الحارثي في ذمة الله    رائد التحدي يسقط العروبة    انترميلان يقسو على هيلاس فيرونا بخماسية في شوط    موعد مباراة النصر مع الغرافة في دوري أبطال آسيا للنخبة    ضبط شخص في الجوف لترويجه (3.6) كجم «حشيش»    الدرعية في شتاء السعودية 2024: تاريخ أصيل يُروى.. وحاضر جميل يُرى    الطاقم الطبي يحدد موقف محترف الأهلي من مواجهة العين    ابن وريك يدشن معرض الأمراض المنقولة بالنواقل في مهرجان الدرب    اتحاد الغرف يعلن تشكيل أول لجنة من نوعها لقطاع الطاقة والبتروكيماويات    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    وزير الثقافة يلتقي مبتعثي برنامج أسس صناعة المانجا في اليابان    5 مطارات تتصدر تقارير الأداء لشهر أكتوبر 2024    يناير المقبل.. انطلاق أعمال منتدى مستقبل العقار في الرياض    ضيوف برنامج خادم الحرمين يتجولون في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف بالمدينة    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    التحقيق مع مخرج مصري متهم بسرقة مجوهرات زوجة الفنان خالد يوسف    مصدر أمني يؤكد استهداف قيادي في حزب الله في الغارة الإسرائيلية على بيروت    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الفنان المصري وائل عوني يكشف كواليس طرده من مهرجان القاهرة السينمائي    "الجامعة العربية" اجتماع طارئ لبحث التهديدات الإسرائيلية ضد العراق    بريدة: مؤتمر "قيصر" للجراحة يبحث المستجدات في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والحوض والتأهيل بعد البتر    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    الخليج يواجه الشارقة الإماراتي .. وعينه على اللقب الثاني في "آسيوية اليد"    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الملافظ سعد والسعادة كرم    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    المؤتمر للتوائم الملتصقة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سامي إحسان (1943-2012).. «برسم الفتونة الثقافية»
صبا
نشر في الرياض يوم 27 - 09 - 2012

بينما يأتي إحسان ليفتح باب "ذهنية التأثر" في مجمل ما عمله من أعمال، وهذا ما يجمعه مع تجربة محمد عبده اللحنية وصالح الشهري وهو أسلوب تلحيني يطفو في مراحل من حياة الأغنية في أي زمن.
إذ حين نرى أعمال إحسان مع طلال مداح يحاكي مداح نفسه أو سراج عمر، ويمكن التمثيل هنا على "يا ساهر الليل" أو "مرت ولا حتى تلتفت"، وهو ما يثير السؤال عمن يمتلك الصيغة النهائية للحن؟! كذلك تحاكي أعماله الأنماط المسموعة في ألحانه لعبد المجيد عبد الله مثل "سيد أهلي"، وعبد الله رشاد في أغنية" الليل أبو الأسرار" مجمل ما عرفت من الأعمال اللحنية الراسخة في ذاكرة الأغنية السعودية من عبد الله محمد وفوزي محسون.
وما جعل إحسان يندمج فنياً بشكل لافت هو حالة "التناغم التأثري" بين شخصيته ملحناً -يتخصص بالمسموع من الشذرات اللحنية ويعيد تدويرها- وشخصية محمد عبده مغنياً وملحناً لا يخلو من "مستشاره السري" رغم انتحائه خاصية"إعادة التدوير" في أعماله، فكثير من تلك الألحان التي ظهرت مع عبده وشكلت نجاحاً ظل ينافس بالدحر لأعمال مميزة وضعها يوسف المهنا وأحمد عبد الكريم وعبد الرب إدريس فترة السبعينيات والثمانينيات تكشف عن أن إحسان يترسم المثل العربي "وافق شنُّ طبقة" في أعمال تستلطفها الأذن سريعاً "إنت محبوبي، مالي ومال الناس"، وتنساها بعد سماعها، وما كانت محاولة إعادة تسجيل ذات أعماله مع عبده مجدداً مع أنغام إلا لاجترار ذلك النجاح الماضي بعناصره المرتبطة بظروف الزمان والمكان، وهو على العكس من دورة "التاريخ الثقافي" الدائرية التي تلفظ العناصر الميتة لتبدلها بعناصر حية، فلا يمكن أن تقبل الخلايا مجدداً عناصر ميتة!.
ثمة فارق بين أعمال تولد ميتة وأخرى كل ما تغنى تحيى من جديد!.
وهو ما جعله رهن "التقاعد الفني" فهو يعيش على ما تنتجه كل مرحلة ثقافية، فيقتات على إعادة تدوير "منتجاتها الثقافية"، وما يسمح بذلك الاستمرار والنجاح، صناعة رأسمال ثقافي سلبي يعتمد على خصائص "برسم الفَتونة الثقافية" من استفزاز ومناكفة، وادعاء وصخب، وعلاقات التنافذ ربما قصرته عن التركيز على تنشيط "دورة الإبداع الدموية" لديه، وهو ما أثبت أنه من الصعب خلق شيء من العدم ولا يمكن مساواة الوسيلة والغاية أو الأداة والموهبة، فليس عزف الكمان طريق التلحين، وليس اكتشاف المواهب طريق إلى استحواذ نجاحها مع سواه.
قد توحي بعض "الشخصيات الثقافية" بأزمنة الضوء في أي حضارة بالابتكار العلمي والإبداع الأدبي والفني، وتوحي أخرى بأزمنة الظلام حين تستعيض بالشحم بدلاً عن الزيت!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.