مجلس الوزراء يقر ميزانية 2025 ب 1.184 تريليون ريال    التعليم تسلط الضوء على تمكين الموهوبين في المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع    إسرائيل تستبق وقف النار.. اغتيالات وغارات عنيفة    تنفيذ 248 زيارة ميدانية على المباني تحت الإنشاء بالظهران    أمانة الشرقية : تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مركز صحي لعلاج حالات التوحد والرعاية الفائقة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    السعودية تتصدر العالم بأكبر تجمع غذائي من نوعه في موسوعة غينيس    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    بوريل يطالب إسرائيل بالموافقة على وقف إطلاق النار في لبنان    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    فصل التوائم.. أطفال سفراء    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    ألوان الطيف    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    من أجل خير البشرية    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    المملكة تستضيف المعرض الدوائي العالمي    خادم الحرمين يوجه بتمديد العمل ب"حساب المواطن" والدعم الإضافي لعام كامل    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إلى آخره!
نشر في الرياض يوم 30 - 10 - 2005

قد يكون اطرف اسم حملته مجلة ادبية عربية هو اسم (إلى آخره) الذي حملته مجلة ادبية اصدرها طلاب في كلية الآداب بالجامعة اللبنانية. ذلك اننا اعتمدنا على مجلات ادبية تحمل اسماء ادبية، أو اسماء تمت إلى الادب والثقافة بصلة ما. أما (إلى آخره)كاسم لمجلة ادبية عربية تصدر في هذا الزمان، فهو يندرج في باب ما لا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر ببال بشر!.
ولكن الاسم لا يمثل الطرافة وحدها، وانما يتضمن قدراً كبيراً من الحقيقة، ان لم نقل انه يقع تماماً في محله. ذلك ان الادب عرف في السنوات الأخيرة، انهياراً لم يعرفه يوماً في تاريخه، بحيث بات فعلاً إلى آخره، اي مما يمكن الاستغناء عنه بسهولة وبحيث لا يخشى احد اذا استغنى عنه حصول هزة أرضية، أو انتشار وباء عالمي كالطاعون قديماً، أو انفلونزا الطيور حديثاً.. فإلى آخره اسم يليق فعلاً بحال الادب اليوم، أي بما وصل اليه من انهيار أو تجاهل، أو انحطاط، حتى في الدوائر التي كان من اختصاصها الحرب عليه أو العناية به، ومنها كليات الآداب في الجامعات العربية. ويأتينا الخبر اليقين هذه المرة من طلاب احدى هذه الكليات الذين لمسوا لمس اليد ما آل اليه حال الادب في كليتهم، وفي بقية كليات الآداب الأخرى، فاطلقوا على مجلة ادبية اصدروها حديثاً اسم (إلى آخره).
وحسناً فعلوا في إطلاق هذه التسمية. وحبذا لو خصصوا عدداً، أو ملفاً في عدد، يبحثون فيه اسباب تخلف الأدب، يحوي قصائد في رثاء المغفور اليه تعالى. فالواقع ان الكتابة التي يستدعيها الظرف الآن، هي الكتابة التي يفترض ان تنصب على اسباب بوار هذه المهنة ومدى امكانية ضخ الحيوية والجدة فيها. اما اذا كانت هذه الكتابة بأسلوب الشعر، وبحثت عن موضوع لمعالجته، فليس انسب من اسلوب الرثاء!.
يتراجع الأدب ويتقدم العلم لدرجة القول ان طلاب كلية العلوم لو ارادوا ان يصدروا مجلة تنطق باسمهم، أو باسم كليتهم، لما كان هناك افضل من اسم (إلى أوله) أو (إلى الأمام) استئناساً باسم مجلة جيرانهم طلاب كلية الآداب.
إلى أوله، لأن كلية العلوم متوجهة إلى المستقبل، في حين ان كلية الآداب هي كلية الماضي ومعه جرير والفرزدق والنقائض والمعلقات والمقامات وسائر الموضوعات التي إن لم يقرأ بعضها قراءة علمية حديثة، أو يدفن بعضها إلى الأبد، فعبثاً نبحث عن قراء لأدبنا القديم، أو عن طلبة جدد لدخول كلية الآداب، ما عدا بالطبع الطلبة غير المقبولين في كليات أخرى بسبب تدني علاماتهم!.
