قال: رأيت ذلك الصديق المرح مكتئباً ضائق الصدر بالدنيا، وبالناس.. فقلت مالك هكذا..؟ أرجو أن لا تكون أصبت بمكروه، أو سمعت نبأ غير سار...! قال: لا والحمد لله . قلت إذاً ما الأمر..؟ قال: الناس قلت وما بال الناس..؟ قال: لم يعد في الناس خير، لقد تغيرت الأخلاق، والشيم، والذمم، لم يعد الناس هم الناس، ولا الدنيا هي الدنيا.. قلت: اسمع يا صديقي هذه هي حال الناس مع الدنيا، وهذه حال الدنيا مع الناس في كل زمان فما تشكو منه اليوم سبق أن اشتكى منه من هو قبلك، فهذا الشاعر لبيد بن ربيعة الذي كان جاهليا يقول متحسراً مثلك اليوم: ذَهَبَ الذينَ يُعَاشُ في أكنافِهِم *** وَبَقِيتُ في خَلفٍ كجلدِ الأَجربِ وتخيل حال أولئك الناس الذين ذهبوا وحل محلهم أناس مشوهون سيئون مثل داء الجرب..؟ وها هو عبدالرحمن بن حسان وهو من التابعين يشكو من تقلبات مجتمعه والذي يعتبر مثالياً آنذاك فيقول: صار الذليل عزيزاً والعزيزُ به *** ذلٌ وصار فروع الناس أذنابا أما شاعر العربية الأول المتنبي فقد ضاق ذرعاً بالأيام والناس حتى تمنى أن يبطش بهم بطشة كبرى فقال: ومن عَرَف الأيامَ معرفتي بِها *** وبالنّاس روّى رمحه غيرَ راحمِ عفا الله عن أبي الطيب فهو يريد أن يروي رمحه من دماء الناس ولحومهم لأنه ابتلي بما ابتليت به وذاق ما ذقته أو أكثر. قال: قد تكون تجربة المتنبي وغيره من السالفين وعذاباتهم مع الناس مختلفة كل الاختلاف عمّا أعانيه..! إنني يا صديقي أعاني من الجحود، والتنكّر، ونسيان الجميل... أتعرف فلاناً. وفلاناً وغيرهم، من أولئك الذين وقفت معهم في أيام عسرتهم وشدتهم، وساعدتهم في أيام محنتهم، وعملت معهم ما لا يعمله الأخ مع أخيه، كل أولئك تنكروا لي.. بل آذوني فنهشوا لحمي وعظمي بنميمتهم، وهمزهم، ولمزهم وهذا ما أوجعني.. وأحسرني فإذا كنت لم أنل شيئاً من خيرهم، فإنني لم أسلم من شرهم، فهل أنا في شكواي ظالم..؟ أفلا يحق لي أن أتحسر وأتالم..؟ قلت بلى، لك أن تتحسر، وأن تتوجع كما تشاء، ولكن ليس في قدرتك يا صديقي أن تغير طبائع الناس، وأخلاقهم، فالله بعلمه وقدرته هو الذي خلق بعضهم على هذه الشاكلة. بل ربما لهذا خلقهم..! لأنه لم يشأ أن يكون الناس رأيا واحداً وأخلاقاً واحدة, ولا أمة واحدة وليس من حق المخلوق أن يغيّر من إرادة الخالق... ولذا فيا صديقي عليك أن تتقبل ما ترى بعقل مدرك، ونفس راضية مؤمنة بأن اختلاف الناس في طبائعهم هي سنة من سنن الكون فكما أن في الناس طيبين، ونبلاء، وكرماء، وورعيين، وأتقياء مؤمنين، فإن فيهم لؤماء، وخبثاء، وجبناء، ومفترين، زنادقة ملحدين، وحشو كثير من هذه الأصناف... قال بعد شيء من هدوء: ولكن الجحود والتنكر من الأشياء التي توحش النفس وتزعجها فهو لؤم وخسة، بل داء وبلاء ينتشر بين الناس، فأنت لا ترى اليوم وفي الغالب إلا فضولياً أو منافقاً أو مداهنا أو متربصاً لقد ذهب الخير من نفوس الناس، وذهب معه الأخيار والطيبون... قلت لقد أسمعتك كلام الأولين في الناس، وكان ذلك في مجتمعات بسيطة تكون شديدة الحرص على قيم وأخلاق مجتمعاتها، فكيف بنا في هذا العصر المصطخب الذي يرمي بزبده كالبحر في كل اتجاه وحياتنا يا صديقي ما هي إلا بحر متلاطم من الحاجات والمصالح والمنافع، بل هي معركة تذهل الأب عن بنيه، والأخ عن أخيه، وتحول بعض الناس إلى سباع يسوطها الوجل والطمع والخوف من الضياع وسوء المصير. لذا يا صديقي لا تبتئس ولا تحزن، واعتبر هذه الأمور من شروط الحياة التي لا بد منها، وجابه ذلك بالتجاهل، والنسيان، وعدم الاكتراث بل والنظر إليه باستصغار واحتقار، وسر في طريقك كما أنت وكما كنت، ولن يضرك متنكر أو جحود.