قبل حوالي قرن من الزمان كان هناك رجل يدعى عوّاد.. وامرأة في عنفوان شبابها تدعى وضحى حصل بينهما حبٌ برئ واتفقا على الزواج.. بعد ذلك ذهب عوّاد إلى المدينةالمنورة.. وذات يوم وردت تلك المرأة بغنمها فإنهدّت الغنم جميعها على الماء وكان أخاها في تلك اللحظة موجود يراقبها فغضب من ذلك فأراد إزعاجها فقال لها إذا كان قصدك فلان يقصد عوّاد فقد توفي وستلحقينه، وكان ذلك غير صحيح فعوّاد لازال على قيد الحياة.. حيٌ يرزق. المرأة عندما سمعت ما قاله أخوها وقع عليها الخبر كالصاعقة وعادت إلى أهلها وتوفيت وانتقلت إلى جوار ربها في الحال من هول تلك الفاجعة وهي طبعاً لا تعرف الحقيقة.. عواد كان في خيبر وذات يوم كان في أعلى نخلة يجني ثمار البلح وفي أسفل تلك النخلة يتواجد أبناء أخيه يصرخون تحتها (ياعمي عطني بلح .. ياعمي عطني بلح) وفي تلك اللحظة مرّ رجلان لم يكن لديهم المعرفة بوجود عوّاد أنه في أعلى النخلة ويدور بينهما حديث حول عوّاد والمرأة وعن ضحية الغرام التي رسمت أجمل صورة بمشاعر صادقة لا يخالطها زيف ولا خداع!! وعندما سمعها عواد وهو في أعلى النخلة وتصلّبت يداه في النخلة حينما قالا في حديثهما أنها توفيت جزعاً عليه والصغار ببراءتهم أبناء أخيه لازالوا متواجدين أسفل النخلة ينادونه (ياعمي عطني بلح) فقال لهم (جاك عمك والبلح) فوقع على الأرض وإنكسرت رجله وأصبح هذا مثلاً عند الناس في قولهم (جاك عمك والبلح) ولعلها فرصة جميلة لنعرف حقيقة هذا المثل. أما عوّاد فقد بقي مريضاً قرابة الشهر حتى توفي وقبل وفاته قال هذه القصيدة: واعيني اللّي ساهره عن منامه مدري علامه تالي الليل عيني قالوا علامك قلت شيٍ كلامه نقول طرشان العرب لا تحيني واصاحبي حَطوّا عليه الردامه للحشر ماظنّي حبيبي يجيني من عرفتي له ما كشف لي لثامه مع الحلا والزين عقله رزيني واصاحبي ما هو غثيتٍ كلامه نقد الذهب هرجه عشيري يليني جعل العوض حمرٍ طويلٍ سنامه فج العضود ونْسَع الجلمديني تجفل إليا شافت ظلال العدامه لولا الرسن ترميك عرض البطيني لاروّحت تشِد رْفِيف الحمامه لاصفّت الجنحان عقبه تبيني