الأخضر السعودي يكسب اليمن في كأس الخليج لقدامى اللاعبين    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    ترمب يعلّق على فوز حزب المحافظين في ألمانيا: يوم عظيم    بنزيما يتخصص في شباك «الزعيم»    الربيعة: 100 مليون دولار لصندوق العيش والمعيشة لانتشال الفئات الأشد فقراً    نمو قوي لإقراض الشركات الصغيرة في الصين    أطماع إسرائيلة مستمرة ومساع لتدمير فلسطين    أوكرانيا تخشى تحول سياسة ترمب تجاه بوتين    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مصر: إيرادات قناة السويس تنخفض إلى 7.2 مليار دولار    500 لاعب يبرزون مواهبهم بالسهام    إحباط تهريب 525 كجم من القات    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    فجر الدرعية من سور يحميها إلى أكبر أسطول بحري    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    مباحثات برلمانية سعودية إيطالية    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق غدًا معرض قلب الجزيرة العربية    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    فن التصوير الفوتوغرافي في "يوم التأسيس" وأبراز التراث الجيزاني    مبعوث ترمب في المنطقة الأربعاء للتفاوض حول المرحلة الثانية    لوكا دونتشيتش يقود ليكرز لإيقاف سلسلة انتصارات ناغتس بعرض استثنائي    يوم التأسيس.. واستشراف المستقبل..    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    أمير القصيم يدشّن مجسم يوم التأسيس تزامنًا مع يوم التأسيس السعودي    بالأزياء التراثية .. أطفال البكيرية يحتفلون بيوم التأسيس    محافظ رجال المع يدشن مهرجان البن الثاني بالمحافظة    «منتدى الأحساء»: 50 مليار ريال ل 59 فرصة استثمارية    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    بيفول ينتزع الألقاب الخمسة من بيتربييف ويتوّج بطلاً للعالم بلا منازع في الوزن خفيف الثقيل    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    فعاليات التأسيس بالمدينة.. تحيي أبرز الأحداث التاريخية    الكرملين: انتقادات ترامب لزيلينسكي "مفهومة"    المملكة تهدي جمهورية بلغاريا 25 طنًا من التمور    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    نهج راسخ    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض الكتاب: القراءة أم الترفيه؟

انتشرت صورة مؤخراً لطابور طويل من النساء السعوديات وهن ينتظرن الدخول لمعرض الكتاب المقام حاليا في مدينة الرياض. التعليقات التي وصلتني بعضها يؤكد أن هذا فعل حضاري، وهو كذلك، فالنظام والصبر وعدم التعدي على أسبقية الآخرين هو سلوك حضاري بامتياز، نشاهده في كل مكان يحترم الناس فيه بعضهم البعض. لكن التعليق المهم هو: هل كل هذه الجموع التي تزور المعرض "مولعة: بالقرآءة، وهل نحن فعلا شعب يقرأ؟
أنا مؤمن بأن الكثير من زوار معرض الكتاب مهتمون بالقراءة لكنهم يستطيعون شراء الكتاب من المكتبات، والمهتم بالكتاب لا ينتظر المعارض لشرائها، لكنها فرصة للحديث والحوار مع الآخرين، والذي يظهر لي أن هناك فقراً حقيقياً للحوار المجتمعي حول الثقافة وتبادل الأفكار
بالطبع أنا هنا لن أخوض في مسألة كوننا نقرأ أو نتباهى باقتناء الكتب، فهذا الأمر، رغم أهميته، لا يشغل بالي كثيرا لأني مهتم أكثر بالدوافع التي يمكن أن تصنع مجتمعا مثقفا وتبني بيئة مكانية ثقافية، فهل نحن نملك هذه المقومات أم أن معرض الكتاب أظهر بعض المستور وبين بعض "الاختناقات" الثقافية التي نعاني منها ولا نريد أن نتحدث عنها بصراحة؟
هذه الأسئلة علق عليها بعض الزملاء بقولهم، إنه "فقر الترفيه" الذي تعاني منه مدينة الرياض، فهذه المدينة التي يقطنها حوالي 6 ملايين نسمة لا يجد سكانها مجالات للترفيه وممارسة الحياة العامة بشكل طبيعي.
معرض الكتاب، على حد قول البعض، هو مجرد فرصة للخروج ومشاهدة الناس، مثل بعض المهرجانات التي تقام هنا وهناك، فهي مجال للالتقاء بالناس أكثر من كونها تعبيرا عن تحول ثقافي مجتمعي حقيقي نحو القراءة.
ورغم أن هذا الرأي منحاز ضد المجتمع ونضجه الثقافي، إلا أنه استوقفني كثيرا، فالقضية المكانية مهمة وهي التي تصنع البيئة الثقافية وتعبر عن هويتها المشاهدة.
استرجعت عددا من الظواهر الثقافية التي وظفت "ترفيهيا" في مدينة الرياض، أولها: مهرجان الجنادرية الذي يعتبر الأكبر والأهم على المستوى الوطني، فهذا المهرجان يؤمه عدد كبير من الناس، وأغلبهم يهدفون إلى الترفيه أكثر من البرنامج الثقافي المصاحب للمهرجان، والذي يبدو لي أنه لو كان هناك خيارات ترفيهية أخرى في مدينة الرياض لأصبح الإقبال على هذا المهرجان في الحدود الطبيعية.
