نائب أمير مكة المكرمة يشهد انطلاق مؤتمر الابتكار في استدامة المياه بجدة    تكريم الفائزين بأميز 2024    الرياض تستضيف مديري إدارات التدريب التقني‬⁩    النعمي يفتتح المخيم الصحي الشتوي التوعوي    5 مواد تختبر موهبة طلاب جازان    ايفان توني نجم الثنائيات في الأهلي    7 أجانب ضمن قائمة الهلال لمواجهة السد    ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس جنوب أفريقيا    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    مُحافظ الطائف يطَّلع على مشروع التحول في حوكمة إدارة مكاتب التعليم    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    تحقيق العدالة أو السير خلف جثمان القانون الدولي    ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس جنوب أفريقيا    المكتبة المتنقلة تطلق جولتها القرائية في المنطقة الشرقية    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    "جائزة القلم الذهبي" تحقق رقمًا قياسيًا بمشاركات من 49 دولة    ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة يعبرون عن امتنانهم لمملكة.    ملتقى الأوقاف يؤكد أهمية الميثاق العائلي لنجاح الأوقاف العائلية    الحُب المُعلن والتباهي على مواقع التواصل    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    أمير تبوك يستقبل وزير النقل والخدمات اللوجيستية    توصية بعقد مؤتمر التوائم الملتصقة سنويًا بمبادرة سعودية    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    (كايسيد) وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    "نايف الراجحي الاستثمارية" تستحوذ على حصة استراتيجية في شركة "موضوع" وتعزز استثمارها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    مشاكل اللاعب السعودي!!    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    الأهل والأقارب أولاً    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    «كل البيعة خربانة»    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحنجرة الطلالية والملحنون.. سنة العشاق على سلم الطائرة! «4»
صبا
نشر في الرياض يوم 07 - 10 - 2015

إن قراءة تجربة طلال مداح والملحنين الذين داروا في فلك صوته لجديرة لدواع منهجية بتقسيمها إلى ثلاث مراحل، يمكن أن تتيح تغطية ثراء تلك التجربة، وهي على التوالي:
الأولى، مرحلة الأغنية الجديدة "1958-1969"، والثانية، مرحلة الأغنية الرومانسية "1970-1985"، وأما الثالثة، مرحلة الأغنية التعبيرية والواقعية "1986-2000".. واستعرضنا في الحلقات السابقة المرحلة الأولى والثانية هذه عن المرحلة الثالثة.
3- مرحلة الأغنية التعبيرية - الواقعية 1986-2000:
.. إن كل مرحلة لا تنقطع عن الأخرى إما بمراجعة لحنية وإما إعادة قراءة غنائية، ولكن أخذت الأغنية الطلالية في هذه المرحلة بكل ما خبرته من تجارب طوال العقدين السابقين.
إذ تكونت أغنية طلالية ذات ملامح تعبيرية - واقعية بدت تنسلخ من الرؤية الرومانسية الجديدة السابقة كشفت ما لطلال من قدرات في هضم تجارب لحنية مختلفة مقابل ما قدمه من تجربة خاصة بألحانه حيث وصلت أغنيته إلى حدود مكثفة في الجملة اللحنية ذات أفق ممتد في خطوطها اللحنية وتضمر خطاً عامودياً في نصها الشعري جعلت من وعي ولا وعي طلال الثقافي يقيم للتجربة صيغة مغايرة عما كان وتستشرف عما سيكون.
كما أن المطالعة لنماذج هذه المرحلة تعطينا صورة كاملة بالتمعن الذهني وإعادة السمع عبر أغنيات من نوع: "صعب السؤال وقصري بعد المسافة وعناد ودقت الساعة عشر، وراجع أشوفك".
أغنية "صعب السؤال" "بدر بن عبدالمحسن - طلال مداح":
"صعب السؤال ليه نفترق..
صعب السؤال وين نلتقي..
أنتي الجنوب وأنا الشمال
ما بيننا بحر ورمال
لكن نحب.. والله
فوق الخيال.. صعب السؤال.."
أغنية "قصري بعد المسافة" "الشريف منصور - طلال مداح"
"قصري بعد المسافة... لا تطول
وارحمي قلبٍ يعذبه الحنين
تعرف عيوني عيونك وش تقول
اصدق الأقوال... مصدره العيون
وما تبينه... من عيوني... بس قولي وش تبين
كل غالي تطلبينه... في موازيني يهون.."
أغنية "راجع أشوفك" -1993 "محمد العبد الله الفيصل - طلال مداح"
أنا راجع أشوفك سيرني حنيني إليك
أسأل عن ظروفك وتأثير الليالي عليك
رجعني إللي شفته معاك يدفعني عشان ألقاك
وأنا راجع أشوفك.."
ومن ألحان سواه، مثل خالد الزايد وغنام الديكان وعبدالرب إدريس وصالح الشهري: ابتعد عني، وأحرجتني، وليلكم شمس، ورسالة حب، وما أوعدك، ولحظة غضب، ومن الجفا، وهذا احنا".
أغنية "هذا احنا" - 1993 "مبارك الحديبي - غنام الديكان"
"هذا احنا مثل ما احنا.. لا جينا ولا رحنا
يروح الوقت يرد الوقت.. ويخيم علينا الصمت
وهذا يا حبيبي انت..
لا كلمة تطيب الخاطر..
ولا نظرة تريحنا..
هذا احنا.."
وقد كان نشاط طلال مداح ما بين نهاية الثمانينيات الميلادية وعقد التسعينيات مكثفاً وزاخراً بأعمال مكرسة ففي ظل امتداد تعاونه خارج السياقي المحلي نحو تعاون مع ملحنين سواء من الكويت مثل خالد الزايد ويوسف المهنا وغنام الديكان أو من مصر توفيق فريد غير أن تتويجه لمرحلة ثمينة من تجربته الغنائية في التعاون مع ملحنه الأثير سراج عمر عبر ألبومين أسهم فيهما لاحقاً الأول "يا كريم" "1989" ثم "العطر" "1998".
أغنية "يا كريم" - 1989 "بدر بن عبد المحسن - سراج عمر"
يا كريم.. يا كريم ..
نوض برق.. وريح ديم..
في الحشا.. رمل قديم..
لاح برق في الظلام.. شقق الظلما سناه..
يا هلا بغيث الغمام.. ويا هلا بعشب الحياة..
لاح برق في العتيم.. يا كريم.."
إن الرحلة في تجربة طلال مداح لهي تكشف عن سيرة مجتمع لم يقف عند الحب بل استطاع التعبير عن مجمل الأفكار والسلوكيات والمواقف الذهنية التي تشير إلى فترته التاريخية ومكانه الجغرافي ومزايا ثقافته.
إن ملحني مداح أسهموا في رفد الحنجرة بكثير من التميز في مراحل مختلفة ولم يبخل هذا الصوت على منحهم فرص التجوال والتحليق في ربوعه وأراضيه.. فأزهر مرة وأورق عدة مرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.