حكي لي صديق أثق في قوله قال: كنا في بلد غربي مجموعة أصدقاء من الطلاب.. وكان لنا زميل متمرد على كل القيم الدينية، وكان ملحداً شديد الإلحاد، وكان يقول إنه لا جنة ولا نار..! وأن الجنة الحقيقية على الأرض وليست في السماء، وأن الدين كله اختراع بشري قديم..!! وأن الإنسان لا فرق بينه وبين الحيوان، أي أن الحمار، والدودة، والإنسان، تجمعهم خصائص مشتركة سواء في الوجود، أو الحياة والفناء..!! وأنه لا روح، ولا شيء اسمه العقل وأن ما يتميز به الإنسان عمن سواه هو مجموعة معارف تكون ثقافته أو هو ما نسميه نحن «بالعقل» وإن الإنسان محكوم بقانون فيزيائي وكيميائي يحدد موته وفناءه.. وأنه بعد ذلك لا بعث ولا نشور!.. أي أن هذا الزميل كان ذا مزاج «عقلي» صرف وحاد لا يدع فسحة ولا نسمة لوعي الروح.. وكان حافظاً حفظاً كاملاً، وواقعاً تحت تأثير ما يقرأه عن فلاسفة الإلحاد، وفلاسفة الوجود، منذ قدم الأزمان وحتى اليوم، والذين يعتبرون نظام الكون، وما فيه من تناسق، وابداع، ودقة، وما في الجسد الإنساني من أسرار، وألغاز، وخفايا دقيقة، يقف العلم حائرا أمامها، ماهو إلا نتيجة لمصادفات دهرية أوصلت الكون، وما فيه، والإنسان وماهو عليه، بمحض الصدفة..! تماما كما قال ماركس عن ذلك: «لو افترضنا أن قردا ظل يضرب على آلة كاتبة لمدة مليون سنة فإنه حتما سيكتب بيتا من شعر شكسبير مصادفة».! قال: وذات مرة أخذنا اجازتنا وتوجهنا إلى الوطن وكان هذا الزميل معنا في الرحلة وكنا قد اتفقنا على أن نذهب إلى مكة لأداء العمرة، وحينما اقتربت الطائرة من حدود المناسك لبسنا الإحرام وكنا ثلاثة، وهو رابعنا، فصاد هذا الزميل يضحك منا، ويزدرينا، ويرمينا بالجهل، والتخلف، وقلة العقل، ويقول إن ثقافتكم، واطلاعكم، على حضارة الغرب، وأمريكا لم تجد معكم شيئاً.. فطلبنا إليه أن يكف عن سخريته.. وبعد خروجنا من المطار أخذنا سيارة خاصة تقلنا إلى مكة.. وطلبنا من الزميل انتظارنا في جدة حتى عودتنا إلا أنه أصر على الذهاب معنا.. وكان مستمراً في تندره، بل كان أحياناً يعابثنا بسحب الإحرام تارة والسخرية تارة أخرى، حتى إذا وصلنا حدود «الحمى» ما بين مكة، وجدة وشرعنا في التهليل، والتكبير وهو لا يزال في عبثه، أوقفنا السيارة وطلبنا اليه الصمت، فإن هو لم يلتزم فسوف نقذفه في الطريق ونتركه، فوعدنا بالالتزام، والكف عن العبث او الحديث، وسرنا في الطريق نهلل ونكبر.. وكنا خلال ذلك نتحدث أحيانا أحاديث عامة وكان يشاركنا.. فلما دخلنا مكة من جهة «البيبان» اجتهدنا في الدعاء، أما هو فقد صمت صمتاً مطبقا..! وكان الطريق مزدحما بالسيارات.. قال: وظلت السيارة تسير بنا ببطء وتصعد نحو مشارف الحرم فلما علونا «ربع الرسام» - الريع المطل على الحرم من تلك الناحية - وأشرفنا على البيت ولاحت لنا منائره، وجلاله، وهيبته، كبرنا تكبيرة واحدة، وبصوت مرتفع، قال: وفجأة وعلى حين غرة انفجر صاحبنا بالبكاء وصار يجهش وينتفض والدموع تسيل غزيرة من عينيه، وأصابته حالة من الوجل والاضطراب مما حدا بصاحب السيارة أن يقف، فنزلنا جميعا وأخذناه بين أيدينا واحتضناه، وإذا هو يسترسل في البكاء والنشيج وهو يقول: لا إله إلا الله، لا إله إلا الله خذوني إلى أقرب مكان.. أريد أن اعتمر أريد أن أغسل ذنوبي وأوزاري، قال: فبكينا جميعا وكان مشهداً تجلت فيه روح ربانية.. ثم ذهبنا رأسا إلى مكان الإحرام القريب من مكة وأحرم هناك، وعدنا إلى الحرم ملبين مكبرين سوية.. وصار صاحبنا هذا فيما بعد أكثرنا التزاما وخشية وإيماناً.. وكان يقول عن تلك الحالة إنه كان يشعر وكأن في صدره نافذة مغلقة من حديد تجعله لا يستفيق من شيء، ولا يقبل الحديث في شيء عن الدين... وأن في صدره تعتلج وتختلج، وتنحبس أشياء لا يعرف كنهها، إلا أنها ترفض مسألة الطاعة لله.. وأن على قلبه قفلاً ثقيلاً حتى كانت تلك اللحظة، حيث تحطمت النوافذ والأغلال وأشرق النور في صدره، وانزاح الظلام الثقيل عن بصره وقلبه.. «ويهدي الله لنوره من يشاء».