جمعية المسؤولية المجتمعية تنظم مؤتمرًا صحفيًا بوكالة الأنباء السعودية    دراسة: القراء يفضلون شعر «الذكاء» على قصائد شكسبير!    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الأمريكي    التعليم: إلغاء ارتباط الرخصة المهنية بالعلاوة السنوية    المملكة في «العشرين»    «الثقافة» تحتفي بالأوركسترا اليمنية في مركز الملك فهد الثقافي    42 متحدثًا في الملتقى البحري السعودي الثالث    كلب يقضي عامين بجوار قبر صاحبه    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    الأخضر في مهمة «نصر»    الأخضر «كعبه عالي» على الأحمر    المشعل.. في الصدارة والكل من بعده    الأخضر يختتم استعداده لمواجهة منتخب إندونيسيا ضمن تصفيات كأس العالم    الخليج يواجه الشباب البحريني في ربع نهائي "آسيوية اليد"    الأخضر السعودي تحت 19 يتغلّب على البحرين في ختام معسكر الشرقية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع حاكم إنديانا الأميركية    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً لوزارة التعليم حول «الرخصة»    «الشورى» يطالب التأمين الصحي بالقيام بمهماته وتحقيق أهدافه    9,300 مستفيد من صندوق النفقة في عام    اتفاقيات لشراء «الطاقة» بسعة 9200 ميجاواط    انعقاد أولى الجلسات الحوارية في المؤتمر الوطني للجودة    العتودي الحارس الأخير لفن الزيفه بجازان    اتهامات تلاحق كاتباً باستغلال معاناة مريضة ونشرها دون موافقتها    بعد سيلين ولوبيز وكاميلا.. العالمي هوبكنز يعزف في الرياض    163 حافظا للقرآن في 14 شهرا    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1 %    إصابات الربو في الطفولة تهدد الذاكرة    (إندونيسيا وشعبية تايسون وكلاي)    هل تجري الرياح كما تشتهي سفينة ترمب؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال مدرسة تابعة للأونروا    ChatGPT يهيمن على عالم الذكاء الاصطناعي    سعادة الآخرين كرم اجتماعي    عودة للمدارس    وزارة العدل: 9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    التوسع في استخدام أجهزة التحكم المروري للحد من الحوادث    بيع ساعة أثرية مقابل 2 مليون دولار    الثعبان في «مالبينسا»..!    الادخار والاستثمار… ثقافة غائبة    بهدف تنمية الكوادر الوطنية المتخصصة.. إطلاق برنامج تدريب المبتعثين في التخصصات الثقافية    تدشين التجمع الغذائي في جدة الأحد المقبل    الاختيار الواعي    صنعة بلا منفعة    لبنان نحو السلام    رسالة عظيمة    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    الأمير سعود بن مشعل يستقبل مندوب تركيا    مرحلة الردع المتصاعد    المملكة ومكافحة مضادات الميكروبات !    الاكتناز    البرتقال مدخل لإنقاص الوزن    حسام بن سعود يستقبل رئيس جامعة الباحة    سعود بن طلال يطلق كائنات فطرية في متنزه الأحساء    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    رئيس هيئة الأركان العامة يدشّن أعمال الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    قائد القوات المشتركة يستقبل نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دراسة حديثة تؤكد النساء يستجبن للنكتة أكثر من الرجال!!
اكتشاف مدى حساسية مركز الإحساس بالمكافأة يشرح سبب زيادة تعرضه للاكتئاب
نشر في الرياض يوم 25 - 11 - 2005

النكتة، وهي الطرفة أو الكلمات او الجمل التي تثير الضحك بسبب طرافتها او بسبب محتواها. والنكتة قد تضحك عند قراءتها او عند سماعها، وهناك امور تجعل من النكتة أكثر إثارة خاصة عندما يلقيها أشخاص ظرفاء. وهناك اشخاص متخصصين في تأليف النكت وابتداعها، وهي ملكة خاصة على صنع النكت بشكل بديع. وقد ظهر في التاريخ العربي اشخاص ظرفاء كانت تروى عنهم النكات، مثل جحا الذي اشتهر بالظرافة، وإن كان كثير من الناس يعتقد بأن شخصية جحا شخصية وهمية وليس لها وجود وإنما اختلقها بعض الظرفاء، ومؤلفو النكات حتى يروون عنها النكات المتعددة.
النكتة تختلف باختلاف الثقافات، واختلاف المستوى العلمي احياناً. في كل مجتمع يخلق الناس فئة يروون عنها الطرائف والنكات، وليس بالضرورة أن يكون ما يرويه المجتمع عن فئة من المجتمع صحيحاً، يتهمونهم بقلة الذكاء ويؤلفون عنهم النكات.
في مصر مثلاً، لفترة طويلة من الزمن كانت النكات والقفشات تؤلف عن أهالي الصعيد.
كانت تصف اهالي الصعيد بالناس البسطاء الذين يستطيع اهالي المدن الضحك عليهم واستغفالهم، وتظهر ذلك جلياً في الافلام، حتى ان في احد الافلام قام بعض القاهرين ببيع ميدان العتبة لأشخاص سذج، وكذلك باعوا لهم قطارات السكك الحديد..!
