من نحن وما هو الزمن؟ فالأيام تجري، والحياة تجري، ونحن نجري.. وما الأيام إلا تقسيمنا للزمن، أو هي في الأصح التقسيم الإلهي للزمن، والواقع أن الأيام هي الأيام، نضبطها بعقارب الساعة بل بما هو أدق من الساعة، فلا تتغير، ولا تتبدل ولكننا نحن الذين نتغير، ونتبدل، نلهث، ونركض تأكلنا الأيام بمنشارها الذي لا يتوقف، فنموت ونحيا.. يدفن بعضنا بعضاً، ويركض بعضنا خلف بعض، أجيال تنبت وأجيال تحصدها الأيام، وأجيال تنتظر القدوم كي تركض، وتلهث، وتموت، وهكذا هي سنة الحياة بل هي سنة الخالق في ناموسه للحياة.. غير أننا لانعي ولا نستبصر ولا نتعظ، يدفن بعضنا بعضاً، ويواري أحدنا قريبه أو صديقه ثم ينفض عن يديه التراب، ويبدأ في الحديث عن الحياة وعن الكسب! وكنا لحظة الموت قد بكينا، وواسينا، وتأسفنا، ولكننا سرعان ما نسينا وكأننا أبداً لن نموت! كأننا أبداً لن نسكن بيوتنا الحقيقية تلك الحفر الضيقة الضئيلة من الأرض فهي مستقرنا ومستودعنا الأبدي إلى أن يشاء الله.. وهذا سر من أسرار استمرار الحياة وإعمار الكون، إنه ذلك الشيء الذي يشبه يقين استمرارية الحياة، ويشبه الشك في يقين وقوع الموت، ولذا قال النبي الكريم: "لم أرَ يقِيَناً كالشّك مِثل الموت". كلنا يعرف الموت وكلنا يعلم أنه سيدركه ولكننا نتجاهل، أو نتناسى، أو نتباطأ حضوره ونزوله بساحتنا مع أن كلاً منا يولد وشهادة موته بيده! لست من الذين يدعون إلى التوقف، وانتظار "عزرائيل" ولا ممن يمقت الحياة لأنها في النهاية سوف تؤول مع كل من عليها إلى رفات.. فلو ذهبنا هذا المذهب، وفكرنا هذا التفكير لماتت الحياة قبل موتها، ولتعطل كل شيء في كوننا المتحرك المتوثب السريع.. بل إنني أدعو وبإصرار إلى العمل الدؤوب، والبناء، والإعمار والضرب في الأرض، والسير في مناكبها بجد وراء لقمة العيش.. ولست أدعو ايضاً إلى الزهد والرضا بالقليل، والدخول في كهوف القناعة التي تظللنا بغمامة الكسل.. ولكنني أدعو إلى التبصّر، التبصر ونحن نعمل، ونحن نسعى إلى أن ما نفعله هو في النهاية زوال وإلى زوال، وأن الحياة وما فيها لا تستحق كل هذه الشحناء، والكراهية والبغضاء، إلى درجة أن الشقيق يأكل لحم شقيقه، وأن الابن يتمرد على ابيه.. لا تستحق الكيد والمكائد، ولا أن نسخّر عقولنا للتخابث، والتحايل، والمكر من أجل الحصول على شيء قد يكون زائداً عن حاجاتنا وفوق ما تحتاجه رحلة الحياة منا.. ولكن مع الأسف هناك أناس نسوا إنسانيتهم بل تجردوا، وانسلخوا منها نهائياً، فوقفوا إلى جانب الظالم ضد المظلوم، ومع القاتل ضد المقتول، ومع الباطل ضد الحق والعدل والإنصاف، امتهنوا حرفة النفاق والرياء، والدجل والخداع، ومارسوا احتقار عقول الآخرين، وكرامتهم، وإنسانيتهم، فألّبوا عليهم المتسلّط، وهللوا للمحتل، وأيدوه، وآزروه، وسبّحوا بحمده ضد أهلهم، ووطنهم، وذويهم وأجيالهم القائمة والقادمة، وباعوا ضمائرهم بثمن بخس! كل ذلك من أجل متاع دنيويّ زائل، ينتهي كله ويذهب كله، بإصابة أحدهم بمرض أو وباء، أو موت وفناء.. كما أن هناك أناساً نسوا هاجس الفناء، وسيطر عليهم هاجس البقاء، والاستزادة إلى درجة الجشع، ونهب قوت الآخرين.. وسخروا زمنهم للتفكير، والتدبير، في الغارة تلو الغارة، والسطو وراء السطو، بطرق مختلفة، قليلها جائز مشروع، وكثير منها محرم ممنوع... وكم كنت أتمنى لو أن أولئك إذا آووا إلى مهاجعهم وقبل أن يسدل النوم ستاره على عقولهم فيحجب غبار معارك حياتهم اليومية، كم أتمنى أن يتفكروا ويفكروا، ويسأل أحدهم نفسه: ثم ماذا؟ ماذا لو ربحت كذا فوق كذا وحصلت على هذا زيادة على هذا؟ ولماذا أرهق نفسي كل هذا الإرهاق، وأوذيها كل هذا الأذى..؟ بل لماذا في طريقي هذا آذيت فلاناً، أو عاقبت فلاناً..؟ ثم ماذا يجدي إن أنا أطحت بفلان، أو أنني انتصرت عليه حقاً كان أو غدراً وظلماً..؟ هل سأعيش عمراً فوق أعمار الآخرين؟ هل سأسلم من المرض، ووعثاء السفر في طرق هذه الحياة؟ هل هناك ضمان يقيني من مصائب الدنيا، وحوادث ونوازل الأيام وعواقب الآخرة؟ ثم ماذا سأكسب من هذا اللهاث، والركض العنيف وراء زخرف الدنيا والتي صورها أبو العتاهية أدق تصوير بل نعاها أصدق نعي حين قال: في سَبيلِ الله أنفُسُنا كُلّنا بالموت مُرتَهنُ كلّ نفسٍ عِندَ ميتتِها حَظُّها مِن مالها الكفَنُ إنّ عمرَ المرء ليَس لهُ منهُ إلاّ ذِكره الحَسَنُ فلو أن المرء في بعض حالاته تصالح مع نفسه، وحاسبها، وراقبها وجعل بينه وبين التعامل مع الآخرين مخافة الله، وحذر هجمة هادم اللذات التي قد تأتيه بغتة وبلا نذير! لو أنه فعل ذلك لغير مسلكه بلا شك، ولوجد راحة كبرى في القناعة بما يسر الله له، ولما اعتدى وما ظلم وما غشم، ولنام قرير العين راضي النفس مغتبط الفؤاد قبل أن تأتي عليه نومة طويلة لا يدري ما الذي سوف يواجهه فيها... وإلى الله تصير الأمور.