فيصل بن بندر يرعى حفل الزواج الجماعي الثامن بجمعية إنسان.. الأحد المقبل    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    نائب وزير الخارجية يفتتح القسم القنصلي بسفارة المملكة في السودان    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    إقبال جماهيري كبير في اليوم الثالث من ملتقى القراءة الدولي    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    «الأرصاد»: طقس «الشمالية» 4 تحت الصفر.. وثلوج على «اللوز»    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    مدرب البحرين: رينارد مختلف عن مانشيني    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    حوار ثقافي سعودي عراقي في المجال الموسيقي    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف الشريف    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    هل يجوز البيع بسعرين ؟!    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الكويت وعُمان في افتتاح خليجي 26    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    الحربان العالميتان.. !    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    رواية الحرب الخفيّة ضد السعوديين والسعودية    لمحات من حروب الإسلام    12 مليون زائر يشهدون أحداثاً استثنائية في «موسم الرياض»    رأس وفد المملكة في "ورشة العمل رفيعة المستوى".. وزير التجارة: تبنّى العالم المتزايد للرقمنة أحدث تحولاً في موثوقية التجارة    وزير الطاقة وثقافة الاعتذار للمستهلك    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    المؤتمر الإعلامي الثاني للتصلب المتعدد: تعزيز التوعية وتكامل الجهود    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    أمير القصيم يرعى انطلاق ملتقى المكتبات    محمد بن ناصر يفتتح شاطئ ملكية جازان    ضيوف خادم الحرمين يشيدون بعناية المملكة بكتاب الله طباعة ونشرًا وتعليمًا    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    شيخ شمل قبائل الحسيني والنجوع يهنى القيادة الرشيدة بمناسبة افتتاح كورنيش الهيئة الملكية في بيش    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    السيسي: الاعتداءات تهدد وحدة وسيادة سورية    رئيس الوزراء العراقي يغادر العُلا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملاحظات حول الشعر والشعرية
نشر في الرياض يوم 21 - 03 - 2015

قال لي نجيب محفوظ مرة انه يعتبر الشعر أصل الفنون كلها وقبل ان استفيق من دهشتي لهذا الثناء العاطر للشعر من روائي كبير نال على رواياته ارفع جائزة أدبية في العالم تابع يقول: «خذ الرواية اليس الخيال مادتها الأساسية؟ وعلام يقوم الشعر؟ على الخيال» وأخذ نجيب محفوظ يحلل فنوناً شتى يجد ان الشعر أو الشعرية أساس فيها وان الشعر بالتالي هو أصل الفنون كلها!
ولا شك ان لرأي نجيب محفوظ أهميته البالغة ويزيد من قوته انه صادر عن أبي الرواية العربية وقد كان أحرى به بنظر الكثيرين ان يعلي «روايته» أو الرواية بشكل عام على باقي الأجناس الأدبية الأخرى ولكن من عرفه عن قرب كما عرفته يجد ان النزاهة واحدة من صفات راسخة في ذاته وما كان يقوله كان يعبر عما في نفسه وما قاله عن الشعر لم يقصد به مجاملة الشعراء بالطبع بل تقرير أمر يعتقد بصحته وصوابه.
ولكن الشعر سواء كان أصل الفنون جميعها أو لم يكن لم يعد اليوم مجرد نتاج السليقة او الموهبة وانما بات علما من العلوم بل انه في ماضي ايامه العربية الزاهرة كان علما ايضا ولم يكن مجرد فيض خاطر او ذات فها هو الخوارزمي يقول في بعض ما كتب ان الشعر علم ينال بالجد والمثابرة لم يتعرض الخوارزمي في تعريفه سوى ذلك فهو يلح على «الجد» والمثابرة ويهمل السليقة او الموهبة او الشاعرية التي يضعها علماء الشعر اليوم اساس القصيدة وروحها والواقع انه لم يبق في هذا الزمن الذي قام فيه العلم والاستنباط وسعة الاطلاع مجال لشاعر كما يقول ما قاله بعض الاعراب يفتخر انه يتكلم بالسليقية اي عن طبع لا عن تعلم:
ولست بنهدي يلوك لسانه
ولكن سليقي يقول فيعرب
فالسليقية ما برحت هي الشرط المقدم والا جاء الشعر حبراً لا يلتمع كما كان يقول شاعر الأرز شبلي الملاط.