معرض الكتاب كذلك يظهر أن الثقافة أهميتها أقل أمام الترفيه، وقد شعرت بهذا في مهرجان جدة التاريخية وحي البجيري في الدرعية. الناس تبحث عن "فرص" الحياة الطبيعية التي يفترض أن تقدمها المدينة بدلا من أسلوب الحياة الخانق الذي تفرضه المدينة السعودية على سكانها. وأنا هنا على قناعة أن الثقافة تخرج أصلا من ظروف المكان وأسلوب التعامل معه، فالمكان في حد ذاته ليس له معنى دون القيم التي يفرضها المجتمع عليه وبالتالي الصورة العامة للمكان هي انعكاس حقيقي وعفوي لشخصية المجتمع.
قناعتي الشخصية هي أن "الترفيه" وممارسة الحياة الطبيعية في المدينة هما جزء لا يتجزأ من الممارسة الثقافية اليومية وهما اللذان يصنعان "الحدث الروائي" في كل بيئة مكانية، إلا أنني أرى أنه من الضروري البدء بتحرير المدينة من قيودها ومن نمطيتها البطيئة والمنغلقة التي تفرض أسلوب حياة متحفظا ومتكررا على جميع الناس.
وأنا هنا أتحدث عن مدينة كبيرة مثل الرياض فما بالكم بالمدن الأخرى؟
الفعل الثقافي يبدأ بالتفاعل مع المكان وفك "شفرته" وهذا لا يمكن أن يحدث في بيئة مكانية تشعرك بالعزلة وبأنها تدير ظهرها لك ولا يوجد لديها رغبة في التفاعل معك. فمثلا زائر المدينة السعودية من الخارج لا يمكن أن يتعرف على ثقافة الحياة اليومية للسعوديين من خلال الأماكن العامة ويحتاج أن يعيش فترة طويلة حتى يبدأ في فك شفرتنا الاجتماعية.
بالنسبة لي زرت معرض الكتاب وأول شيء لاحظته القيود المكانية المفروضة فهذا مسار للرجال وذاك مسار للنساء لكنهم في النهاية يلتقون داخل المعرض، وذلك بحجة التفتيش، وفي داخل المعرض مدخل للرجال وآخر للنساء لكنهم في النهاية يجتمعون في نفس القاعة.
أشعر بقيود تخنق "المصادفة الاجتماعية" و"تشرذم" المكان وتفككه على أساس "جندري"، فهذا التفكيك يجعل العلاقة بين الناس والأمكنة التي يعيشونها "مبتورة" وذات توجه "انعزالي" بحيث إن الصورة تظل دائما غير مكتملة.
ربما هذا ما دفع بكثير من الزملاء للتعليق على صورة النساء المصطفات للدخول إلى المعرض على أنها خلل حضري تعاني منه البيئات المكانية بشكل عام في المملكة.
بالطبع أنا مؤمن بأن الكثير من زوار معرض الكتاب مهتمون بالقراءة لكنهم يستطيعون شراء الكتاب من المكتبات، والمهتم بالكتاب لا ينتظر المعارض لشرائها، لكنها فرصة للحديث والحوار مع الآخرين، والذي يظهر لي أن هناك فقراً حقيقياً للحوار المجتمعي حول الثقافة وتبادل الأفكار، ولعل هذا ما جعل السعوديين من أكثر الشعوب استخداما لوسائل التواصل الاجتماعي، "تويتر"، على وجه الخصوص، لأنه يوفر مجالات للحوار وتبادل الآراء لا توفرهما مدنهم وبيئاتهم المكانية الفقيرة. هذه الوسائل لا يوجد فيها "تغريدة للرجال وأخرى للنساء" ولا يوجد فيها حواجز تفصل بين الناس وتعزلهم.
هذه الظواهر، التي تظهر المعاناة الثقافية المجتمعية ما هي إلا تعبير واضح عن الفشل الحضري والفقر المكاني الذي تعاني منه مدننا التي لم تستطع أن تتجاوز "العقد الاجتماعية" التاريخية وأعادتها بشكل مشوه ومبالغ فيه في بيئة معاصرة لا يمكن أن تتعايش مع تقاليد غير اساسية.
وبصورة أكثر تبسيطا، لم نستطع في حقيقة الأمر أن "نخترع تقاليد" جديدة تناسبنا تكون امتدادا للتقاليد التاريخية ونسخا مطورة عنها. هذا المأزق الذي يكرر نفسه بصورة نمطية مثيرة للحزن أحيانا يجعل كل ما نقوم به يراوح مكانه لأننا ببساطة نخطو كل خطوة ونحن نتلفت يمينا وشمالا خوفاً من أن يرانا أحد.
وأخيرا يفترض أن يكون معرض الكتاب محركا للتغيير الثقافي المجتمعي، كما يجب أن يدعو "للحرية المكانية" التي لا تتعارض ولا تسيء إلى حرية الآخرين. ولعل مصطلح "الحرية المكانية" غريب نوعاً ما لكنه يستحق التفكير والبحث. فمن أسس الحرية الشخصية، هي حرية استخدام المكان وفق الضوابط المجتمعية التي يجب أن تكون منطقية وعقلانية ولا تنحاز لرأي متطرف ومتعسف يرى الحريات وفق منظوره الشخصي ويفرضه على المجتمع ككل.
الكتاب بصفته حاملاً للثقافة يجب أن يكون معرضه مهرجاناً حقيقياً للثقافة لا صورة قاتمة لتقاليد ما أنزل الله بها من سلطان.
لمراسلة الكاتب: [email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.