في العمل المهني على وجه الخصوص، التجربة هي الأساس وفي الغالب «النظريات» التي تصاحب هذا العمل ناتجة من تراكم «التجربة والخطأ» التي يمر بها المهنيون اثناء تطور خبراتهم.. هل النظرية تسبق العمل أو انها نتيجة للعمل، هذا الجدل شبه الأكاديمي أثاره الزملاء اثناء حديثهم حول "التحول" وما يعنيه من تغيير شامل لمنظومة الأفكار التي يؤمن بها المجتمع. أحدهم أشار الى ان التحولات الكبرى في التاريخ، بما في ذلك الأديان السماوية، نتجت عن الافكار والنظريات التي حملها اصحاب النظرية او المذهب. يبدو لي أن هذا الجدل لن ينتهي، لأن أسبقية الفكرة على العمل والمنجز بالنسبة للبعض تعتبر مسألة ثابته لا تقبل النقاش بينما أرى ان الافكار جميعا هي ناتجة اصلا من تجارب وممارسات عملية ساهمت في خلق الأفكار الجديدة وتحولها الى مدارس ومذاهب يعتنقها البشر. في العمل المهني على وجه الخصوص، التجربة هي الأساس وفي الغالب "النظريات" التي تصاحب هذا العمل ناتجة من تراكم "التجربة والخطأ" التي يمر بها المهنيون اثناء تطور خبراتهم. النظريات خارج العلوم البحته التي تمس المجتمع والثقافة والفنون هي نظريات نابعة من تجارب شخصية، كما انها نظريات ليست محسومة النتائج بل هل "وجهات نظر" تحتمل الخطأ مثلما تحتمل الصواب وهذا ما يجعلها افكاراً خطيرة جدا خصوصا عندما يتبناها المجتمع والنظام السياسي لان نتائجها كارثية، وعندما تكون هذه "النظريات" غير ناتجة عن خبرة عملية تكون الكارثة. لعلي أعود إلى "جون لوك" وآرائه حول التجربة التي تصنع المعرفة، فهو يعتقد أن المعرفة الإنسانية لا تتشكل إلا من خلال التجارب. هناك إشكاليتان تواجهان النظريات الغير علمية، الاولى هي ان بعض هذه النظريات نابعة عن قناعات ومعتقدات شخصية وبالتالي هي ليست جزءا من منظومة مهنية يمكن الاتكاء عليها. والثانية هي انه لا يمكن تعميم مثل هذه الافكار على كافة المجتمعات، وإذا كان الامر مقبولاً على مستوى الرسالات السماوية، الا انه غير مقبول على مستوى الايديولوجيات البشرية، فمثلا الاشتراكية كفكرة ابتكرها الالماني "كارل ماركس" وهيمنت على عدد من شعوب العالم خلال القرن العشرين لكنها فشلت فشلا ذريعا. اعتقد ان الافكار الأقل منها تأثيرا كذلك لم تنجح أو ان نجاحها عادة يكون مرتبطاً بفترة زمنية هي فترة الاحتضان قبل اكتشاف مقومات التراجع التي عادة ما تكون في جوهر هذه الافكار لأنها لا يمكن ان تلائم البشر جميعا. ينطبق هذا الكلام على نظريات النقد بشكل عام، النقد الادبي والفني، فنظريات النقد غالبا ما تتطور من تجارب مهنية وعملية لصاحب النظرية او من يحيطون به فالبنيوية وما بعد الحداثة والتفكيكية كلها مذاهب نقدية اجزم انها نبعت من ملاحظات فردية وتطورت بعد ذلك لتصبح مدارس ونظريات في مرحلة معينة لكنها لم تستطع ان تصمد لفترة طويلة. وفي اعتقادي ان الكثير من النظريات الاجتماعية والاقتصادية التي تركز على اعادة بناء المجتمعات وتغيير سلوكياتهم وانماطهم الاستهلاكية يجب ان تكون ذات خصوصية زمنية وتتناسب مع السياقات السياسية والاقتصادية في مرحلة تاريخية معينة لذلك يجب ان تكون هذه الافكار نابعة من المجتمع نفسه وليست مجلوبة له من الخارج. ربما تكون الافكار او النظريات الاقتصادية هي الأكثر تأثيرا وانتشارا، رغم انها تظل ضمن وجهات النظر التي إن صدقت مع فئة من الناس قد لا تصدق مع الفئات الاخرى، ومع ذلك هي التي تحظى باكبر قدر من الترحيب في كثير من المجتمعات التي ترغب في احداث تحول اقتصادي واجتماعي دون ان ترغب حقيقة في الغوص في المشاكل التاريخية التي تعاني منها مجتمعاتهم ودون العمل على تفكيك العوائق التي تمنع التحول وتتحداه. هذه الرغبة في تجاوز المحطات "المحلية" وتبني "افكار" و"وجهات نظر" على انها حقائق لا تقبل الشك، غالبا ما تصطدم بالواقع بعد فترة وجيزة لان "النظرية الاجتماعية والاقتصادية"، اذا كان هناك ما يسمى نظرية في هذه المجالات، هي مرحلية ولا يمكن تعميمها او نقلها من تجارب اخرى بحذافيرها، فما يناسب مجتمع قد لا يناسب المجتمعات الاخرى.