يسير المجد في هذه الحياة لأن الجد طريق النجاح وطريق التفوق، ولا يزال المخلصون يشدون من عضده ويؤيدونه ويتفقون معه، من أمثال الدولة ورجالاتها ومؤسساتها والأهل والأقارب، ثم لا يزال العمل الدؤوب والحرص على تحصيل العلم النافع مستمراً، ابتداءً بالست الابتدائية ثم الثلاث المتوسطة ثم الثلاث الثانوية ثم الأربع أو الخمس الجامعية، وهكذا يصبح هذا المجد من صفوة المجتمع وخياره شاباً نافعاً يافعاً طموحاً وكذلك تسعى كل أمة، لكنه ما يلبث أن يقال له ما تريد، للأسف لا مكان لك عندنا، عد من حيث أتيت، وحينها سيقول: «وا أسفي على ما مضى». وتعود به الذاكرة لبعض زملائه ممن أخرته ظروفه عن مواصلة تعليمه، إما لفشله أو لمصاعب مر بها، ليعلم أنه ترك خمس سنوات أو ربما ثماني سنوات ليلتحق بأحد القطاعات فيجد الراتب والبدلات والميسر من الأمور التي يستحقها، وهذا هو المطلب الذي يسعى إليه الجميع وهو واجب لا يعذر أحد في التقصير فيه وأرجو ألا يفهم من خلال هذا السياق أني أحسد أحداً، ولكني أقول ان كان هناك من حسد فمرده إلى عدم العدل وعدم التوازن الحقيقي - بينما في الجانب الآخر يتخرج الجامعي لينتظر وظيفته الجديدة على طبق من ذهب، كونه قام بالواجب الذي طلب منه، وما يقدم له ما هي إلا جائزة بسيطة يستحقها بكل جدارة دون نقاش أو انتقاص، ولكنه من جديد يفاجأ حين لا يرى الطبق أصلاً، فضلاً عن لونه أو شكله، إن كثيراً من المعلمين الجدد - معلمي المستقبل - الذي أصبح الواحد منهم ينظر إلى تلك الوظيفة الغالية وكأنها حلم يصعب تحقيقه، فينتظر سنة أو سنتين متفرغاً، له راتب قيم - بدل التفرغ - لا أود ذكره، حتى لا تناله عيون الحاسدين، وحينها سيقول «وا أسفي على ما مضى». ثم ينتقل بعد ذلك إلى وظيفة تعاقد، غير انها بدون مكتب استقدام، ليبقى معلقاً لا يعرف متى يدخل دائرة التجنيس السعودية، حتى يصبح رسمياً كغيره من موظفي الدولة، وحينها سيقول - وربما يحق له - «وا أسفي على ما مضى». ثم تتناوشه الصحف والمقالات، وتهزأ به النوادي والمنتديات، ليجد نفسه متهماً بلا جرم ومداناً بلا قضية وهدفاً سهلاً بلا محام، وحينها سيقول «وا أسفي على ما مضى». - لماذا أتعبت نفسي فيما مضى، وأنهكتها الآن من خلال التعامل مع فئات كثيرة من الطلاب، تختلف شخصياتهم وقدراتهم ونفسياتهم، ثم أكون على هذه الحال، إلا ان اسفي يزداد أسى نظير ما مضى. إن (العاقل) هو من لا يأسف على ذلك الوقت الذهبي الذي مضى من حياته، حيث أفاد الكثير الكثير من المعارف والخبرات، ولكن أسفه سيكون على ما تم من الطرف الآخر، أسفه وعتابه سيكون على من لم يقدره حق قدره، بينما في الجانب الآخر من المتأسفين - وأظنهم الأكثرين - وهم (نصف العاقل) الذي صدم وفوجئ بما جرى، وتأسف على ما مضى، وهذا وأمثاله وغيره من أبناء المجتمع، الذين كانوا شاهد عيان على ما حدث فإنهم يرون - وبحكم النظرة المادية - ان الخير كل الخير في تقليص ذلك الوقت الطويل الذي يشغل في الدراسة والتعليم ليلجأ من خلال ضميره إلى ما يحقق مستقبله، أو ان اولئك المتعلمين الجدد لن يعطوا العلم والتعليم أهميته، لأنهم اتعظوا بمن سبقهم - وهنيئاً لمن وعظ بغيره -. وهكذا ننتج مجتمعاً جاهلاً، نتج كرد عكسي لما رآه من غياب التقدير للجادين الدارسين، وعدم وضعهم في المكان الذي يستحقونه، وباختصار فإن (إكرام المعلم) هو من أسرار تقدم اليابان، وإن (إكرام العلماء) هو سر تقدم أمريكا، لذلك لاريب في أن المجتمعات الواعية بدأت تنظر لهذا الأمر بجدية، وتوليه العناية الحق. إنني في مقالتي هذه أدخلت موضوعاً في موضوع، محاولة مني للإشارة البسيطة لبعض النواحي الموجودة.. وأنا بإذن الله متفائل بما سيكون على يد الملك العادل الحكيم أبي متعب، سائلاً المولى أن يصله لسان مقالي ولسان حال الكثير الكثير من معلمي الغد. أقول أخيراً «وا أسفي ووا أسفاً على ما تم، ويا أملي بلا ألم على ما تم».