وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوى في أسبوعين    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    الأرصاد: انخفاض ملموس في درجات الحرارة على أجزاء من شمال ووسط المملكة    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفلام أساسية.. فنانون أساسيون
سينمائيات
نشر في الرياض يوم 15 - 11 - 2005

أنت تفكر بجدية في ولوج عالم القصة والرواية، ليس ككاتب بالطبع، إنما كقارئ مبتدئ عشق القراءة ولا يزال بعدُ في (سنته الأولى).. أنت تسمع عن الروائي «غابرييل غارسيا ماركيز»، وقرأتَ عن القاص الأمريكي «إدغار ألان بو» وعن قصته المهيبة (القلب الذي كشف السر)، ثم تابعتَ كل ما قيل عن التشيلية «إيزابيل اللندي» وعن اللبنانية الرائعة «غادة السمان» وروايتها (سهرة تنكرية للموتى)، وتريد - بعد أن سمعتَ ما سمعت - أن تعرف الكثير عن هؤلاء وعن عوالمهم الساحرة، لكنك - قبل ذلك - توقن أن هناك خطوة أولى لابد أن تخطوها قبل أن تصل إليهم، خطوة تتمثل في معرفة ما هو أساسي في عالم الرواية.. إذ أنك قبل أن تصل إلى هؤلاء - الذين يمثلون مستويات معاصرة وعليا - لابد أن تعود قليلاً إلى الوراء، إلى الأعمال الكلاسيكية، وأن تقرأها لتمشي بعد ذلك واثق الخطى في ثنايا عالم الرواية الفسيح.. أنت تدرك ذلك وتعلم بأنك مطالب بالعودة إلى شكسبير لأنه يمثل شيئاً «أساسياً» ونقطة انطلاق من دونها فإنك لم تنل «التأسيس» المعرفي الكافي.. أيضاً هناك أسماء أساسية أخرى ك «تشارلز ديكنز» و«فيكتور هوجو» والعبقري «ديستوفسكي» بروايتيه الهائلتين التي سمعتَ عنهما الكثير، رواية (الجريمة والعقاب) وَرواية (الإخوة كرامازوف).. إن هؤلاء العظماء بأعمالهم الخالدة يمثلون «شيئاً أساسياً» ونقاطاً مضيئة في تاريخ الرواية ستؤدي معرفتك بهم إلى إنارة طريقك نحو عوالم الروائيين المعاصرين.. إنك تشعر بضرورة الاطلاع على هذا «الشيء الأساسي» الذي لا غنى لك عنه، كخطوة أولى، ومن ثم تأتي خطوتك التالية ورحلتك الواسعة التي لن تبقي ولن تذر من الروائيين أحداً، لا الجديد منهم ولا القديم..
ومثل هذا «الشيء الأساسي» سيرافقك في كثير من مجالات اهتمامك، ومنها السينما التي تعشقها وتتابع جديدها بكل لهفة، فأنت كمتابع سينمائي تجاوزت مرحلة الاهتمام السطحي بأفلام الأكشن الفارغة، وأصبحت تميز الجيد من القبيح، تشعر بحاجتك أيضاً إلى معرفة «الشيء الأساسي» في تاريخ السينما فتنظر إلى الوراء لتجد هذا الشيء مضيئاً وجذاباً ينتظر منك المرور عليه.. لذا تحزم أمرك وتبدأ رحلتك التأسيسية التي ستحول ثقافتك السينمائية إلى مستويات أكثر عمقاً ومتانة.. لكن ما هو هذا الشيء الأساسي؟ بالطبع أنت تستقي معرفتك الأولية بما هو أساسي من خلال اطلاعك السريع على ماضي السينما وعلى ما لفت الأنظار وطبقت شهرته الآفاق من الأعمال ومن الفنانين.. وأنت تدرك أن مثل هذا الشيء «الأساسي» ينقسم إلى قسمين اثنين.. الأول تلك الأعمال الخالدة.. والثاني أسماء بعض المخرجين العظام.. ومعرفتك بهذه الأعمال وبهؤلاء المخرجين ضرورية إذا ما أردت الانطلاق بشكل صحيح في عالم السينما الواسع.. لذلك أنت تبحث، ولن يطول بحثك، إذ ستجد هذه الأسماء الكبيرة حاضرة بقوة أمامك وكأنما ترغمك على مشاهدتها ومتابعتها.. ففيلم عظيم ك(العرّاب- The Godfather) لا يمكنك تجاوزه بسهولة، ولا يمكن أن تدعي أنك سينمائي أصيل دون أن تكون قد شاهدته، لذا يمكن اعتباره كشيء أساسي، خالد، وجزء رئيسي لابد أن ينغرس في ذاكرتك السينمائية.. أيضاً هناك رائعة ميل جيبسون (القلب الشجاعBraveheart-) التي حازت أوسكار أفضل فيلم عام 1995 وتمكن «جيبسون» من خلالها أن يبث روح الثورة والمقاومة وأن يسطر بالجمال كله رحلة البطل الأسكتلندي «ويليام والاس» نحو مواطن الحرية.. حرية المكان.. حرية الجسد.. وحرية الروح..