المبالغة في تصوير بعض الناس بأنهم ساذجون تثير الضحك من قبل الآخرين، لكن تأثير ذلك على الناس أو الفئة التي تكون ضحية هذه النكات غير سار. في مصر قبل سنوات تم منع تداول النكات التي تروى عن أهل الصعيد، بعد أن احتج بعض سكان الصعيد، خاصة بعض المسؤولين، ولكن تم بسرعة استبدال النكات التي تطلق على الصعايدة، بالقول: «واحد من أصحابنا إياهم..» وهذا يعني ان راوي النكتة يعني الصعايدة. والحقيقة أن هذا لا يعيب الصعايدة أو أهل الصعيد، فربما يكون أهل الصعيد هم أكثر سكان مصر إصالة، وهم من انجح الناس في مجالات عملهم، وهم ايضاً اصحاب جلد، وصبر في العمل، فكون ان تروى النكات عنهم فليس هذا دليل على أن ما يقال هو صحيح، وان هؤلاء الناس هم فعلاً سذج، ومغفلون..! بل قد يكون العكس هو الصحيح، اي ان الفئة التي تتهم بالغفلة والسذاجة، هي عكس ذلك تماماً، ولكن كما تقول النظريات النفسية والانثروبولوجية، بأن المجتمع لابد أن يخلق، فئة لكل مجال، ومن ضمن هذه الامور إيجاد فئة لتصبح محل الطرافة، وايجاد نكات على هذه الفئة. في العراق الجريح ايضاً كانت النكات تقال على فئة معينة، وفي كثير من الدول العربية هناك، منطقة او فئة يتم اختيارها لتكون الفئة التي تروى عنها النكات والطرافات. في فرنسا مثلاً، دائماً يرون نكاتاً عن غباء البلجيكيين، وفي بريطانيا يسخر الانجليز من الايرلنديين وكذلك من بخل الاسكتلنديين، رغم ان الاسكتلنديين والايرلنديين هم من اكثر الناس ذكاءً، وجدية في العمل، وكذلك اكثر الذين نسمع عنهم بأنهم بريطانيون من المشاهير، خاصة الطب، والأدب هم من الايرلنديين والاسكتلنديين.
ليست للجميع
هل تضحك النكتة الجميع بنفس المستوى؟
الإجابة البديهية بأنه: لا؟..!
فبعض الاشخاص يكاد يضحك حتى يكاد يستلقي على قفاه من نكته، يجدها شخص آخر هي مجرد نكته عادية لا تستدعي الضحك..!
إذن ما الذي يحكم على النكتة بأنها مضحكة أم انها باهتة؟
الجواب: هناك عوامل كثيرة تحدد إذاما كانت النكتة مضحكة أم لا. ربما للوهلة الأولى يعتمد الأمر على نوعية النكته، فهناك نكات قد تلقى قبولاً عند الجميع سواء كانوا اشخاصاً عامين، او اشخاص من طبقة مثقفة او من النخبة المتعلمة. هذه النكات هي ما يطلق عليه النكتة العامة، والتي تصلح لجميع فئات المجتمع بكافة طبقاته، على اختلاف مستوياتهم التعليمية والثقافية. وايضاً تلائم الرجال والنساء.
هناك نكات خاصة، تلائم فئة معينة من الناس، حسب تخصصاتهم، وثقافتهم، والخلفية الاجتماعية التي جاء منها الشخص. هناك مثلاً نكات خاصة بمن يعملون بالقطاعات العسكرية، حيث تكون الطرائف تتعلق بالهموم العسكرية والعمل في القطاعات العسكرية، وما يرافق هذا العمل الميداني من امور مضحكة احياناً، وهذه قد تضحك شخصاِ قد يكون على اطلاع على الحياة العسكرية، ولكن ربما لو تم قولها لشخص ليس له علاقة بالحياة العسكرية فربما استقبلها ببرود، ولم تضحكه، بل ربما اعتبرها نكتة تافهة، على عكس الشخص الذي يعرف الحياة العسكرية، وتعني بالنسبة له الكثير من السعادة والفكاهة ويعتبرها نكتة رائعة، بينما كما قلت، لاشخاص آخرين لا تعني أي شيء يحمل طابع الفكاهة والسخرية.. وكذا الأمر ايضاً يتكرر مثلاً مع الاطباء أو الاشخاص العاملين في الحقل الطبي. فربما تكون الطرفة أو النكتة، مضحكة للأطباء او العاملين في مجال الصحة والطب، بينما يعتبرها آخرون بأنها طرفة باهتة وليس لها اي طعم او نكهة من المرح والفكاهة.. وهكذا.
الثقافة، ايضاً تلعب دوراً هاماً جداً، في فهم الطرفة، او النكتة وجعلها مضحكة أم غير ذلك.
