الرياض المدينة والعاصمة والمنطقة رغم أنها مصنفة جغرافياً على أنها تنتمي للأقاليم الجافة، إلا أنها كسرت حاجز التأطير والقوالب الجاهزة في التصنيفات والتعريفات لتصبح مدينة عصرية تتمدد وتتجاوز الحافات الصخرية التي تحيط بها شرقاً وغرباً وتلتف الرياض على وادي حنيفة الأخدودي والمتعرج لتحوله من عقبة تخطيطية إلى تكوين مساند للتخطيط، وتكاد لا تشبه الرياض إلا نفسها.. هذه الهندسة المعمارية وتحديث الطرز والانشاءات يقابلهما ركود في العمل الاجتماعي الشعبي فليس بالضرورة أن تحل مشاكل المدن رسمياً فقط بل إن للمجتمع دوراً لابد أن يعمله ويؤديه .. والأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض تنبه باكراً لضرورة التوسع في العمل الاجتماعي جنباً إلى جنب مع العمل العمراني وخاصة دور الأيتام من خلال عدد من الأعمال الخيرية كان أبرزها الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام (إنسان) والمؤسسات الأخرى وهي: المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام، دور الحضانة الاجتماعية،دور التربية الاجتماعية، ومؤسسة التربية النموذجية .. ويوم أول أمس الاثنين كشف مدير عام جمعية إنسان الأستاذ صالح اليوسف ان الجمعية بصدد دراسة لانشاء دور لرعاية الأيتام مجهولي الأبوين والذين ستكون رعايتهم عن طريق الجمعية. هذا المشروع الذي كشف عنه الأستاذ صالح اليوسف مشروع اجتماعي خيري تقع مسؤوليته علينا جميعاً وبخاصة رجال الأعمال والميسورين والتجار الذين تتنامى أموالهم وينعمون بالأمن والاطمئنان والرفاهية داخل الرياض العاصمة فعليهم دور فعال في دعم مشاريع جمعيات الأيتام لهؤلاء الأطفال الذين وجدوا أنفسهم فجأة وحيدين بلا آباء ولا أمهات معروفات، ووجدوا في مكان ما من المدينة دون أي معلومات.. لا ذنب لهؤلاء أنهم جاءوا وهم يجهلون آباءهم ولا ذنب لهم كيف جاءوا عن طريق خطيئة أو هرباً من الفقر أو بسبب ظروف اجتماعية أو تهرباً من المسؤولية .. لذا وجدوا أنفسهم داخل دور للرعاية أو في منازل احدى الأسر، لذا تقع علينا جميعاً دون استثناء مسؤولية رعاية هؤلاء الأيتام والرعاية متفرعة منها: الرعاية المادية، والرعاية التربوية والرعاية الاجتماعية، والرعاية العاطفية وأخيراً ضرورة انصهارهم داخل المجتمع وأنا هنا أتوجه لوزارة الداخلية وتحديداً للأحوال المدنية بمراعاة بعض الأيتام من فئة مجهولي الأبوين عند تسجيل أسمائهم حيث تطلق عليهم أسماء غريبة أو شاذة عن المجتمع الذي يعيشون فيه من قبل موظفي الدور أو غيرهم ثم يجبرون عليها وتكون مجردة من (أل) التعريف كأن يكون اسمه: (محمد أحمد صالح محمد) ولكون مجتمعنا خليطاً ما بين البادية والحاضرة والريف فإن الأسماء من الضروري أن تنتهي بأسماء عائلات وحالات كثيرة يضاف لها أل التعريف فكيف يكون الطالب في المرحلة الثانوية واسمه بهذه الصورة: محمد أحمد سعد حمد في مدينة الرياض أو أبها أو نجران أو بريدة أو حائل وهو لا يعرف لقباً لاسمه ولأي منطقة ينتمي أو قرية وهذه بالتأكيد تضعه في حرج شديد بين زملائه طلاب الثانوية والجامعة والحرج أشد على الطالبات في المرحلة الثانوية والجامعة.. لنكن أكثر رحمة ورأفة وعاطفة بهؤلاء الذين يشعرون أن المجتمع جردهم من حق العيش الكريم وأنه نبذهم وأقصاهم وهم لا ذنب لهم فهل نبخل عليهم حتى بأل التعريف التي تحميهم من الفضوليين ومن أصحاب الهمز واللمز ومن في قلوبهم مرض. لماذا لا نقترح لهم أسماء مناطق أو مهن أو غيرها ونحن في مجتمع قبلي وأسري لا يتنازل عن ذلك؟. لماذا لا يطلق على أسمائهم الأخيرة وألقابهم أسماء المناطق أو المدن أو القرى أو الأودية والجبال حرصاً على عدم الخلط بين الأنساب والمواريث والجوانب الحقوقية وهذا ليس تقليلاً من شأن الأيتام وإنما هو حفظ للحقوق .. ثم ما الذي يمنع أن تكون ألقابهم: باسم منطقة من مناطقنا أو مدننا أو أوديتنا أو معالمنا التي نعتز بها أو احدى المهن والأعمال، لماذا نحرمهم هذه الرغبة ولماذا لا نذيبهم داخل مجتمعنا ونحن أدرى وأعرف بظروفهم فالله العلي القدير واسع في رحمته ونحن يجب أن نكون رحماء فيما بيننا على هؤلاء الأيتام.