على ان عبارة الخوارزمي تشي بوجود علماء ونقاد قوماء تأملوا في هذا الفن الشعري وبحثوا له عن قواعد وأصول أخرى غير القواعد والأصول المعروفة عند الخليل بن أحمد الفراهيدي ومنها نظرية عمود الشعر المعروفة.
بل اننا اذا عدنا إلى ارسطو نجد انه يكتب في كتابه المشهور عن الشعرية ان فن الشعر ينتمي لاناس موهوبين جدا بشكل طبيعي. كما يعبر في كتابات اخرى عن شعور بكون بعض الكائنات قد جبلت على كتابة اشعار.
والقدماء عموما سواء من اليونانيين او العرب ادانوا الشعر المصنوع المتكلف والمثقل واشادوا بابداع يقوم على الروية.
واذا التفتنا إلى الأجانب المعاصرين وجدنا انهم يعنون عناية شديدة بنظرية الشعر، أو النظرية الشعرية. فاهو «بوالو» في كتابه «الفن الشعري» يقول في وصاياه للشاعر: «في هذه الصناعة اجعل يدك تمر عشرين مرة.. وملس ونعم ثم ملس ونعم».. فكأنه يرى ان النفس الشعري لا يضعف بمعاودة النظر.
ويصير الشعر بذلك الى التكلف وما يجيء في المنزلة الأولى ليس وحياً يوحى!
والواقع ان الشعر حصيلة موهبة وثقافة معاً فلا يتصور في هذا الزمان ولا في أي زمان آخر ان يثق الشاعر ثقة مطلقة بموهبته وان يدير ظهره للثقافة ولباقي منجزات الحضارة الحديثة، أو القديمة كما لا يتصور في المقابل ان يكون الشعر حصيلة صناعة خالصة أو علم او تعلم فقط لا غير.
يستطيع أي مثقف ان ينظم أبياتاً في الشعر مستوفية للشروط المعروفة. لقد قرأت شعراً لمستشرقين أجانب منهم بروكلمان الألماني واندريه ميكيل الفرنسي، ولكن ما للروح لا ترف في قصائدهما؟ ولماذا لا يحسب بروكلمان واندريه ميكيل على الشعر؟ ولماذا لا نجد في ما كتباه من شعر سوى الحبر الذي لا يلتمع بتعبير الشاعر شبلي الملاط؟
لقد كتب جبران خليل جبران شعراً باللغة العربية (المواكب وغير المواكب) ولكن الكثيرين ما عدا قلة قليلة منهم المطربة فيروز التي غنت بعض شعره وجدوا شعر جبران هذا ضعيفاً ركيكاً، وبالتالي شعراً غير جدير بالانتساب إلى نادي الشعر العربي طبعاً لا يخلو هذا الشعر من موهبة ومن خيال وصور غريبة ومدهشة ولكن في المحصلة العامة خلا هذا الشعر من «الجودة» ومن اتقان اساليب العرب المعروفة في كتابة الشعر، لقد كانت الأدوات الشعرية بيد جبران أدوات فقيرة غاية الفقر ولذلك أنكره أكثر شعراء لبنان والعرب الكبار. فها هو سعيد عقل لا يعترف بشعره وكان أمين نخلة يسخر من «فقاقيع» جبرانية كثيرة شائعة ومنها:
ليس في الغايات حرّ
لا ولا العبد الذميم
إنما الأمجادُ سخف
وفقاقيع تعوم..
