زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    بحث التعاون البرلماني بين الشورى السعودي والنواب الإيطالي    سلال غذائية سعودية للنازحين بالسودان.. وعمليات قلب للمرضى في أوزبكستان    بنزيما ورونالدو يتنافسان على صدارة «هداف روشن»    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    "محادثات الرياض" على طاولة لافروف في تركيا.. اليوم    تسجيل 74 ألف قطعة عقارية في المدينة والقطيف    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    تتصدرها التجارة الإلكترونية.. السعودية تقود الاستثمار الجريء إقليمياً    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    من فينا المبتكر؟    تعزيز وترسيخ    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    عجيان البانهوف    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    محمد بن زقر في ذمة الله !    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    إحباط تهريب 525 كجم من القات    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    القبض على مقيم لسطوه على منازل وسلب مصوغات ذهبية وبيعها على آخر    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفلام تسير .. على ضفاف المعركة
سينمائيات
نشر في الرياض يوم 29 - 11 - 2005

في الفيلم الملحمي (حُمُر - Reds) يَرِدُ سؤال عن الغاية من الحرب العالمية الأولى.. يُجيب عليه الكاتب الشيوعي الأمريكي (جون ريد) ببساطة فيقول : (إنها المكاسب).. نعم هي المكاسب.. الباعث الأول والرئيسي الذي من أجله صنعت الحروب.. ليست الحرية ولا الديموقراطية.. بل المادة ولا شيء غير ذلك.. وهو النفط أولاً وأخيراً، كما يؤكد البروفيسور «ديفيد هارفي» في كتابه (الإمبريالية الجديدة -The New Imperialism) الذي يبحث في ثناياه، وبتحليل عميق، عن تفسير للإصرار الأمريكي على غزو العراق.. ورغم عدم اكتفائه بذكر العامل الاقتصادي كدافع وحيد للحرب، حيث يضيف عدة عوامل نفسية وتاريخية تسيطر على الساسة الأمريكيين وتقودهم بلا شعور نحو فكرة «الإمبراطورية» العظمى ذات الهيمنة الطاغية، إلا أن «هارفي» يذكر النفط كغاية وهدف حاسم ونهائي سيساهم في تأكيد هيمنتها وبسطها على مستوى العالم وعلى منافسيها الأقوياء الصين وروسيا وأوربا والدول الشرق آسيوية..
إذن فبسبب المكاسب والنفط شنت الحروب ودمرت البلاد وقتل البشر بغير ذنب سوى أن هذه رغبة القوى الاستعمارية، القديمة والحديثة، التي غلّفت أطماعها وأهدافها بشعاراتٍ برّاقة كالحرية والمساواة والتطور وتحقيق الرفاه لجميع البشر، كما قالها نابليون قديماً، ويقولها اليوم ساسة العالم الجدد.. ولأن الدمار قد عم، والهرج والمرج شمل الدنيا بأسرها منذ بداية القرن الماضي، ولا يزال مدده سارياً حتى اللحظة، في سلسلة من الحروب العالمية لا تنتهي، فإنه من الطبيعي -والحال هذه- أن ينبري السينمائي المبدع ليسجل موقفاً ضد كل ما يؤلم الإنسان وضد كل ما يخدش إنسانيته، فجاءت أفلامه تناقش الحرب كفكرة وفلسفة، وأخرى اقتحمت قلب المعركة، رازحة تحت نير القنابل والقذائف، لتنقل أهوال الحرب ومصائبها، وثالثة غيرها عاشت على هامش «المعركة» بعيداً عن «الجبهة»، عارضة حياة الإنسان البعيد الذي يحيا مشتتاً، فلا هو بالذي نال شرف القتال! ولا هو بالذي عاش حياة عزيزة كريمة.. وقد بدأت رحلة الأفلام هذه، بأشكالها الثلاثة، منذ نشأة السينما واستمرت حتى يومنا هذا، ويبدو أنها ستستمر طالما الحروب مستمرة وطالما وجد في هذه الدنيا أنظمة شمولية ذات نزعة استعمارية تبغي الاستئثار بمقدّرات العالم وخيراته.. وعلى مرّ قرن كامل، هو عمر السينما، نذر كثير من السينمائيين أنفسهم لهذا الهدف فأصبحوا - بأفلامهم - مناضلين مناوئين للإمبريالية ورافضين لفكرة الحرب مهما كانت أسبابها ومبرراتها.. ومن هؤلاء يمكن أن نذكر المخرج الأمريكي «ستانلي كويبريك» -صاحب الفيلم العظيم (دكتور سترنجلوف - Dr. Strangelove) - وكذلك المخرج (أوليفر ستون) ورفيقه (فرانسيس فورد كوبولا) الذي أعلن رفضه الصارخ وخيبته واشمئزازه من جرائم بلاده في رائعته (القيامة الآن - Apocalypse Now)..