إذن فهذان الفيلمان نستطيع إطلاق مسمى (الشيء الأساسي) عليهما.. ويمكننا إضافة العديد من الأفلام إلى جانبهما.. مثل الفيلم العظيم (أماديوس- Amadeus) الذي لن تجد موضوعاً يؤرخ للأعمال السينمائية الخالدة دون أن يتم ذكره من ضمنها.. هو فيلم هائل يحكي قصة الموسيقار موزارت من زاوية خصمه اللدود الموسيقار الإيطالي «سالييري».. ولأنه حقق حضوراً طاغياً في تاريخ السينما فلقد احتل بجدارة مرتبة «الأشياء الأساسية» التي ينبغي عليك مشاهدتها.. وهذه المرتبة تحوي أيضاً فيلم (قائمة شيندلر- schindlr s list ) الحائز على أوسكار 1993، وكذلك فيلم ( الشوشانك- The Shawshank Redemption) الذي سبح بعذوبة في داخل النفس الإنسانية متأملاً علاقتها مع فكرة «الأمل» وأثرها الذي تطبعه على أرواح اليائسين القانطين.. هي رحلة آسرة تألق فيها الأسمر «مورغان فريمان» الذي أدى شخصية عجوز سجين يبدو أنه سيعيش العمر كله في زنازن الأسر.. وفي كل مرة يطمع في الحصول على العفو.. لكنه لا يحصل على ذلك.. ويبدو أنه سييأس ويقنط حتى جاءه أمين المكتبة الذي غرس الأمل في نفسه من جديد.. هذه الرحلة رسمها بإتقان وبراعة الروائي الأمريكي المعروف (ستيفن كينج) الذي تخصص في كتابة قصص الرعب، لكنه هنا يأتي ليكتب قصة إنسانية شفافة هي سلوى وعزاء لكل تعيس يشعر بالضيق في هذه الدنيا.. وهذه الروح الرقيقة هي ما أهلت الفيلم ليكون أساسياً وخالداً كما هي الحال مع الأفلام السابقة.. وإلى جانبه يمكن أن نضع فيلم الكاوبوي ورائعة «سيرجي ليوني» الخالدة (حدث ذات مرة في الغرب-once upon a time in the west ) وكذلك الرائعة الإنسانية (فورست غامب- Forrest Gump) وفيلم (الماتريكس- The Matrix) الذي كان ثورة حقيقية في المؤثرات البصرية، وليست هذه ميزته فحسب، بل في طبيعة الأفكار التي يناقشها والتي اصطبغت بنكهة فلسفية فاتنة، مُزجت فيها فلسفات ومذاهب عديدة عرفتها البشرية خلال تاريخها الطويل، من القدرية والقائلين بمبدأ السببية إلى الوجودية مروراً بالأديان المختلفة..
هذه الأفلام.. أنت تعتبرها أفلاماً أساسية ونقاط انطلاق مناسبة من أجل الوصول إلى فهم أكبر وأعمق بالسينما.. لكن ماذا عن الأسماء؟ هل هناك من يمكن وصفهم بالأساسيين الذين يجب أن تعرفهم؟ لاشك أنك تعتقد بوجودهم.. فأنت وبعد أن تجتاز مرحلتك الثانية التي تهتم فيها بالأفلام نفسها وبأسماء أبطالها، ستتجه إلى العناية بأسماء المخرجين والبحث عن أعمالهم المختلفة.. وهذه مرحلة متقدمة، ممتعة، وفيها لن تطيل البحث أيضاً، إذ ما أن تصل إلى هذه المرحلة حتى تجد الأسماء ماثلة أمامك بغنج ودلال تنتظر منك ميلاً والتفاتة، وهذه الأسماء ليست من الكثرة بحيث تشتت انتباهك، هي قليلة، وغالباً لن تتجاوز العشرة الأسماء.. ودَع عنك العظماء كالإيطالي «فيلليني» والسويدي «أنغمار بيرغمان» والياباني «أكيرا كوروساوا» فهؤلاء يمثلون النقطة النهائية، النخبوية، في الاهتمام السينمائي والتي ستصلها في يوم من الأيام.. كلا.. لا تتعجل الخطى، إننا لا نقصد هؤلاء، بل نقصد من يحتلون المرتبة الوسيطة بين النخبوي والجماهيري، أولئك الذين سيأخذون بيدك إلى مستويات أعلى من الإدراك السينمائي، من مثل المخرج الكبير «مارتن سكورسيزي» ورفيق دربه «فرانسيس فورد كوبولا» صاحب التحف التي لا تنسى (العرّاب-المحادثة-وَالقيامة الآن).. إن هذين المخرجين اسمان أساسيان أنت تدرك أهميتهما بالنسبة لتاريخ السينما، وكذلك تدرك أهمية المخرج الأمريكي المبدع «ستانلي كويبريك» التي سجلت أفلامه خلوداً استثنائياً بسبب عنايته الباذخة بالشكل وبالمضمون على حد سواء، فأفلامه ذات البعد الفلسفي ك(البرتقالة الآلية- A Clockwork Orange)، (أوديسا الفضاء- A Space Odyssey) وَ(الدكتور سترنجلوف- Dr. Strangelove) لن يصنعها سوى فنان مبدع و«أساسي» لا يمكن أن تنطلق في رحلتك السينمائية دون أن تكون لك وقفة معه.. وهي وقفة وأي وقفة!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.