إنه سخف شعري أكثر مما هو شعر، وإذا كان بعضهم قد نوّه بالروح الإنسانية في هذا الشعر، وبخاصة في البيت الثاني منه (الأمجاد سخف وفقاقيع) فإننا نحيله إلى شعر التراث العربي الذي يجسّد هذه الروح الإنسانية، ومنه هذا البيت:
وإن جاءني يلتف بالطمر أحمر
أتاني أخاً من جانب الأرض يقبل
وهذه الأبيات لمحيي الدين بن عربي:
فقد صار قلبي قابلاً كل صورة
فمرعى الغزلان ودير لرهبان
وبيت الأوثان، وكعبة طائف
وألواح توراة مصحف قرآن
أدين بدين الحب أنى توجهت
ركائبه، فالحب ديني وإيماني
وفي هذه الأبيات من الطرب الشعري والسماحة الإنسانية ما لا تستطيع أشعار جبران كلها أن تجاري بيتاً واحداً منها، فكأن الشعر لا يبقى ولا يخلد إلا إذا صاغه صاحبه صياغة عبقرية محكمة، فإن لم تسلم للشاعر مثل هذه الصياغة، لم تسلم له مقاليد الشعر، بل لم تسلم له شروط الانتساب إلى ناديه!
ولنتأمل، في باب التعريف بالشعر، عجز الشاعر الفرنسي الكبير فاليري عنه عجزاً يفيض لطفاً وحلاوة، فإنه يقول في إحدى محاضراته في «السوربون» ما معرّبه: «الشعر هو فن نظم البارع من الشعر».
ولا شك أن المرء لو شرب بحور السماوات والأرض من الثقافات والعلوم والفنون على أنواعها ولم يكن شاعراً أصلاً، لما أمكنه أن يحصل على لقب شاعر. ذلك أن الثقافات والعلوم والفنون، على جلال قدرها، لا تصنع شاعراً، وإنما تساعد في صنعه. فالشاعر تصنعه أولاً فطرة مستعدة موارة بالرؤى، لها صلات غير قابلة للشرح مع عوالم غير منظورة. ولكن حتى مثل هذه الفطرة لا تكفي وحدها لصنع شاعر عظيم، فالشاعر العظيم هو حصلة لقاء الفطرة، أو الموهبة، بالثقافة.
وإذا كان من المتفق عليه أن الشعر حرية في جوهره، إلا انه يجافي الفوضى مجافاة تامة. فقوانينه ونظمه مستوجبة المراعاة ولا يخرج الشعراء الكبار عنها إلا لضرورات قابلة للشرح. أما الخروج بدعوى التجديد والابتكار والتأسيس، فكثيراً ما أثبت عقمه وفشله وجنى على صاحبه أو أصحابه. كان الشاعر السوري الكبير بدوي الجبل يقول إن الأوزان حلي وأساور وليست قيوداً بيد الشاعر المتمكن، والذين يخرجون عنها كثيراً ما ألقى بهم التاريخ في هاوية النسيان. وأذكر أنني قمت مرة بزيارة للمفكر المصري الكبير زكي نجيب محمود وتحدثنا في الشعر، فسمعته يتحدث عن «الشعراء الذين يبرطعون»، أي الذين يقفزون ويعبثون دون انتظام. توقفت عند «البرطعة» كنت أظن أنها عبارة عامية لبنانية ولكني وجدت أنها عامية مصرية أيضاً. ولعلها تشمل اليوم شعراء بلا حصر يظنون أن أول الطريق إلى التجديد هو افتعال «خناقة» مع الخليل بن أحمد واعتبار أن أوزانه مانعة من الحداثة، وهي دعوى لم تثبت يوماً بدليل هذا السجل الذهبي للشعر العربي في القرن العشرين، وأعظم صفحاته وأخلدها هو ما كتبه الشعراء بأساليب الخليل بن أحمد. ولاشك أن من حق الشعراء أن يجددوا، وأن يجربوا، ولكن التجديد لا يقتصر على الوزن، أو على الشكل وحده، أما التجريب فكثيراً ما كبا بين يدي صغار الشعراء.
الشعر حرية، ولكنه ليس «برطعة» بلغة زكي نجيب محمود، أو فوضى بلغة كثيرين هالهم ما آل إليه «التجديد» و«التجريب» عند آخرين لم يتمكنوا من امتطاء هذا الحصان الجامح الذي يسمى بالشعر. ولعل الشعر قبل كل شيء تجربة وجدانية إن كانت مصاحبة لثقافة إنسانية عميقة، بلغت أعلى القمم التي بإمكان الشعر أن يصل إليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.