%59.88 من مشتركي التأمينات تشملهم التعديلات الجديدة    ماكرون يحضّ نتانياهو على «منع اشتعال» جبهة لبنان    البيت الأبيض يسعى لاحتواء الوضع المتأزم    السودان.. القتال يتجدد في أم درمان    «ويفا» يحقق مع التركي ديميرال    في الشباك    السجن سبع سنوات وغرامة مليون ريال لمرتكب جريمة احتيال مالي    جناح المدينة يشارك في فعاليات بيت حائل    إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال    جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات القبول    الربيعة يتفقد برامج إغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا    توافد للحجيج على المعالم التاريخية بالمدينة    الإيطالي ستيفان بيولي مدربًا جديدًا لنادي الاتحاد    «واتساب» تستخدم الذكاء الاصطناعي في «تخيلني» (Imagine Me) لإنشاء صور شخصية فريدة    بن مشيبه متحدثاً لوزارة الحرس الوطني‬⁩    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 15 كيلوغراماً من الحشيش    مجلس جامعة الملك خالد يعقد اجتماعه الحادي عشر ويقر تقويم العام الجامعي 1446    نائب أمير الجوف يعزي التمياط    وزير الخارجية يصل إسبانيا للمشاركة في اجتماع المجلس الأوروبي    المفتي يستقبل آل فهيد    ضيوف الرحمن يغادرون المدينة المنورة إلى أوطانهم    أمير جازان يتسلّم تقريرًا عن أعمال إدارة السجون بالمنطقة    الوفاء .. نبل وأخلاق وأثر يبقى    الدكتور السبتي ينوه بدعم القيادة غير المحدود لقطاع التعليم والتدريب في المملكة    الأمير سعود بن نهار يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية اليقظة الخيرية    الحرارة أعلى درجتين في يوليو وأغسطس بمعظم المناطق    مجمع إرادة والصحة النفسية بالدمام وبصيرة ينظمان فعاليات توعوية عن أضرار المخدرات    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة    «الموارد البشرية» تفرض عقوبات على 23 صاحب عمل وإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام    موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاماً    محلي البكيرية يناقش الأمن الغذائي للمنتجات الزراعية وإيجاد عيادات طبية    تحسن قوي بالأنشطة غير النفطية في يونيو    السواحه يبحث مع زوكربيرج التعاون بالذكاء الاصطناعي    كوستاريكا تودع كوبا أمريكا رغم فوزها على باراجواي    بدء أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير طريق الملك فهد بالدمام اليوم    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس غرفة الخرج    الأمان يزيد إقبال السياح على المملكة    بناء محطة فضائية مدارية جديدة بحلول عام 2033    اتحاد القدم يعين البرازيلي ماريو جورجي مدرباً للمنتخب تحت 17 عاماً    تجسيداً لنهج الأبواب المفتوحة.. أمراء المناطق يتلمسون هموم المواطنين    البرتغاليون انتقدوا مهنيتها.. «قناة بريطانية» تسخر من «رونالدو»    «كفالة»: 8 مليارات تمويل 3 آلاف منشأة صغيرة ومتوسطة    إيرادات «ولاد رزق 3» تتخطى 15 مليون دولار    وصول التوأم السيامي البوركيني الرياض    أمير الشرقية: مشروعات نوعية ستشهدها المنطقة خلال السنوات المقبلة    انتحار الماكرونية    90 موهوبًا يبدأون رحلة البحث والابتكار    أزياء المضيفات    ازدواجية السوق الحرة    أمير القصيم ينوه بعناية القيادة بالمشروعات التنموية    تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث    طه حسين في المشاعر المقدسة 2-1    الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة    هنّأ رئيس موريتانيا وحاكم كومنولث أستراليا.. خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    ميسي يعود لتدريبات الأرجنتين    "التخصصي" يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة    أمير القصيم يكرّم عدداً من الكوادر بالشؤون الصحية في المنطقة    "الطبية" تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طرق تقديرات البترول الكلي الموجود تحت الأرض
المقال
نشر في الرياض يوم 31 - 05 - 2015

قد نصدقهم عندما يقولون لنا إن الاحتياطي الإجمالي للبترول في العالم الذي يمكن استخراجه من تحت الأرض reserve recoverable يُقدر الآن ب 1.68 تريليون برميل (انظر الإحصائية السنوية لشركة البترول البريطانية BP). لكن كيف نُصدقهم عندما يقولون لنا ان الكمية التي لم يتم اكتشافها حتى الآن تُقدر ب 0.6 تريليون برميل (وفقا لبعض التقديرات) فهل هم يعلمون الغيب؟ أو أنهم يا ترى يقرؤون الفنجال؟ أو أنهم فقط يخبطونها خبط العشواء؟
بغض النظر عن التفريق بين ما يسمى الموارد Resources (أي الكمية الكلية سواء التي يمكن استخراجها أو لا يمكن استخراجها) وما يسمى الاحتياطيات Reserves (أي الكميات التي يمكن استخراجها فقط) سنعطي لمحة سريعة من الذاكرة للطرق المتبعة لتقديرات البترول.
