السعادة هي معرفة الخير والشر (افلاطون)*. أن تقرر أن تتحول إلى إنسان سعيد هذا معناه أن تعلن الرفض لكل سبب يؤدي إلى الاكتئاب والحزن، حالة السعادة، هي حالة عقلية تبدو غيوم العقل وهي تختلط بوجه الروح، فيتحول لونها إلى لون الزمرد الأخضر بغنائية متتالية لها شكل الزهر ورائحة العنبر، فنصالح النجوم ونقبل القمر على جبينه، ويصبح الإنسان سيمائياً، فكل ما تلمسه يداه يتحول إلى معدن نفيس من الجمال. إن اثمن ما يمتلكه الإنسان هو روحه، وعندما تهجر هذه الروح الراحة والسعادة يتحول عندها إلى إنسان آخر، يحمل الجمود وتعلو وجهه صفرة الموات كمومياء، ومن يلاحظ مجتمعنا يجد السائد منهم يحمل ملامح تعلوها تجاعيد الهم، التي تخط جبينه العاقد الحاجبين، ولا يمكن أن نلوم هذه الفئة، فكل ما حولنا مبهم المعالم، ولكن أليس لأنفسنا حق علينا؟ متى نبتهج ونسعد؟ يقول مصطفى محمود: «إن السعادة في معناها الوحيد الممكن هي حالة الصلح بين الظاهر والباطن، بين الإنسان ونفسه والآخرين، وبين الإنسان وبين الله فينسكب كل من ظاهره وباطنه في الآخر كأنهما وحدة، ويصبح الفرد منا وكأنه الكل، وكأنما كل الطيور تغني له وتتكلم لغته». وهذا يؤكد لنا أن السعادة لا تتحقق فقط بالسعي الحثيث إلى البحث عنها، بل بالأسباب التي تدفع اليها وتحيط بنا، فلا تستطيع أن تقف في طابور لشراء الخبز براحة ورضا منتظرا دورك بكل طمأنينة، ومن أتى بعدك يتعدى على دورك أو دور من سبقك ويشتري ويمضى، وأنت واقف تتفرج، لا تستطيع أن تقود سيارتك في احد الشوارع في مدينتك الجميلة وقواك العقلية والبدنية غير مركزة في القيادة، ومن يفاجئك من الأمام أو الخلف سائق لا يعرف من مهارة القيادة إلا إمساك المقود، كيف هي حالتك العقلية والنفسية بعد هذين الموقفين البسيطين، ويمر في محطتنا اليومية عشرات منها التي تنتزع ابسط حق لإنسانيتنا وكرامتنا، وهذا الانخفاض في مستوى السعادة من وجهة نظري في مجتمعنا مقبول، في ظل التغيرات المتسارعة في كل ما حولنا، وفي ظل الفوضى التي تعتري كل ما حولنا. إلا أن السعادة لها خاصية الخروج من أفق الواقع إلى أفق الخيال الأرحب، وهي في الأساس نوع من مرآة الحلم التي يحاول فيها الإنسان أن يعكس نفسه الجوهرية. * همسة في أذن الوجع: كان علامة الدهشة في حياتها.. حاصرها بالاستفهامات... وكان الحب همزة الوصل بينهما.. ولكن المجتمع حاصرهما بنقطة على سطر الحب الأخير.