6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    النصر يتغلّب على ضمك بثنائية في دوري روشن للمحترفين    القادسية يتغلّب على الخليج بهدف قاتل في دوري روشن للمحترفين    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    محرز يهدي الأهلي فوزاً على الوحدة في دوري روشن    الحمزي مديرًا للإعلام بإمارة جازان وسها دغريري مديرًا للاتصال المؤسسي    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    تعزيز حماية المستهلك    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    العروبة يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    بالله نحسدك على ايش؟!    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أرخبيلات من الهندسة البصرية
الفوتوغرافي الإيطالي فرانكو فونتانا
نشر في الرياض يوم 27 - 08 - 2016

"الإبداع لا يعني تصوير ما هو موجود، ولكن ما نتخيل احتمالات وجوده. انطلاقا من هذا المفهوم يكتشف الفوتوغرافي العالم من خلال ما يختلج في وجدانه، وما يدور في خلده. لكن في الوقت ذاته، سيحتاج الفوتوغرافي أيضا إلى العالم الواقعي، لاستكشافه والتعرف عليه. ومن تمة، يطلق سراح الفنان بداخلنا، ليلتقط في البداية الصور،ثم فيما بعد يعمل تفكيره فيها مليا"
فرانكو فونتانا.
هكذا تحدث الفوتوغرافي العالمي الايطالي فرانكو فونتانا المعروف بين الفوتوغرافيين بإتقانه التصوير بالألوان، لمشاهد مفتوحة بين السماء والأرض، للبحر المسافر إلى الأفق، لتجليات النساء، للمناظر الطبيعية و الحضرية. وبطموح تجريدي يرقى بها إلى مدارج التشكيل. نلاحظ المشاهد أكثر واقعية من الواقع، وسوريالية في تكوينها الجديد، في كثير من الأحيان تبدو مستحيلة أو ممكنة في عالم آخر. فرانكو فونتانا فوتوغرافي فنان ابتدع لنفسه لغة بصرية خاصة. أبجدياتها ألوان زاهية ومشرقة، نابضة بالحياة الواقعية، ومتجلية بعلامات وهمية.
سواء كانت هذه المناظر الطبيعية لوطنه إيطاليا في بداية مساره المهني خلال الستينيات. أوتلك التي التقطها للمناظر الطبيعية في المناطق الحضرية، والشواطئ البحرية. وانطلاقا من هذه المناظر كان فونتانا يسافر في عوالمه المتصادمة من الألوان والخطوط، التي تشبه عالما موازيا، وساحرا. ولمواصلة صيرورة تجاربه الفنية كان فونتانا يعود في كثير من الأحيان بعد مضي عدة سنوات إلى مكان التقاطه للصور الأولى، في محاولة منه لاصطياد تقلبات الضوء، وتغيرات اللون.
إذا كان فونتانا معروفا بين الجمهور بتصميماته لألبومات موسيقى الجاز التي تنتجها شركة ECM، وكذلك بمساهماته في العديد من الحملات الإعلانية، لشركات ضخمة مثل فولكسفاغن، فولفو، فيراري، جروندج، كوداك، ساتو، فيرساتشي، هيرميس،.. والعديد من التجارب الفنية ذات الطابع التجاري. لكنه قبل كل شيء واحد من المصورين المعاصرين الأكثر حداثة، وإتقانا. انه ببساطة ثورة فوتوغرافية حقيقية وحقبة جديدة في التصوير الفوتوغرافي.
أثّر فونتانا في عدد كبير من المصورين عبر العالم، بمعارضه العالمية التي قدمت أعماله الفوتوغرافية في عدد كبير من متاحف الفن الحديث، بكولونيا، وبكين، و طوكيو، ومتحف ستيديليك في أمستردام ولندن وهلسنكي، موسكو، ملبورن، ساو باولو... ممهدا الطريق لتجارب في التصوير الفوتوغرافي ذات لغة بصرية جديدة.
في عام 1978، كان كتاب "الأفق" لفرانكو فونتانا بمثابة صدمة حقيقية في عالم التصوير الفوتوغرافي،يقتطف منه هذه العبارة الدالة على تصور جمالي رؤيوي عميق وحداثي: "عندما نقدم المشهد كما لم نشاهده أبدا من قبل، مجردا وفي الآن نفسه واقعيا، فإن مجموعة كاملة من الخطوط الأفقية المشتعلة بالألوان الحسية تنبعث من العدم "
كان فونتانا قادرا على الكتابة بالضوء، كما حاول أن يحول الواقع مقلصا الفضاء على غرار الأحلام وطبقاتها المشبعة بالرغبة ونقيضها.
قد يعيب على صوره عدم وجود العمق المطلوب، الذي لا يثري الخيال. بيد أن هذا الغياب يفتح للسطوح البصرية يغتني بعالم من الافتراضات التي تقترض حياة بصرية من حياة أخرى واقعية مهملة أو منسية أو معروضة على الطريق بعيدا عن انتباه المشاهد.ومن هنا يقترح علينا مناظر طبيعية تتجاوز طبيعتنا تكاد تماثل قصائد من الضوء وأحلام يقظة.
ولد فرانكو فونتانا في 9 ديسمبر 1933 في مدينته المحبوبة مودينا، التي احتفى بها كثيرا.
بدأ العمل مصورا هاو في عام 1961. كما شارك في معارض جماعية ومسابقات أندية هواة الصورة.
منذ 1960، أصبح واحدا من الأساتذة الكبار في التصوير الفوتوغرافي بالألوان.
في عام 1963 دعي لعرض أعماله في بينالي الثالث لألون في فيينا.