لكن ليس عن هؤلاء نتحدث، ولا عن الأفلام التي دخلت صلب الصراع فكرياً وفيزيائياً، إنما الحديث سيقتصر على ذلك النوع الثالث الذي ذكرناه قبل قليل، أي تلك الأفلام التي عاشت على ضفاف المعركة، مصورة «الهامش» بكل البؤس الذي يعتريه، فكانت خير ناقل لمعاناة «الإنسان» ولهمّه الذي تسببت به الحروب التي تجري بعيداً بعيداً والتي ألقت بظلالها الكئيبة عليه لتتركه فريسة الألم والطحن النفسي الرهيب.. والأمثلة على هذا النوع كثيرة، بل قد تكون الأغزر من بين أفلام الحروب، وذلك لأنها الأكثر قدرة على تأمل آثار الحرب المدمرة، استناداً إلى الحقيقة التي تقول أن الخارج من الدائرة هو الذي يدرك شكلها ومحيطها أكثر من الغارق في وسط المعمعة.. وهنا لابد لنا من ذكر فيلم (الجبل البارد-Cold Mountain) وكذلك فيلم (إمبراطورية الشمس-Empire of the Sun) ل «ستيفن سبيلبرج» كأفلام نموذجية رسمت «الهامش» بأدق تفاصيله، ففيلم (الجبل البارد) صور حياة عدد من الشخصيات المسحوقة البعيدة بعداً مكانياً تاماً عن جبهة القتال، ومن خلاله شاهدنا الزوجة التي تحترق شوقاً ولهفة لرؤية زوجها الجندي الغائب، وتلك العجوز التي سئمت العالم وتفرغت لعزلتها، أما «نيكول كيدمان» فهي تقاسي الفقر والعازة بعد وفاة والدها.. وهكذا الحال مع (إمبراطورية الشمس) الذي أخذ يتابع رحلة الطفل الصغير، الأسير، الخاضع لمشيئة الجيش الياباني الذي احتل البلاد الكورية. ومن هناك، من كوريا، نشاهد مع هذا الطفل وهج القنبلة النووية التي سقطت على هيروشيما وناغازاكي عام 1945.
هناك أفلام أخرى سبحت في «الهامش»، لكنها تأتي مختلفة نوعاً ما، وذلك لأنها تقدم «هامشاً» مصنوعاً ومفتعلاً، أعني أنه ليس كما في الفيلمين السابقين، أن الشخصيات تعيش في مكان قصي وبعيد عن قلب المعركة، كلا، بل هي هنا تعيش في الصميم من الناحية المكانية، لكنها خلقت لها هامشاً روحياً ومعنوياً استطاعت من خلاله الابتعاد عن بؤس وشناعة الواقع.. وهذا يبرز أكثر ما يبرز في الفيلم الإيطالي (الحياة حلوة - Life Is Beautiful) الذي سرد حكاية شخص من يهود إيطاليا، اعتقله النازيون، وقريباً سيقاد طفله الصغير إلى المحرقة، ومع ذلك هو يوهم ابنه أن الأمر مجرد لعبة رائعة، وأن هؤلاء الجنود ما جاءوا إلا من أجل تسليتهما، ويصدق الابن هذه الكذبة، ويستمر الاثنان في لعبتهما بشكل يدعو إلى الرثاء والشفقة.. وهكذا.. وفي مكان ضيق كريه، ينضح قتلاً وتدميراً، كانت الروح معلقة بالآمال، مرفرفة في فضاء فسيح.. وهذا يظهر أيضاً في فيلم (يعقوب الكذاب-Jakob the Liar) الذي أدى فيه النجم الكوميدي «روبين ويليامز» دور أسير يهودي يفتعل حكاية «الراديو» ليبعث الأمل في نفوس رفاقه ويعلمهم الثبات.. ومثل هذا الافتعال لقضية تبدو تافهة - بالقياس إلى خطورة الواقع - يتكرر وبأجواء كوميدية مشابهة في الفيلم البوسني (الأرض المحايدة-No Man s Land) الحائز على أوسكار أفضل فيلم أجنبي عام 2001، والذي تجاوز مأساوية الحرب الجارية بين البوسنويين والصرب، ليقدم حكاية ظريفة عن جندي جلس خطأ على أحد الألغام فيجد المساعدة من خصومه الألداء، وذلك في قفز واضح على أهوال المعركة وتغليب للجانب الإنساني الرقيق في نفس كل جندي.. أما في لبنان، وأثناء حربها الأهلية الطاحنة، التي امتلأت رعباً وعبثاً وجنوناً كان أبطاله العرب والعالم كله، فلقد جاء الفيلم اللبناني الجميل (بيروت الغربية) ليقدم حكاية بريئة لثلاثة مراهقين يتنقلون ما بين المقاتلين ولا هم لهم سوى تحميض الفيلم السينمائي الذي يحوي صورة سيدة جميلة. وهم هنا، الثلاثة الصغار، لا يرون الحرب ولا يسمعون صوت الرصاص، إذ كل همهم يتركز على الذهاب إلى أستوديو يقع في بيروت الشرقية التي أصبح الوصول إليها من مستحيلات الأمور.. وهنا يتألق المخرج اللبناني الشاب «زياد دويري» في السير على هامش المعركة، ليرسم - من بعيد - جنون الإنسان وحماقاته التي ما زلنا نتجرع ويلاتها حتى الآن.. في فلسطين والعراق.. وفي كل مكان..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.