفن والأدب من أنقى ينابيعه الأصيلة وغدا علماً من أعلام الفن الحضرمي خاصة والعربي عامة وأسس لنفسه مدرسة خاصة، هي الطفولة والنشأة دفعته ليكون قارة طربية متنقلة.
كل هذا بعد أن درس وتعلم وعلم في مدينة تريم القريبة من حضرموت ثم عدن قبل ان يتفجر عشقه في الغناء بعد أن استقر في مدينة عدن في الخمسينيات الميلادية ويتعرف على الكثير من الشعراء والفنانين كالشاعر لطفي جعفر امان والفنان احمد بن احمد قاسم ومحمد سعد عبدالله ومحمد مرشد ناجي والشاعر والإعلامي فضل النقيب وغيرهم. هناك قدم نفسه في الحفلات الموسمية التي كانت تُقام في عدن، هناك ايضاً حقق نجاحاً ما جعل حفلاته تنقل مباشرة في تلفزيون عدن، ثم استلفته الإذاعة بقدوم موهبته الخلاقة.
يقول ل»الرياض» في ذاكرتي الأغنية الباكورة «يا ورد ما حلى جمالك» صنعتها كلمة ولحناً، ودونها في اذاعة عدن «1956»م قبل أن تشتهر على صوت الراحل الكبير طلال مداح بالعام «1958»م.
بعد هذا النجاح والتجربة القليلة انطلق إلى بيروت حيث اقام هناك ليزاحم الآخرين، إذ سجل معظم أعماله الفنية متنقلاً بين الأقطار العربية حتى في جدة والرياض بعد افتتاح الإذاعة والتلفزيون السعودي ويسجل في المسرح بمصاحبة الفرقة والتي كان يقودها أحمد سليمان.
كان جده رحمه الله يشجعه، أعجب بصوته عندما يسمع منه الموشحات الدينية قبل أن يغني العاطفي باسم مستعار، ربما لأسباب كما يقول:» أن الفن كان ممقوتاً. ولأنه من أسرة متدينة ولا يليق بابن هذه الأسرة أن يغني، وعندما تغيرت نظرة المجتمع عن الغناء قال غنيت في الغزل».
ابو بكر سالم عندما غنى في مسرح الإذاعة والتلفزيون كان يخطو في نهاية العقد الثالث»28» عاماً كان مغايراً ومختلفاً عن السائد في الأغنية النجدية، إلا انه كان معجباً بصوت طلال مداح والذي نمت بينهما عشرة طويلة, ومعجب بألحان طارق عبدالحكيم, والفن الذي يقدمه أبو سعود الحمادي «رحمهم الله».
الاختلاف بينه وبين الآخرين أنه مطلع على الثقافات الأخرى، لذا كان متأثراً بموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب «رحمه الله». هناك في بيروت خرج من الإطار المحلي إلى الإطار العربي وسجل عدداً من أغانيه الجديدة، وأعاد تسجيل عدد من أغانيه التي سبق تسجيلها لإذاعة عدن وتوزيعها موسيقياً، هناك في تلك السنين ظهرت وأشهرت أغنية «24 ساعة» ونال عليها الكاسيت الذهبي من إحدى شركات التوزيع الألمانية بعد وصولها للرقم القياسي في عدد توزيعها لأكثر من مليون نسخة، و»الحلاوة كلها من فين» وعدد من أغاني الشاعر «أمان والمحضار» بعد أن كونا ثنائياً اضاف للأغنية المحلية كثيراً من الوهج.
هناك في بيروت غنت له نجاح سلام، ونازك، وليلى شفيق، وغيرهن. إلا انه لم يتوقف عن ضّخ أعماله «كل شيء إلا فراقك ياعدن» و»ياطائرة طيري على بندر عدن».
في تلك الحقبة كان بعض المطربين يتغنون بالمشاهد وينقلون الصورة الاجتماعية بشكل صرف، لاسيما أن التنافس فيها كان مهماً, ما أجبر أبا بكر سالم بلفقيه أن يغني «يا مسافر على الطائف» و»إلا معك في الرياض» و»برج الرياض» ويصدح بالأغنية الوطنية الشهيرة «يابلادي واصلي».
قد لا تهمه الألقاب وهو يحكي لنا جزءاً من سيرته «رحمه الله», حيث قال:» قد نلت جائزة أفضل صوت بالعالم عام»1978»م من اليونسكو حيث طبقات الصوت في أغنيه «اقوله إيه»، وكان رحمه الله، ملأ الدنيا فنّاً وموسيقى وغناءً وحضور فن مقترناً بالأدب وتاريخ الغناء، إن أبا بكر سالم «كانت حالته الفنية مدهشة» في صناعة الإبداع ودنيا الموسيقى.
وقال أحمد نجل الفنان أبوبكر سالم بلفقيه:» عزائي لكل أهلنا ومحبي الوالد «أبوبكر سالم بلفقية» الذي ساهم بفعالية في صناعة الأدب والثقافة الموسيقية، وقد كان والدي «رحمه الله»عانى منذ سنوات في رحلاته العلاجية إلى ألمانيا لإجراء بعض الكشوفات الطبية، ومن خلالها تبين للمستشفى أن هناك «تكلسات» في القلب ويحتاج إلى إجراء عملية جراحية عاجلة. وبالفعل تم إجراء عملية «القلب المفتوح».
وأضاف أن والده استمر في فترة النقاهة والتأهيل الطبي، وهو ما قرره الأطباء بالمستشفى آنذاك, الا أن ما أصابنا في فقدان والدنا هو من قضاء الله وقدره، إنا لله وإنا إليه راجعون.
الراحل مع محمد عبده وماجد عبدالله


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.