معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    أمانة القصيم توقع عقداً بأكثر من 11 مليون ريال لمشروع تأهيل مجاري الأودية    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    محرز يهدي الأهلي فوزاً على الوحدة في دوري روشن    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    القادسية يتفوق على الخليج    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ذوو الاحتياجات الخاصة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زكي ناصيف بين الضوء والشعلة
صبا
نشر في الرياض يوم 28 - 12 - 2016

بات من المسلمات خلق أساطير التأسيس الثقافية، لكل بلد عربي، بما يحدد نقطة البدايات الجامعة لتحولات عميقة على مستوى الإنتاج والتقنية، وما حسم ذلك ظهور تقنية التسجيل "الفونوغراف" والبث "الإذاعة" والعرض "التلفزيون" بينما لا ينكر استمرار توارث أو تناسي الفنون الأدائي والقولية والحركية، في أي بقعة عربية، على أقل تقدير، وعمليات الهجرة والتوطن أو آليات التطور والانقطاع.
وفي الثقافة العربية، بما أنها وريثة شرعية لشقيقاتها الكبريات كالبابلية والآشورية والصغريات كالثمودية والنبطية ومتداخلة ثقافياً –على وهم انقطاعات الجغرافيا والتاريخ- مع شقيقاتها الحضارة النيلية والحضارة الأمازيغية، فهي تحفظ لنفسها خطاً زمنياً ومساحة مكانية كفلت لها عملية التوارث وآلية التلاقح وإعادة التنقيح.
وتعد النقطة الفاصلة في هذا ليس التطور التقني من أجهزة التسجيل والبث بل فرض لغة غنائية دفعتها المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، فتجيء الاستجابة الثقافية لتتمثل كل ذلك في صيغ أدبية وفنية.
ويعد قالب "الأغنية" حاسماً في صناعة الغناء العربي واستمراره، على أن متطلبات الهوية الثقافية تنادي بعدها الحضاري، وهو ما حدث في استدعاء أشكال موروثة تعد النتاج الأمثل، أو الثقافة العامة، لها مثل القصيدة والموال والموشح غير أن الخط الموازي للنتاج العام، أو الثقافة الشعبية، يدفع بأشكال أخرى مثل أغاني ورقصات العمل والمناسبات "الأحداث أو الاحتفالات"..
ومن هذه العناصر انطلقت مواهب عربية في تأسيس بداياتها الغنائية، وهي مسؤولة عن تكريس مراكز الغناء العربي المستقطبة للموهوبين الهواة والعاملين المحترفين، وتبدت عملية استظهار المراجع الثقافية وإخفاء بعضها الآخر.
وفي الكتاب الجديد "زكي ناصيف: الموهوب العالم" 2016 للمؤرخ فيكتور سحاب، الصادر في مئوية الفنان الكبير، ما يحاول أن يتلمس خفايا الورشة الغنائية اللبنانية، فوضع مجموعة من الحقائق الأساسية، أولها بأن المرجعية الثقافية الشعبية تعود إلى الثقافة الشامية أو السريانية المتوارثة، وثانياً، المرجعية الثقافية العالمة تعود إلى الثقافة المصرية الحاملة في عناصرها توارث فن التجويد القرآني، وثالثاً المرجعية العلمية والمعرفية للأصول النظرية الموسيقية والآلية تعود إلى معلمين روس نقلوا إلى تلامذتهم اللبنانيين النماذج الموسيقية الأوربية والروسية معاً.
ومن هذه الحقائق نشأ ما يسمى الفن اللبناني، ويمكن تكرار ذلك في مراكز عربية أخرى، فقد تحولت بيروت إلى بؤرة استقطاب فني أسهم فيها عناصر كثيرة من البلدان العربية والأوروبية والآسيوية.
حضر ناصيف إلى واجهة المشهد الغنائي في بيروت عبر الإذاعة، والعروض الموسيقية تتوالى في مسارح صغيرة، فمع انتقال العائلة إلى بيروت 1922 وعمله مع والده في التجارة ثم وحده بين عامي 1939-1943، تعرف إلى أكثر من موسيقي فتعلم وتدرب بينهم منذ 1933 فتدرج تعلمه لآلة المجوز فالعود فالبيانو بشكل احترافي بين 1936-1938 في الجامعة الأميركية.
واحترف العمل في إذاعة الشرق الأدنى عازفاً ومغنياً منذ 1953 وتعرف على مجايليه المبدعين مثل حليم الرومي والأخوين رحباني وسبقهم رفيق عمره توفيق الباشا، وأعد ألحاناً جميلة، مثل "دنياك يا أسمر"، و"يا عاشقة الورد"..
وتألق مجد ناصيف في مهرجان بعلبك منذ 1957 فمنح أصوات وديع الصافي وصباح ونجاح سلام أجمل الأغنيات، وفي مهرجان الأنوار منذ 1960، وانطلقت بأصواتهم "طلوا أحبابنا" و"ايدي وايدك".
وبعد 1965 سجل مجموعة من الأسطوانات بعضها أغنيات مستعادة بصوته وأخرى جديدة كتب معظمها بنفسه بالاشتراك مع شاعريه إميل رفول ومصطفى محمود، وعلى أنه وضع أغنيات عابرة للجيل اللاحق مثل غسان صليبا وماجدة الرومي غير أن ختام مسيرته الفنية يثمنها في أسطوانة "فيروز تغني زكي ناصيف" 1994.
بعض المبدعين يضيء حضورهم ويشتعل في غيابهم كل جميل..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.