وفاة والد الأستاذ سهم الدعجاني    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    «فار مكسور»    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    بالله نحسدك على ايش؟!    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحفلات الفنية تواجه ضعف الحضور الجماهيري والبث الفضائي لها
نشر في الرياض يوم 11 - 01 - 2006

مع تطور البث الفضائي في هذا الوقت وتطور النقل المباشر للحفلات الغنائية المختلفة التي تقام بين الفترة والأخرى، لم تعد الحفلات الفنية المقامة في مختلف اصقاع الأرض هي هاجس الجماهير في هذا الوقت كما كان في السابق.. فقبل هذا التطور المذهل في تقنية الاتصالات كانت الحفلات الغنائية ذات مذاق خاص وكانت تشكل ظاهرة جديدة مثل حفلات التلفزيون في مدينة الرياض التي كانت تستقطب النجوم وغير النجوم والتي كانت ترعاهم وتقدمهم في السبعينات الميلادية على شاشة التلفزيون السعودي وكانت لمحمد عبده وطلال مداح وابوبكر سالم وعبدالله محمد وغازي علي وسعد ابراهيم ولطفي زيني وغيرهم من المطربين والمنلوجست.
الوقت اختلف ونظرة الجماهير لمثل هذه الحفلات اختلفت.. القنوات الفضائية اصبحت في سباق محموم لنقل المهرجانات والاحتفالات عبر قنواتها المتخصصة في هذا المجال.. كل هذه الامور وتبعاتها خلقت نوعاً من الملل لدى المتلقي فالأغاني المقدمة تسمع بشكل يومي عبر الاذاعات والمحطات والصورة الفنية للفنان اصبحت مستهلكة ومعروفة خصوصا في الحفلات التي تعرض بعد اذاعتها مباشرة في اوقات متكررة ومتتالية.. ايضا هناك الكثير من الحفلات الجماهيرية التي كانت تقدم فيما سبق بدأت تواجه ضعف الاقبال عليها كمهرجان دبي للتسوق وجرش في الأردن واغادير في المغرب.. الجماهير لم تعد تحب ان تدفع مبلغاً مالياً للمشاركة في الحفلة الفنية فالتلفاز سهل كثيرا مثل هذه الامور واصبحت المشاهدة بالمجان.. القنوات الفضائية اصبحت تعد العدة منذ وقت مبكر للفوز بالمشاهدة في الاعياد او في المواسم الصيفية وتحشد لها اعلانات هائلة عبر شاشاتها في محاولة للفوز بأكبر قدر من المشاهدة ولتحصد من خلال الاعلانات التي تقدم بين فقرات الحفل تغطية كاملة لتكاليف المسرح واجور الفنانين الباهظة.. المطرب محمد عبده هو الفنان الوحيد الذي مازالت تلاحقة الجماهير في أي مكان يحل فيه ضيفا في أي مهرجان ويأتي بعده المطرب خالد عبدالرحمن واحلام وراشد الماجد وعبدالمجيد عبدالله.
الكثير من الفنانين اصيبوا بخيبة أمل واضحة عند مشاهدتهم للصفوف الأولى الفارغة في الحفلات الخاصة بهم، ولم يدر في خلدهم ان القنوات الفضائية ساهمت بشكل او بآخر بتقديم هذه الخيبة لهم على طبق من ذهب.
وهناك من اعتذر بعد ان اصبحت هذه المهرجانات مهرجانات مستهلكة فالوجوه هي الوجوخ والأغاني تقدم بشكل مستمر بعد انتهاء الحفلات.
البعض من المهرجانات بدأت تسيطر بشكل كلي على مساحات اخرى لحفلات تقام في بلدان مختلفة ومع ذلك مازالت الأعداد قليلة.
بينما يظل مهرجان الدوحة الذي سينطلق في ثاني ايام عيد الأضحى المبارك هو المهرجان الوحيد الذي تنتظره الجماهير في كل عام لما فيه من تجديد غير ان مشكلة النقل المباشر لهذا المهرجان حد ايضا من توافد الجماهير إليه من مختلف مناطق الخليج واصبح حضور الجماهير مقتصراً فقط على المتواجدين في دولة قطر فقط لا غير ونسبة قليلة من الجماهير التي تكون متواجدة بقرب مدينة الدوحة.
بعض الفنانين واجهوا اشكاليات كثيرة مع متعهدي الحفلات وتعرضوا لعمليات نصب مثل ماحدث لنوال الزغبي في احدى الدول الأوربية، والبعض من الفنانين قاطعوا متعهدي هذه الحفلات لما حدث لهم من ارباكات وتشويه لصورتهم الفنية المحترمة.
عبدالمجيدعبدالله واحد من الفنانين الذين مازال يبدي اعتراضه على مثل هذه الاحتفالات وطالب المتعهدين بتوفير تقنية جديدة في الصوت ورعاية اسمه بالشكل الذي يليق به وناشد البعض بأن تكون هذه الحفلات مجانية وخاصة تلك التي تقام داخل المملكة ووعدهم بأن إحياء هذه الحفلة من قبله سيكون بالمجان وبدون مقابل.
البعض الآخر من الفنانين توجهوا الى احياء الحفلات الفنية الخاصة داخل البيوت او الفنادق لأن فيها حرية اكبر وبعيدة عن التسجيل اوالنقل المباشر.
فيروز التي تعد اكبر اسم فني وتواجدها بيننا يحفظ للفن هيبته ووقاره واجهت بعض الإشكاليات في مشاركتها في مهرجانات بيت الدين ولذلك فقد قدمت شروطاً صعبة جدا للالتقاء بجمهورها لأنها تعرف تماما أن مثل هذه المواضيع تؤثر سلبا على اسمها كفنانة كبيرة تعتبر رمزاً من رموز الفن في وطننا العربي.
نجاة الصغيرة واجهت اشكاليات كبيرة في احد المهرجانات الثقافية في دولة قطر ولهذه الامور وضعت المطربة شروطا قاسية على متعهدي الحفلات ومنها عدم اقتراب المصورين منها او الصحفيين واكتفت بتوزيع صورها المحدودة على مجموعة بسيطة من الصحفيين ومنع من دخول جناحها أي صحفي وعندما استجاب لشروطها متعهدو الحفلات اطلت نجاة بشكل يليق بنجوميتها ووقارها.
مهرجان هلا فبراير لم يعد له ذلك البريق الخاص كما كان في السابق والبعض من الفنانين اعتذروا عن المشاركة فيه واغلبهم من فناني الكويت.
في المملكة العربية السعودية مازالت هذه الاحتفالات تعتبر جديدة على جماهير المملكة لأنها لا تقام الا في فترة واحدة من كل عام مثل مهرجان جدة ومهرجان ابها وتعتبر هي الحفلات الأقوى نظرا لتميزها في اختيار الوقت المناسب ولتفرغ الجماهير في اوقات العطل والإجازات ولذلك تعتبر هي الأكثف حضورا بين الحفلات الاخرى المقامة في كل مكان.
وفي ظل هذه الارباكات الفنية تظل هناك اسماء فنية يبحث عنها متعهدو الحفلات ومنهم المطرب محمد عبده وراشد الماجد واحلام التي تعتبر من اهم الأسماء التي يبحث عنها الجماهير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.