ما وظيفة النقد؟ سؤال جدلي لا يني يتردّد بين فينة وأخرى، لكنه يظل سؤالاً مربكاً، من الصعوبة بمكان وضع إجابة قاطعة، جازمة، ومحدّدة إزاءه. وهل يعيش النقد حالة من النشاط والفاعلية في مشهدنا الثقافي؟ هل أدى دوره الحقيقي المفترض؟ وهل يحفل هذا المشهد بأعمال محرّضة ومستفزّة لأقلام نقّادنا؟ هل النقد لدينا يعيش حالة من النشاط والفاعلية والحضور الإيجابي الذي يمارس مهامه في فرز الأعمال وتمحيصها وتسليط الضوء على مكامن جمالها أو ضعفها؟ وإن سلّمنا بوجود هذه الأعمال، أين هو حضور نقداتهم واشتباكهم مع ما يُطرح من أعمال؟ وهل الفوضى الأدبية التي تشهدها الساحة الثقافية من تسرّع في طبع ونشر أعمال- قد لا ترقى للنشر والدفع بها لقارئ متشوف للإبداع- جعلت من نقّادنا يحجمون عن مقاربة هذه الأعمال؟ وبماذا نفسّر حالة الاندفاع والتعجُّل في النشر من قبل الكثيرين وبشكل لا يخلو من مجازفة ولا اعتبار لردود الأفعال من قبل متلقّي تلك الأعمال النيئة التي لم تمكث أبداً في مختبر الذائقة والتمحيص؟ أسئلة مشروعة تنثال وتبحث عن إجابة، سيما وأن هذه الفوضى التي تتلبّس الواقع الثقافي المحلي تستدعي دراسة استقصائية عميقة تفسّر الظاهرة وتضعها في مكانها الصحيح. وما دام الحديث عن النقد - باعتباره الفن الوحيد القادر على الكلام في حين أن بقية الفنون خرساء كما أعلنها نورثروب فراي- فلا غضاضة من استدعاء بعض النماذج النقدية العالمية التي وشمت حضورها على مدى أجيال، وبما يؤكد أهمية النقد وضرورته، وهو الناقد ت.إس إليوت أيضاً، إذ يمثّل حالة نقدية استثنائية في النقد العالمي، فهو الناقد العميق الفكر، مركّب النظرة، وبعيد مطارح الإشارة، وواسع الإطار المرجعي، ومرهف الذوق بحسب دارسيه، ويعتبر تراثه النقدي كنزاً مذخوراً متجدّد القيمة والفاعلية لما تحويه نقداته ودراساته من جِدّة وأصالة. ولذلك تظل لآرائه قيمتها التي لا يستغني عنها الباحثون عن العمق والرصانة الأدبية والنقدية والتبصّرات اللافتة. هذا الناقد العميق المتبصّر يعتبر أن النقد عمل متفوّق ويحتاج ملكات أكثر تفوقاً فيقول:" من المحتمل بالتأكيد أن يكون الجزء الأكبر من جهد المؤلف عند إنشاء عمله جهداً نقدياً: إنه جهد الانتخال والتأليف والبناء والحذف والتصحيح والاختيار: هذا الجهد المخيف الذي هو نقديّ قدر ما هو خلاق. بل إني لأذهب إلى أن النقد الذي يمارسه كاتب مدرَّب بارع على عمله هو أكثر أنواع النقد حيوية وأعلاها، وأن بعض الكُتّأب الخلاقين متفوقون على غيرهم لا لشيء إلا لأنّ ملكتهم النقدية أكثر تفوقاً". وعن دور النقد يطالب إليوت النقد دائماً:" أن يجهر بغاية يضعها نصب عينيه، ويلوّح أنها- إذا صُغناها بشكل بدائي- إنارة الأعمال الفنية وتصحيح الذوق. وعلى ذلك تلوح مهمة الناقد محددة له تماماً وينبغي أن يكون من السهل نسبياً أن نقرر ما إذا كان يؤديها على نحو مرضٍ، وكذلك- على وجه العموم- أي أنواع النقد مفيد، وأيها عقيم". بقي أن أشير إلى إليوت – تم جمع آرائه النقدية في كتاب بعنوان" المختار من نقد ت.إس.إليوت، اختارها وترجمها وقدمها:ماهر شفيق فريد، شملت معظم كتباته النثرية والنقدية، وهي مقالات تمتد لتشغل حيزاً زمنياً يجاوز الثلاثين عاماً، وهو كتاب يعد سجلاً صادقاً لمراحل تطورات إليوت الفكرية التي أكثر ناقدوه من الحديث عنها.