قد يقول قائل ان الأدب كان له شأن خطير في الماضي بدليل ان تواريخ بعض الأمم، ومنها أمتنا، حافلة بالادباء، في حين انها كانت فقيرة بالعلماء. فنجيب ان الادب ازدهر عندما لم يكن هناك سوى الادب لعبة رفيعة للعقل. ولكن الادب تراجع لاحقاً عندما تقدم العلم، فبات، اي الادب - نوعاً من «النسيب الفقير» الذي يرد احيانا في بعض تراث السلف.
بل اننا نزعم ان الادب لم يكن دائماً صاحب «المقام الرفيع» في تراثنا بدليل العبارة المأثورة: «فلان ادركته حرفة الادب».. فهي عبارة تتضمن رثاءً، أو عزاءً، كما تتضمن تأخراً لحالة شخص تأدب، أو ابتلي، على الاصح، بالأدب.. والعبارة: «فلان ادركته حرفة الادب»، ليست في اعتقادنا لسان حال من اطلقها وحسب، بمقدار ما هي لسان حال قرون واجيال، فهي اذن ضمير الجماعة. اطلق هذه العبارة حكم عام، أو رأي عام نظر بعين الرحمة والرثاء إلى شخص يشقى بعقله، مكانه في هذه الدنيا هو مع كتاب، أو مع صبية صغار يلقنهم إلى جانب العلم مبادئ التربية والسلوك والاخلاق. في حين ينعم الآخرون بما في هذه الدنيا من طيبات ومباهج. فالمعلم، وكل من ادركته حرفة الادب، هو دافع جزية باهظة في هذه الدنيا، وعليه ان يحسد حاله اذا ما تمكن من اعالة نفسه وعائلته، ولم ينم ليلته على الطوى!.
وقد بلغ من اشفاق الجماعة، أو الرأي العام، في تراثنا على محترف الادب، حداً جعل الشاعر العربي القديم، يقول:
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله
وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
ولكن كثيرين ممن ادركتهم حرفة الادب في تاريخنا، وعرفوا شقاء العقل في نعيمه، ودّوا لو عرفوا نعمة شقاوة الجهل، نظراً لما تقدمه هذه الأخيرة من «خدمات» لصاحبها. فالشقاوة لها ايضاً حلاواتها، وذوو العقل كثيراً ما تمنوا لو ادركتهم!.
قد يقول قائل ان حرفة الادب في تاريخنا، بالرغم من خشونة العيش التي التصقت بها، كانت تتضمن قدراً عالياً من الايثار والنبل والفروسية. فهي مؤسسة قومية اكثر مما هي حرفة. واكبر دليل على ذلك ان الذي بقي هو امرؤ القيس وليس الذين قتلوا والده أو اغتصبوا ملكه، كما ان الذي بقي هو المتنبي وليس لؤلؤ امير حمص الذي سجنه، أو كافور الاخشيدي الذي لم يحقق له وعداً أو امنية. وهذا كله صحيح ولكن الذي لم تتنبه له مجتمعاتنا القديمة هو معاملة محترف الادب هذا بقدر كبير من الرعاية والكفالة الاجتماعية على النحو الذي تعاملت معه مجتمعات قديمة كالصين واليونان والرومان. فالمثقف، أو محترف الادب، كان في سالف ايامنا بائساً وكان الاهتمام به محدوداً. وكثيراً ما اضطهد أو نكل به. ومن الادلة على ذلك ابن المقفع وابو حيان التوحيدي. فالأول قتل وألقي بأعضائه في النار. اما عندما كان السلطان يلتفت التفاتة رضا إلى الكاتب أو إلى الشاعر، فأقصى ما كان يناله هو منحة مالية، أو وظيفة كاتب في ديوانه.
وسواء كان هذا التصوير لحال الادب والادباء في الماضي صحيحاً او غير صحيح، فإن ما يعنينا هو صورة الادب والادباء في زماننا الراهن، وبخاصة صورة الادب في بلادنا ومجتمعاتنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.