وبمناسبة معرضه الفردي الأول في تورينو قدم دراسته حول اللون والفضاء والشكل، والضوء. التي عمقها وأسهب فيها في معرض متعددة.
وخلال رحلة حاسمة إلى براغ في عام 1967، سيكتشف عالما حضريا مذهلا. كانت هذه التجارب مادة خصبة لمراجعة علاقته بمدينته المفضلة مودينا، بحيث أنجز كتابا عنها، تحت عنوان: "مدينة مودينا" وقدم معرضا فرديا. سيكون مثار دهشة الجمهور إذ سيكتشف زائروه فوتوغرافيا مختلفا وفنانا يتلاعب بالضوء والظلال والألوان والأشكال ويتنقل بينها بسلاسة لا تؤذي العين بل تزيدها جلالا ودهشة.
كانت سنة 1972 سنة الشهرة العالمية حينما قدم صوره بصالة العرض الشهيرة بروك في فيننا.
ولكن الأمر استغرق بالنسبة لفرانكو مونتانا أكثر من خمسة عشر عاما ليتمكن من إتقان فنه.
في عام 1978، صدر كتابه "الأفق" هو تتويج لمنجزه الذي وصل إلى قمة النضج، ستساعد تجربته الاستثنائية على تمهيد الطريق لأجيال من المصورين الإيطاليين القادمين.
لم يكن فنه مجرد سعي لتلوين صوره بل تجربة واعية بضرورة دمج الوسائل التكنولوجية المعاصرة، لتفكيك خطوط الحياة المتشابكة، والتراكيب الهندسية للطبيعة والمدن.
اعتماده على تقنية المتوازيات القائمة على تلقائية ناعمة تتداخل فيها الاشكال الطبيعية التي تجاور أحيانا التصورات التجريدية لبولياكوف أو روتكو وتتجاوزها في أحيان كثيرة. إن مشروع فونتانا لا ينفصل عن الطبيعة التي يتخذها سندا ومادة للتجريب البصري.
خلال رحلة إلى الولايات المتحدة عام 1979 سيكتشف مناظر حضرية سيعتمدها موضوعا لأعماله الفنية، المتوجهة دائما نحو خطط تجريدية، لكن في محيط جديد غير بيئته الإيطالية حيث الحقول الفسيحة. أمام المعمار الضخم ستتاح لفونتانا فرصة تنفيذ تصوراته واقتناص جزره البصرية، كأنها أرخبيلات من الهندسة اللامرئية التي حولها إلى لوحات تشكيلية تجريدية. هذه الرحلة المثمرة ستنتج لنا متتاليته التي أطلق عليها "مناظر حضرية"
حيث العمارات والظلال الهاربة للمارة، التي تدعونا لتأمل مفهوم الزمن الهارب وعزلة الإنسان.
انطلاقا من زيارته للولايات المتحدة سيخرج فونتانا من قوقعته الايطالية مزدهيا بأعمال ومشاريع نفذ خلالها مشاريعه البصرية المتعدد ما بين متتاليات فوتوغرافية لفائدة المؤسسات والمعارض والشركات ومساهمات خاصة ببينالات عالمية، متخذا من أسلوبه التجريدي جسرا ضوئيا للعبور إلى موضوعاته الأثيرة.
وهكذا كانت حياته الفنية سعيا كليا صوب جمالية مستمرة، جوهرها التناسق الإبداعي، والألوان الساحرة والظلال الغامضة، واصل مشاريعه، حتى وإن كانت بعض محطاته أقل نجاحا بسبب طابعها التقني المحض أو بنزوعها التجاري. وحتى وإن اكتفينا من تجربته الفنية بمتتالياته الطبيعية في إيطاليا فقط، فإنها تؤشر على تجربة فوتوغرافية فريدة من نوعها موضوعا وتقنية ومنجزا.
الآن فونتانا في سن الثالثة والثمانين ومازال يرصد رجفة الأصفر، والأحمر، والأزرق والأخضر، والخطوط الفاصلة بينها، كدهشة طفل يكتشف ألوان العالم وتجلياتها البصرية.
عندما يعرف هذا فوتوغرافي تشكيلي العظيم نفسه يقول:
"أنا مصور فوتوغرافي، أيقوني منذ سنوات، محب للتركيبات، والأضواء الطبيعية والاصطناعية وتطور التصوير الفوتوغرافي. موضوعاته الرئيسية هي: الحياة اليومية، والناس، والسفر. "إن قوة المشاعر التي تندفع من صوره الفوتوغرافية مثيرة للدهشة. تأسر المشاهد وتخلب لبه وتستمر في ذهنه طويلا.
حصل فونتانا على العديد من الجوائز بما في ذلك جائزة "فوتوكينا" في كولونيا عام (1974)، وعين أستاذ الفوتوغرافيا من قبل المؤسسة الفوتوغرافية الإيطالية عام (1995). توجد أعماله في 50 مجموعة دولية عمومية في متحف الفن الحديث بنيويورك، ومتحف لودفيغ بكولونيا، متحف الفن الحديث بباريس، وجاليري سيفيكا للفن الحديث المعاصر بتورينو. كما ألف كتبا مرجعية في التصوير ونظم مؤتمرات وورشات في الخارج في متحف غوغنهايم في نيويورك، ومعهد التكنولوجيا الأكاديمية في بروكسل، وجامعة طوكيو وفي العديد من المدن الايطالية. كما تعاون مع مركز بومبيدو ووزارتي الثقافة في فرنسا واليابان. يعمل حاليا ورغم تقدمه في السن، مديرا فنيا لمهرجان التصوير بتوسكانا
فرانكو فونتانا
فرانكو فونتانا في معمله
لوحات فرانكو


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.