عندما كنا طلبة دراسات عليا في جامعة ادنبره، كنا مجموعة من الاطباء من جنسيات مختلفة. كان لدينا زميل من اليابان، واحد المرات، صارحني بأن ما يضحك زملاءنا الاطباء الاسكتلنديين لا يراه مضحكاً على الاطلاق..! وهذا صحيح فقد كنا نحن الاطباء الاجانب، غير الاسكتلنديين، أحياناً نشعر بالخجل عندما يضحك زملاؤنا الاسكتلنديون على نكات، أو حركات يقوم بها شخص، فتجد نصف الفصل الدراسي، يضحل، ويقهقه بصوت عال، بينما نحن نتبادل النظرات، مستغربين الأمر..!
دراسات
هناك دراسات أجريت على تأثير النكتة على البشر، واستجابة الاشخاص للنكتة، لكن لم يتوقع احداً مثلاً بأن الاستجابة للنكتة قد تكون بسبب امور عضوية.
فقد قامت مجموعة من جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الامريكية بدراسة بينت أن هناك أدلة دامغة، وقاطعة على وجود اختلافات بين الجنسين في إدراك النكتة والمزاح.
وهذه الدراسة لم تكن دراسة نظرية، او انثروبولوجية، بل كانت تراقب وظائف المخ، وحركة العضلات.
وراقب فريق الدراسة أنشطة المخ لمجموعة من الرجال والنساء أثناء مشاهدتهم لأفلام كرتونية كوميدية.
ووصل الباحثون بأن بعض الأجزاء من المخ المسؤولة عن إدراك اللغة والذاكرة وإنتاج أحاسيس إيجابية بالمكافأة، يحتمل أن تنشط أكبر عند المرأة لدى مشاهدتها للأفلام الكوميدية المرحة، والامور الساخرة وكذلك المزاح.
ويأمل العلماء في أن يساعدهم هذا البحث وهذه النتائج في فهم أكبر لحالات الاكتئاب وأسبابها.
كما يمكن أن تؤدي نتائج هذه الدراسة الى فهم أفضل لحالات مرضية اخرى مثل الفقدان المفاجئ للتحكم في العضلات والحركة المرتبطة بالصدمات العاطفية.
وقال الدكتور الآن ريس، رئيس فريق الدراسة، والذي قاد الباحثين: «النتائج يمكن أن تساعد في توضيح أبحاث سابقة قالت أن المرأة تختلف عن الرجل في استخدام الدعابة في تقديرها ايضاً».
ومعروف علمياً بأن القشرة الامامية للمخ، التي تشارك في تفسير اللغة والذاكرة، وتلعب دوراً في تقدير الدعابة وفهمها.
وأظهر فريق العلاج في ستانفورد أن مركز المخ، المسؤول عن إنتاج الاحاسس الايجابية المرتبطة بأحداث مثل كسب الاموال، وينشط ايضاً بالفكاهة ويستمتع متعة غير متوقعة.
واستخدمت الدراسة الأخيرة طرقاً معقدة للمسح لمراقبة إشارات المخ لعشرة رجال وعشر نساء خلال مشاهدتهم لرسوم متحركة. وكشف الباحثون عن تشابهات ايضاً بين الجنسين في طريقة استجابة المخ للفكاهة.
إلا أن بعض المناطق في المخ اثارتها النكت اكثر في النساء، ومن بينها القشرة الامامية اليسرى ومركز الاحساس بالمكافأة. ويقترح البحث ان النساء اللاتي شملهن البحث كن أقل توقعاً لمدى كوميدية الرسوم المتحركة التي يشاهدنها، ولذلك عندما كشفت الدعابة كان مركز الاستمتاع اكثر نشاطاً عند النساء اكثر منه نشاطاً عند الرجال.
كلما زادت الفكاهة في الرسوم المتحركة زاد نشاط هذا المركز لديهن.
على العكس، بدا أن الرجال أكثر توقعاً لفكاهة الرسوم المتحركة من البداية وقبل مشاهدتها.
ويقول الدكتور ريس إن اكتشاف مدى حساسية مركز الاحساس بالمكافأة لدى المرأة، اذا ما ثبت بمزيد من الابحاث، قد يشرح سبب تعرضهن أكثر للاكتئاب.
إن هذا البحث والذي قد يبدو، ليس ذا اهمية كبيرة، فهو أمر هام وحساس، حيث عكس ما كان سائداً من أن النساء، خاصة بتركيبة ادمغتهن، هن اكثر استجابة للكآبة والقلق وعدم الاستجابة للمثيرات الفكاهية. إذا اثبتت في المستقبل الدراسات بأن هذه النتائج صحيحة، وأن دماغ المرأة خاصة القشرة الامامية للمخ، وهي جزء مهم من الدماغ في التأثير على المزاج والكلام عند الإنسان، فاذا ثبت هذا فإن المرأة قد تجد علاجاً لكآبتها يكون اكثر فاعلية من علاج الاكتئاب عند الرجل.
إن مثل هذه الابحاث والتي يتم خلالها بحث امر ما، خلال عدد محدود من الاشخاص قد لا يكون من الامور التي يعتمد عليها، بل تحتاج الى امور اكثر دقة واكثر عدداً للمشاركة في الدراسة، واعادة الدراسة ففي اكثر من مركز، حتى يتم عدم المجاملة أو تكرار ما تم في المرات السابقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.