وزير الحرس الوطني يحضر عرضاً عسكرياً لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الوطني الكورية    وزير الحرس الوطني يصل جمهورية كوريا في زيارة رسمية    ترمب يتحدث عن وجود تزوير في فيلادلفيا.. والمدعي العام ينفي    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    «المالية»: 309 مليارات ريال إيرادات ميزانية الربع الثالث.. و«غير النفطية» تصعد 6 %    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    ازدهار متجدد    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    الاحتلال يواصل قصف المستشفيات شمال قطاع غزة    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    همسات في آذان بعض الأزواج    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    كلمات تُعيد الروح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مراسم حفل زواج «نصف بدوي» في الكويت عام 1939م (3-3)
اقتفاء تراثنا الشعبي في كتب الرحالة الغربيين
نشر في الرياض يوم 30 - 08 - 2016

تخبرنا الكاتبة الانجليزية فيوليت ديكسون من واقع مشاهدتها لحفل الزواج الذي دعيت اليه في الكويت عام 1939م الذي ذكرنا في حلقتين ماضيتين بعض تفاصيله ابتداء من طقوس الخطوبة التي استمرت سبعة أيام وحتى ليلة الدخلة ضمن كتاب (الكويت وجاراتها) تذكر وهي تصف لحظة دخول العريس الى عروسته بأنه وفقا للعادة والتقاليد السائدة فإن العريس كان ملزما أولا وقبل كل شيء أن يؤدي ركعتي السنة المعتادة على عباءة العروس معتقدة أنها من الخطوات المتممة لشروط عقد الزواج, وربما فاتها أن هذا الفعل ما هو الا إجراء احترازي كان سائدا في بعض المناطق لمنع هروب العروس أثناء انشغال العريس في الصلاة عند ما كانت ثقافة هروب العروس ليلة زفافها من متممات فضيلة الحياء لدى الفتيات حتى كانت تنتظر أي لحظة غفلة من زوجها حتى تهرب منه وتغادر الغرفة حتى لو باتت في مزرعة على سبيل المثال أو حظيرة مواش ولهذا كان الازواج قليلي الخبرة يخضعون دائما لعدة وصايا وتعليمات ليلة الفرح من ذويهم ومن كبار السن خصوصا. من أهمها اليقظة وعدم ترك أي فرصة لها طوال الليل. ثم تخبرنا الكاتبة بعد ذلك أن جميع المدعوات جلسن ينظرن الى البهو والغرف المجاورة لتنطلق بين الحين والاخر ضحكاتهن التي تنم عن الفرحة والمتعة. ولكن الكاتبة وزوجها اللذين ما كانوا يودون البقاء حتى منتصف الليل. انصرفوا رغم حرص الجميع على أن لا يفوتهم حضور هذا الجانب المهم من الاحتفال.
العريس يتعمد الصلاة على عباءة العروس حتى لا تهرب
الا ان حمدة وهي خالة العروس وخادمة الكاتبة في الكويت روت لهم في اليوم التالي بعض تفاصيل ما حدث تلك الليلة بعد انصرافهم.
ففي حوالي منتصف الليل, سمع صوت العروس يعلو وهي تصرخ فكان ذلك بمثابة إشارة البدء لمزيد من صيحات البهجة المدوية التي اطلقها الضيوف. وبعد قليل فتح الباب قليلا, والقيت منه قطعة قماش إثبات الشرف ثم أغلق مرة أخرى, وهرعت الأم لتلتقط قطعة القماش تلك وترفعها ليشاهدها جميع الضيوف واعتبرت فيوليت ذلك عادة من عاداتهم المتأصلة والقديمة الباقية تثبت للجميع أن أهل العروس أحسنوا تربيتها.
ذكرت لهم حمدة بعد ذلك بأنه عند ظهور تباشير الفجر تقريبا, خرج العريس فاغتسل وأدى صلاة الفجر ثم غادر المنزل مباشرة لتدخل بعد ذلك أم العريس وبعض قريباتها وقمن بعد غسل جسمها وشعرها بتبديل ملابسها وهيأنها من جديد للقاء زوجها الذي سيعود اليها في الصباح بعد قليل.
ثم شرحت لهم كيف كانت هناك طوال اليوم واليوم الذي يليه حسب العادات مواقيت محددة وشبه دقيقة يدخل فيها العريس الى زوجته. ولما كان اليوم الثالث تزينت العروس بالحلي الذهبية وأقبلت كل صديقاتها لتهنئتها, وذهبت بعد ذلك الكاتبة الى منزل حمدة للمشاركة في تقديم التهاني قبل غروب شمس اليوم الثالث, أو ما يقارب ذلك وأدخلت مع الصديقات والقريبات الى غرفة خاصة بالنساء اللاتي جئن لزيارتها, وقدمت لهن القهوة, ورشت عليهن قطرات من ماء الورد. وأشعل العود الذي دار على الجميع.
بعد ذلك حانت اللحظة المنتظرة عند ما جاءوا بالعروس وقدموها للجميع فقدمت لهم التحية وتلقت تهانيهم فكانت العروس وفق وصف الكاتبة بديعة الجمال وشخصية حقا مختلفة كل الاختلاف عن تلك التي رأوها تنتحب في ركن من غرفتها ليلة زفافها, كانت العروس كما رأتها الكاتبة ترتدي رداءً تحتانيا من الحرير قرنفلي اللون مع شيء من الصفرة, ومن فوقه ثوب أزرق من الحرير مزركش زركشة جميلة بخيوط من الذهب, وكان من فوق رأسها غطاء ذهبي مرصع بالفيروز, وتتدلى فوق جبينها عملة ذهبية هولندية, وكانت تضع في أذنيها قرطا ذهبيا, بينما يتدلى من فوق صدرها عقد من السلاسل الذهبية, أما أسفل ظهرها فكانت تتدلى منه قطع سوداء من القماش مطرزة بزخارف مذهبة على شكل أوعية صغيرة ومقلوبة, وكان رسغاها مزينين بالعديد من السوارات الذهبية أيضا, بينما يحيط بأسفل ساقيها خلخال ضخم من الذهب. الا انه وكما تقول الكاتبة ولسوء حظها كانت كل هذه الحلي التي ظهرت بها العروس مستعارة. فقد جرت العادة على أن تقدم الموسرات من زوجات التجار والشيوخ مثل تلك الحلي والمجوهرات لمدة ثلاث أو اربع ليال لأي أسرة تطلبها منهن كسلفة ترد حال انتهاء مناسبة الزواج, وذلك بعد أن تلف بغطاء رأس قديم أو منديل حرير.
وفي الختام تذكر لنا الكاتبة بأن العروس تتحول الى شخصية عادية تماما, وبعد مرور سبعة أيام عسل قضتها العروس في منزل أمها (منزل خالتها في حالة موزة) مع عريسها تعود بصحبة زوجها الى منزلها حتى تستمر الحياة ثم تخبرنا في الاخير ان السعادة لم تدم طويلا بالنسبة لموزة وعريسها ففي أواخر عام 1941م أصيب الزوج بمرض عضال بعد أن تناول وجبة من برغوت البحر (قريدس – روبيان كبير) وتوفي غفر الله لهما بعد ذلك بأسبوع فقط وتركها ومعها غلام صغير.
من زينة العروس لبس الخلخال


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.