الوحدة يتفوق على الفتح في دوري روشن    القبض على مصري في جدة لترويجه «الشبو»    الدفاع المدني يدعو إلى ضبط سخانات المياه بشكل آمن    ولي العهد يفوز بلقب "الشخصية القيادية العربية الأكثر تأثيراً" للعام الرابع على التوالي    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    الهيئة العامة لتنظيم الإعلام تطلق دليلاً شاملاً للمهن الإعلامية    الرئيس الأمريكي يعلن منطقة الحرائق في كاليفورنيا منكوبة    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    أسرة «المساعيد» تحتفي بزواج ابنها الشاب وليد    فرنسا تهنّئ رئيس لبنان المنتخب وتأمل تشكيل "حكومة قوية"    اشتراط 30 يومًا كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    زيلينسكي يطالب بنشر قوات في كييف.. وأوروبا: مستعدون للدعم عسكرياً    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة إلى مطار دمشق الدولي    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير جمهورية تركيا لدى المملكة    الأرجنتيني فارغاس ينضم إلى صفوف الفتح حتى عام 2026    10 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي    إحصائيات الخدمات الصحية لمستشفى القويعية لعام 2024م: أرقام تبرز الكفاءة والإنجاز    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    حساب المواطن: إيداع 3.1 مليار ريال مخصص دعم شهر يناير    فن "صناعة الأبواب والنقوش الجصية" لا زال حاضرًا في الذاكرة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر الأنشطة النفطية 3.8%.. و«غير النفطية» 2.4%    استشهاد 19 فلسطينيًا في غزة    النفط يهبط مع مخاوف الطلب وارتفاع الدولار والتركيز على سياسات الطاقة القادمة    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    تدشين مشروع مراقبة وضبط مخالفات مصادر المياه واستخداماتها    مواجهتَا نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد أمام الشباب والقادسية ضد الرائد    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    ولي العهد عنوان المجد    ما ينفع لا ما يُعجب    ثلاثة خيارات أمام نيمار    هوبال    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    المملكة تحافظ على صدارتها بحجم الاستثمار الجريء    نائب أمير حائل يتفقّد مشروع طريق «حائل - رفحاء»    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    تطوير برنامج شامل للحفاظ على المواقع والمعالم التاريخية    إنتاج السمن البري    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القصيدة الجديدة بين الإلقاء والمضمون
نشر في الرياض يوم 23 - 01 - 2006

لجأ بعض الشعراء الى الشعر الحديث لعجز منهم عن كتابة الشعر العمودي فإذا ما فاجأهم هذا الشاعر بأبيات عمودية موظفة داخل نص شعري لم يكن للمسألة من معنى لديهم الا ان هذا الشاعر انما اراد ان يثبت جدارته واقتداره وأن يحمل الناس على الإقناع به وبموهبته وكأنما القضية التي يسعى اليها هذا الشاعر هي ان يقنع الناس بنفسه وليس قبل ذلك او بعد ذلك شيء وربما غلفوا هذا التصوير بغلاف شفاف يتحدثون من خلاله على ذكاء الشاعر وفطنته حينما استطاع ان يجتذب اسماع الجمهور بهذه الحيلة اللطيفة عندما بدأ قصيدته بأبيات من الشعر العمودي لكي ينتقل بعدها الى الشعر الحديث.