توجد طريقتان؛ الأولى الطريقة الجيولوجية والثانية الطريقة الإحصائية سأبدأ اليوم بالطريقة الجيولوجية لأنها كما أعتقد (لست متأكدا) انها الطريقة التي اتبعتها هيئة المساحة الجيولوجية الاميركية USGS في تقريرها الشامل عام 2000 أشمل تقرير منشور حتى الآن.
في البداية سأقص عليكم قصة لتوضيح مدى الانتشار الواسع لخرائط الكرة الأرضية وتوفرها لدى جميع هيئات المساحة الجيولوجية. قبل ما يقارب العشرين عاما كان اجتماع مؤتمر اتفاقية التنوع الاحيائي في نيروبي (عاصمة كينيا) وكان سفيرنا حينذاك الدكتور اللواء السلوم الذي رأى معي بعض الخرائط التي حصلتُ عليها من المؤتمر فقال لي إذا احتجت الى الخرائط اذهب الى هيئة المساحة السعودية في طريق الملك عبد العزيز في حي المرسلات وقل لهم انا من طرف اللواء السلوم وستجد لديهم جميع أنواع الخرائط ما يخطر وما لا يخطر على بالك.
الطريقة الجيولوجية: تعتمد الطريقة الجيولوجية في تقديرها لكمية البترول الموجودة في باطن الأرض على التمحيص والفحص للكم الهائل المتراكم من الخرائط الجيولوجية للعالم تمحيصا وفحصا شاملا ومفصلا ودقيقا (لا يوجد بقعة على الأرض الا ولها خرائطها). ومن ثم يتم تحديد جميع المناطق الرسوبية الرئيسية في جميع أصقاع الكرة الارضية. ثم يتم إخضاع معظم المناطق الرسوبية لبعض عمليات الحفر للتنقيب عن الهيدروكربونات (البترول الخام والغاز الطبيعي). ثم يتم استخدام التجارب المكتسبة من الحقول في المناطق التي تم تطويرها بالكامل بشكل مكثف للاسترشاد بها لما هو متوقع أن تكون عليه الحقول في المناطق الأخرى المشابهة التي لم يتم تطويرها بالكامل.
بالتأكيد أحيانا تكون التقديرات أقل مما يثبته الواقع فيما بعد عندما يبدأ الإنتاج الفعلي كما حدث لتقديرات بترول بحر الشمال وأحيانا يكون التقدير أكثر مما يبدو انه الواقع، كما حدث لبترول الاسكا (لكن يلاحظ الآن أن شركة شل بدأت التنقيب في المياه العميقة في الاسكا وربما تكتشف كميات كبيرة أكثر مما كان مقدرا لها). في النهاية إذا كانت حسابات التقديرات محايدة unbiased فإن الأخطاء بالزيادة أو النقصان ستتلاشى (تلغي بعضها) تلقائيا كما هو معروف في نظرية الاحتمالات.
قد يرى بعض مهندسي البترول الماهرين (ليكن من أرامكو مثلا) ان هذا الوصف مبسّط أكثر من اللازم فأرجو المعذرة فأنا أكتب من الذاكرة فلو رجعت للمراجع سأتعقد وأعقد القراء بالمصطلحات ولكن لا شك ان هذا الوصف يؤدي الغرض.
في زاوية الأحد القادم –ان شاء الله – سنناقش الطريقة الإحصائية المتبعة لتقدير الكمية الكلية من البترول في باطن الارض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.