لم يكن فوز دونالد ترامب إلا إعلانا مدويا آخر يؤكد أننا نعيش عصر "الشعبويّة" وهيمنتها على مختلف النشاطات اليوميّة في مجتمعات اليوم. ويمكن القول إن الشعبويّة الفجّة - في مظهرها السياسي الأوروبي والأميركي اليوم - هي ثمار غضب الناس من فشل المؤسسات وحصيلة انجذابهم خلف الشعارات التي عاكست السائد. والاتجاه الشعبوي في السياسة لا ينشط عادة إلا في ظل الخوف من التهديدات وفشل المؤسسات في مواجهتها أو التخفيف من القلق حيالها. وقد تنجح الأفكار الشعبويّة مرحليّا بوصفها "مهدئا" مؤقتا للمخاوف ولكن أن تصبح اتجاها عاما فهذه إشكاليّة لها استحقاقاتها. والتاريخ يعلّمنا كيف واجهت بعض الأمم فشل النخبة وانتقاص الكرامة جراء الهزائم بإنتاجها نماذج شعوبيّة ثائرة دغدغت حماس الجماهير وانتهت بها ومعها إلى شفير الهاوية وليس نموذج "هتلر" ببعيد. ومما يخشى منه اليوم هو تنامي العلاقة بين الأفكار الشعبويّة اليمينيّة الصاخبة وهواجس الطبقة الوسطى التي منحت بعض هذه الأفكار الرسوخ والتأثير. ويمكن رصد ذلك من ارتفاع صوت الطبقة الوسطى في الغرب بالاحتجاجات في مسائل الهويّة والمهاجرين وخفوت معارضتها لسياسات الحكومات الغربيّة التي سمحت أو تغافلت عن حمامات الدم والصراعات في أكثر من مكان. ترى كيف انحدرت قيم الطبقة الوسطى "حضاريا" وهي التي تتأسس مؤشرات رقيّها على قبولها التعايش والحوار ورعاية حقوق الإنسان ورفض التطرف والعنف. وهل يمكن قبول تفسير تلاقي الأفكار الشعبويّة مع الطبقة الوسطى على أنها نتيجة توالي الأزمات الاقتصاديّة والسياسيّة والإنسانيّة في العقود الأخيرة والتي أدت إلى سحق قسم غير قليل من الطبقة الوسطى ماديّا وروحيّا. المؤكد أن الحركات الشعبويّة نمت وسط فوضى المفاهيم في الغرب (الأوروبي والأميركي) وغاصت في هموم الناس ثم تحدّت القوانين وخرجت إلى الشوارع تنادي بتغيير المسؤولين (السياسيين) "الفاسدين" وطرد المهاجرين المتآمرين على طمس هويّة الغرب المسيحي وتدمير حضارته. والسؤال هنا هل أسهمت النخب في تعزيز عوامل سقوطها؟ والجواب السريع نعم فقد باتت ظاهرة التشكيك في المؤسسات ومن يقوم عليها - وهم عادة رموز نخبويّة - مادة يوميّة لكثير من أطروحات الكتاب والخطباء وقادة الرأي. ومع أن جانبا مهما من هذا النقد له وجاهته إلا أن التركيز والمكاسب الشعبويّة للتذمّر مع انتشار وسائل "بث" المعلومات والأفكار إلى عموم الناس دفعتا موجة نزع الثقة من المؤسسات والنخب بشكل غير مسبوق. وعلى سبيل المثال ظهرت موجة "نحن ال99%" "We are the 99%" كحركة شعبويّة في الولاياتالمتحدة ثم اجتاحت أوروبا وهي في أساسها فكرة "نخبويّة" لتحريك الوعي الشعبي ضد المؤسسات ثم فلت الزمام. والسؤال الآن إلى أين تسير مجتمعات اليوم والطبقات الوسطى تهوي والشعبيّون يصطخبون؟ قال ومضى: لا يصنع الحمقى مجدا ولا يحافظون على من صنع مجده بيده.