وهم بذلك يرددون ما جرت عليه كتب البلاغة القديمة من حيث براعة الاستهلال ولطاقة التأني بحيث يكون «الابتداء حسناً بدبعاً ومليحاً رشيقاً» ليكون داعية الاستماع لما يجيء بعده من كلام وكأنما الشعر ضرب من الخطابة نتملق فيه السامع ونستجديه الإنصات إلينا والاستماع لنا او انه رسالة غرام نستميل فيها قلبه ونستدر بها عطفه والمسألة بعد ذلك تكشف عن سوء فهم لحقيقة الشعر الجديد وحقيقة الشعر العمودي بحيث لا يتجاوز الأمر لديهم ان يكون تغييراً في الشكل يعمد اليه الشاعر متى ما اراد ويهجره متى ما اراد يدفعه الى ذلك رغبته في التقرب الى الجمهور ومتذوقي الشعر بالتزامه للشكل التقليدي او إمعانه في مخالفة هذا الجمهور بهجره الى الشكل الجديد وبإمكان الاستطراد في هذا الضرب من النظر الى الشعر ان يجعلهم يعتقدون انه اذا كان الشاعر قد ارضى جمهوره هذه المرة في البداية فإن من حذق الصنعة والتفنن فيها ان يعمد في مرة ثانية الى ان يختم قصيدته الحديثة بأبيات من الشعر العمودي لكي يكون «ختامه مسكاً» فتشفع له حسن خاتمته سوء ابتدائه وترك في الأذهان ذكرى طيبة له.
وهكذا يظل الجمهور المتعطش لسماع تلك القصائد هو القلق الدائم لنا فلا نستطيع ان نفسر الشعر الا من خلال هذه العلاقة «الموهومة» بينه وبين الشاعر!! ونسي ان العمل الأدبي من الاستقلال بحيث يجب ان يتم تفسيره من داخله وننسى قبل ذلك ان مسألة القصيدة الحديثة ليست مسألة شكل وإنما هي رؤية تتحرك وتحرك الشكل انطلاقاً من توجيهاتها. ومن هنا فإن تفسيرنا لما يطرأ على هذه القصيدة من تغيرات في شكلها يجب ان يتم على اعتباره حركة افرزها المضمون وأن يكون استجابة لتوجه الرؤية نحو نمط محدد من انماط التعبير دون سواء فإن لم نعثر على علة اصيلة لهذه الظاهرة ولم نجد لها وظيفة محددة في النص فلنا بعد ذلك ان نؤاخذ الشاعر على ما فعل بحيث يكون حكمنا على هذه الحركة بأنها لمجرد لفت النظر وجذب الانتباه حكماً عليها وليس لها وأن يكون حكمنا مبرراً نكشف من خلاله خلخلة العلاقة بين الرؤية والتعبير عن الشاعر لان العلاقة الخضراء بين الشاعر ولغته تعود الى التداخل التي ترتكز عليه مقومات كل منهما.. هذا الارتكاز الذي يعتمد على مستويات كالصوت التركيب.. الدلالة وحين يطلع القصيدة من داخل الشاعر كالتنهيدة او الزفرة تبتدئ هنا علاقة القصيدة بالقارئ وتبتدئ عملية القراءة والالقاء وعملية القراءة للقصيدة الحديثة وهي مشروطة بكيفية ذات مستوى عال هي شرط تحقق القيمة الإبداعية لها اي ان قراءة القصيدة تصبح وكنتيجة طبيعية لما سبق جزءاً من عملية الإبداع وليست دخيلة او هامشية وما يظهرها على انها هامشية احياناً هو الانفصال المرعب والناتج عن وجود ظاهرة غياب النقد المضيء بين المبدع والمتلقي وبين الشاعر والناقد وهو غياب ناتج عن حالة تخلف صفراء!! وإن الغاء احد الطرفين المبدع والمتلقي يعني الغاء الإبداع.. يعني استحالته فحيث لا ابداع فليس هناك مساحة للعمل. وأن الاستمتاع بالعمل والقصيدة انما يتجلى عند القراءة.. وكلما استطعنا خلع ملابس القصيدة اكثر استطعنا كشف عناصر الإبداع وازداد تواصلنا معها اكثر.. والذي يقود الى ذلك هي الإضافة المستمرة للخلفية (الثقافية) ثم الرصد لكل حركات التجدد في القصيدة الحديثة ثم اسقاط المصطلح الشعري الذي تكون عبر عملية القراءة المضيئة السابقة.. وأنه بوجود القصائد التي تتخللها الركاكة تعمل على انهاء دور القارئ اذ يبدو العمل كأي نشرة او خبر او اعلان فتخسر بذلك القراءة والجهد التي تخلق من القارئ العادي عبر مسافة زمنية ما.. ناقداً مضيئاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.