البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملك سلمان يرد على وساطة آل ثاني ب «القبول والبر والإحسان»
نشر في الرياض يوم 19 - 08 - 2017

استقبل الشعب القطري بفرحة عارمة أمر خادم الحرمين بفتح المنفذ البري، وتأمين طائرات من الخطوط السعودية لنقل حجاج قطر من الأحساء والدمام وكذلك من الدوحة، وبدون تصاريح إلكترونية، واستضافتهم بالكامل على نفقته الخاصة، وتوفير كل الاحتياجات، بعد أن أغلقت حكومة قطر أمامهم كافة السبل لإتمام مناسك الحج.
وجاء أمر خادم الحرمين الشريفين هذا بعد استقبال نائب خادم الحرمين الشريفين لسمو الشيخ عبدالله بن علي بن عبدالله بن جاسم آل ثاني سليل مؤسس قطر وحفيد وابن وأخ حكامها، للوساطة لدى نائب الملك بدخول حجاج قطر عبر المنفذ البري، وبعد أن رفع نائب الملك بذلك للملك.
وقد حدد هذا القرار إنسانية المملكة ومواقفها تجاه الشعب القطري وضيوف الرحمن خاصة، وتأكيداً للتلاحم الإسلامي الذي هو شعار المملكة، كما أن هذا الأمر جاء كرد على محاولة تسييس الحج التي سعت لها الحكومة القطرية.
ووصف خبراء سياسيون للرياض أن رد خادم الحرمين الشريفين على وساطة آل ثاني جاء جميلًا، حيث إن الملك سلمان لم يكتف بالقبول بل زاده إحساناً عندما فتح لهم المنافذ البرية والجوية وزادهم براً عندما أمر بأن تكون استضافتهم على نفقته.
وحول هذا قال الإعلامي والباحث السياسي نايف بن جراب للرياض: "سخرت المملكة منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز -رحمه الله- كل إمكاناتها لخدمة الحجاج وضيوف الرحمن، وتأتي موافقة خادم الحرمين الشريفين للإخوة الأشقاء الحجاج من قطر بدخول المملكة ونقلهم وإقامتهم على نفقته الخاصة لتؤكد الحب والعطف من الكبير دائماً على إخوته، وتلجم الأفواه والإعلام القطري والمعادي من بعض الدول الأخرى التي تحاول وتسعى لتسييس الحج في كل عام".
وذكر أن وساطة الشيخ عبدالله بن علي بن عبدالله بن جاسم آل ثاني ليست بمستغربة من العقلاء، كما أنها توضح وترسم مستقبل قطر من جديد.
وختم قائلًا: "شكراً خادم الحرمين الشريفين، شكراً ملك الحزم والعزم، شكراً سلمان العروبة".
من جهته قال المحلل السياسي والخبير الإستراتيجي د. أحمد الشهري للرياض: "تفاجئ المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين العالم دائماً وتقدم له الصور المشرقة الجميلة التي تعبر عن مدى الدور الريادي الذي تقوم به في قيادة العالم العربي والإسلامي، ولذلك عز عليها ما عانى منه الشعب القطري نتيجة تعنت قيادته، وما كان القرار التاريخي والمفصلي بقطع العلاقات معها إلا إنقاذاً للشعب القطري، ولذلك وجدنا المملكة تتلمس حاجات الشعب القطري منذ بداية الأزمة عندما أمر خادم الحرمين الشريفين أولاً باستثناء الأسر المشتركة والحالات الخاصة من المقاطعة، والآن تأتي المكرمة الكبيرة الأخوية التي تدل على حب خادم الحرمين الشريفين ونائبه حفظهما الله لتقديم الصور المشرقة التي توضح مبدأ التلاحم الإسلامي.
وتابع الشهري: "وعندما استقبل نائب خادم الحرمين الشريفين شفاعة الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني الذي طلب قبول شفاعته لدخول الحجاج من منفذ سلوى لم تكن الإجابة بالقبول فقط بل إجابة قبول وإحسان وبر، فكانت الموافقة أولاً والبر ثانياً عندما أمر خادم الحرمين الشريفين الطائرات السعودية ملاقاة الحجاج في مطار الدمام ومطار الأحساء ونقلهم إلى جدة، وكان البر تابعاً عندما أمر -حفظه الله- أن يكون هذا الحج على نفقته ضمن برنامجه لاستقبال الحجاج".
وقال: "نخرج من هذا الموقف بملمح مهم جداً وهو ما تقدمه المملكة وما تحمله من نوايا طيبة تجاه الشقيقة قطر في الوقت الذي نشاهد فيه الحكومة القطرية تحرص على تسييس الحج، وكيف أنها اتجهت للأمم المتحدة لتعزف على هذا الوتر".
وأوضح الشهري أن هذه المكرمة أسقطت كل الرهانات، وأثبتت أن المملكة عندما اتخذت القرار التاريخي بقطع علاقاتها مع قطر، وعندما قررت إقفال الحدود والمجال الجوي لم يكن غاية، وإنما كان الهدف عودة قطر إلى محيطها الطبيعي، وإصلاح ذات البين، فلم تكن المقاطعة غاية بحد ذاتها بدليل أنه عندما جاء الشفيع لم يلب طلبه فحسب، بل قوبل بالبر والإحسان، بأن يكون حج الأشقاء في قطر على نفقة خادم الحرمين الشريفين، وهذه إحدى الصور المشرفة التي تضاف لصور المملكة المشرفة الأخرى في استقبال الحجاج الفلسطينيين والسوريين والإيرانيين".
نايف بن جراب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.