تمكين المرأة في العلوم: كاوست تحتفل بإنجازات باحثاتها وطالباتها خلال 15 عامًا من التأثير والتميز    مستقبل غزة يتصدر محادثات الرئيس الأمريكي والعاهل الأردني    لرفضهما التهجير.. ترمب يلوح بإيقاف المساعدات عن مصر والأردن    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    مبادرة "بصمة الأجداد" في أجواء تراثية وأثرية بالبكيرية    مركز تهيئة الدعاوى.. خدمات قضائية متكاملة تواكب المتغيرات    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ثلاثة فلسطينيين من مدينة جنين    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    هيئة الاتصالات ل«عكاظ»: 166 ملياراً حجم سوق التقنية في السعودية    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    7.5 مليار دولار استثمارات تقنية في اليوم الثاني ل" ليب"    3.1 مليار لمستفيدي "حساب المواطن"    4 يهددون صدارة «الدون» هدافي دوري روشن    بعد إقالة أروابارينا.. نجل يوردانيسكو يقترب من تدريب التعاون    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    «الإحصاء»: المملكة تتصدر مجموعة ال20 في مؤشر الأمان    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    الإنسان قوام التنمية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    الموافقة على تأسيس أول جمعية في مجال الميتاجينوم والميكروبيوم    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    السودان.. الجيش يحاصر "المنطقة المركزية"    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    الاتفاق يؤكد غياب لاعبه "موسى ديمبيلي" حتى نهاية الموسم    القادسية يجدد عقد المدرب الإسباني ميشيل جونزاليس حتى 2027    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    NASA تطلق مسبار باندورا قريبا    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    27 اكتتابا جديدا متوقعا في 2025    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    تريليون ريال مشتريات النقد الأجنبي خلال 3 أشهر    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    هزيمة النصر مطلب    النمر العربي.. حماية وإعادة توطين    بشراكة بين جمعية السينما ومركز "إثراء"..    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    حسن التعامل    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقسيمات المال
المسائل المالية المعاصرة
نشر في الرياض يوم 04 - 03 - 2017


د. فهد بن سعد الماجد
عرّف الفقهاء المال بتعريفات متقاربة، وإن كان للحنفية اتجاه مستقل، حيث لم يجعلوا إباحة الانتفاع شرعاً شرطاً في المالية، مما جعلهم يقسمون المال إلى متقوم وغير متقوم، كما أنهم اشترطوا الادخار لوقت الحاجة، فأخرجوا بذلك المنافع ونحوها من أن تكون أموالاً، وخالفهم الجمهور فلم يشترطوا ذلك؛ ومن التعريفات المختارة للمال تعريف الحجاوي: ما فيه منفعة مباحة لغير حاجة أو ضرورة، وثمرة الخلاف في التعريف ما بين الحنفية والجمهور تظهر في بعض النتائج، فعلى سبيل المثال: الإجارة تنتهي بموت المستأجر عند الحنفية، لأن الإجارة وهي منفعة ليست مالاً عندهم فلا تورث، بينما الجمهور يرونها مالاً ومن ثم تستمر الإجارة حتى نهاية مدتها.
وقد حظي المال بتقسيمات متعدِّدة بحسب الاعتبارات الفقهية، فقسم إلى:
متقوَّم: وهو ما يباح الانتفاع به شرعاً في حال السعة والاختيار.
وغير المتقوَّم: وهو الذي لا يباح الانتفاع به في حالة الاختيار، كالميتة والخمر والخنزير بالنسبة للمسلمين.
وقُسِّم إلى: مثلي وقيمي؛ والمثلي ما يوجد مثله في السوق بدون تفاوت يعتد به، والقيمي هو ما لا يوجد له مثل في السوق، أو يوجد لكن مع التفاوت المعتد به في القيمة.
وقُسِّم إلى منقول، وغير منقول. فالمنقول: هو كل ما يمكن نقله وتحويله، فيشمل النقود والعروض والحيوانات والمكيلات والموزونات وما أشبه ذلك. وغير المنقول: هو ما له أصل ثابت لا يمكن نقله وتحويله، كالأراضي والدور ونحوها.
وقُسِّم بالنظر إلى اتصافه بالنقدية إلى قسمين: نقود وعروض، فالنقود: جمع نقد، وهو الذهب والفضة، سواء كانا مسكوكين أم لم يكونا كذلك، والعروض جمع عرض، وهو كل ما ليس نقداً من جميع الأموال.
وثم تقسيمات أخرى، وهذه التقسيمات لها نتائج، وليس للتقسيم وحصر الأنواع فحسب، فعلى سبيل المثال إذا قلنا: إن المال قسمان متقوم، وغير متقوم؛ ففائدة هذا التقسيم: أن المتقوم يصح التعاقد عليه، وتجوز التصرفات فيه من هبة وغيرها، وغير المتقوم لا يجوز التعاقد عليه ولا التصرف فيه، وهكذا إذا قلنا: إن المال ينقسم إلى مثلي وقيمي، فالمثلي يثبت دينا في الذمة بخلاف القيمي، والضمان في إتلاف المثلي يكون بمثله، وفي القيمي يكون بقيمته.
وهكذا بقية التقسيمات لها نتائج وثمرات، وهي مهمة للمتفقه في فقه المعاملات.
* الأمين العام لهيئة كبار العلماء عضو المجمع الفقهي الإسلامي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.